القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف اعرف ان كراسي المحرك خربانة ؟

كيف اعرف ان كراسي المحرك خربانة ؟


الغرض الأساسي من كراسي المحرك أو حوامل المحرك هو تثبيته في السيارة مع امتصاص أي صدمات واهتزازات عند تشغيل المحرك أوإطفاءه وأثناء القيادة. تعتبر حوامل المحرك  ضرورية لمنع تلف المحرك وتحسين راحة الركاب ما أمكن. ولكن ما الذي يسبب تلف كراسي المحرك ؟ كيف اعرف ان كراسي المحرك خربانة ؟ سنجيب على هذين السؤالين في هذا المقال بشكل مبسط ومفيد.

أعراض تلف كراسي المحرك

إذا توفقت لإكتشاف حوامل المحرك التالفة سيساعدك ذلك في توفير المال وتفادي أعطال مرافقة أخرى.

زيادة الاهتزازات

من أبرز أعراض تلف كراسي المحرك زيادة الاهتزازات أثناء استخدام سيارتك. إذا قمت بتشغيل محرك سيارتك ولاحظت أنه يصدر ضوضاء ورعشة أكثر من المعتاد ، فهذه علامة رئيسية على تلف حوامل المحرك. في حالة تلف كراسي المحرك ، تضعف خصائصه المضادة للاهتزاز والارتجاج. وهو أمر يمكن أن يكون ضارًا للغاية بالنسبة للمحرك إذا استمر لفترة طويلة دون إصلاح في أقرب وقت ممكن.

ترنح المحرك عند بدء التشغيل والإنطفاء

قد تلاحظ تمايل جانبي غير طبيعي للمحرك عندما تدير مفتاح تشغيل السيارة. هذا أيضا أحد أعراض تلف حوامل المحرك الأكثر شيوعا. غالبًا ما يتحول هذا الترنح إلى اهتزاز مستمر، وقد تشعر أيضًا بهذا القفز لحظة إيقاف تشغيل المحرك.

ضجيج المحرك  

ضوضاء المحرك يمكن أن تكون صادرة من داخل حجرة المحرك كما يمكن أن تنجم عن تلف كراسي المحرك ، حيث يحدث تصادم بين عدة اجزاء في محيط المحرك.

أسباب تلف كراسي المحرك

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل كراسي المحرك تحتاج إلى استبدال ، ومن أكثرها شيوعًا :

التثبيت غير الصحيح للحوامل

غير كراسي المحرك لدى فني مؤهل بمجرد أن تلاحظ أي علامات تحتاج إلى استبدالها.

إنتهاء الصلاحية

تحتاج كراسي المحرك إلى الاستبدال بسبب إنهاء عمرها الإفتراضي وتآكلها. تصنع قواعد تثبيت المحرك عادةً من المطاط ، وهي مادة معرضة للتآكل بمرور الوقت وفقدان مرونتها ما يضعف وظيفتها. يمكن أن يتسبب إنتهاء العمر الإفتراضي مع ضغط العمل لمدة ليست بالقصيرة إلى ظهور تشققات صغيرة في كراسي المحرك المملوءة بالسوائل والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسريبات. 

بمجرد أن تلاحظ حدوث ذلك ، والذي يتضح من خلال زيادة الاهتزاز وضوضاء المحرك ، يجب عليك استبدال كراسي المحرك في أقرب وقت.

عادات القيادة يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء السيارة !

يمكن أن يتسبب التسريع العنيف والفرملة القوية إلى إلحاق أضرار جسيمة بكراسي المحرك. الإلتزام بقيادة مناسبة وعقلانية لا شك أنها ستساهم في إطالة عمر الكثير من الأجزاء في سيارتك بما في ذلك حوامل المحرك.

حادث مروري

إذا تعرضت سيارتك لحادث لا قدر الله ، سواء إرتطام أمامي أو جانبي، فيجب عليك التحقق من سلامة أجزاء المحرك من التشققات والكسور ، من أبرزها كراسي المحرك.

تسرب السوائل على كراسي المحرك

كيف اعرف ان كراسي المحرك خربانة ؟ إذا لاحظت أي تسريبات من المحرك أو من الأنظمة ذات صلة ، فيجب أن تأخذ سيارتك لخدمة الصيانة لكشف مصدر التهريب وإصلاحه. على سبيل المثال ، قد يتسبب زيت الفرامل في تليين المادة المطاطية لكراسي المحرك، مما يضعف وظيفتها في إمتصاص الاهتزازات.

ماذا يحدث إذا لم أغير كراسي المحرك ؟

لا يزال بإمكانك القيادة حتى بعد أن تبدأ كراسي المحرك بالتدهور ، ولكن لن تتمكن من الاستمتاع بقيادة مريحة أو خالية من المتاعب.

الاهتزازات والضوضاء غير المرغوب فيها أثناء القيادة

يمتص الجزء المطاطي من كرسي المحرك الاهتزازات والصدمات خاصة أثناء تسارعك على المسالك الوعرة كالجبال والطرق الرملية. عندما تتآكل المادة المطاطية ، ستظل قادرًا على القيادة ، لكنك ستنزعج بأصوات الإهتزازات.

بصرف النظر عن كونها مصدر إزعاج لأذنيك، يمكن أن تنتشر هذه الاهتزازات أيضًا نحو بعض المكونات الأخرى حول المحرك ، مما يتسبب في بعض المشاكل. كلما ازدادت كراسي المحرك سوءًا بمرور الوقت ، زادت حدة هذه الاهتزازات. من الأفضل استبدالها في اقرب وقت لدى بميكانيكي كفء.

حركة المحرك

بصرف النظر عن امتصاص الاهتزازات ، تتمثل إحدى وظائف حوامل المحرك المساهمة في إبقاء المحرك ثابتًا وهادئا في مكانه. عندما تبدأ كراسي المحرك في التلف ، يقفز المحرك من مكانه اذا صح التعبير أثناء التسارع القوي أو الفرملة إذا اشتدت حدتها.

قد تلاحظ سيارتك تميل إلى أحد إلى الجانبين ، لأن كل هذا الوزن الذي تحمله كراسي المحرك لم يعد مثبتا في مكانه بالقوة المطلوبة.

أصوات قعقعة

إذا كنت تقود سيارتك مع كراسي محرك سيئة ، فسوف تسمع أصوات قرع وصخب، خاصةً مع زيادة السرعة. 

الأضرار التي تلحق المكونات الأخرى

كما أسلفنا الذكر ، يمكن أن يكون للاهتزاز الناتج عن كراسي المحرك السيئة تأثير ملحوظ على أجزاء السيارة المحيطة بالمحرك، مثل أحزمة المروحة التي يمكن أن تتمدد أكثر أو خراطيم الردتير التي يمكن أن تلامس أجزاء مجاورة ساخنة قد تسبب تهريب.

متى يجب تغيير كراسي المكينة ؟

عادة ، يجب أن تدوم كراسي المحرك ما بين 5 إلى 7 سنوات على الأقل ، حسب حجم استعمال السيارة وطريقة القيادة وطبيعة الطريق. ومع ذلك ، فإننا نوصي بالرجوع إلى كتيب السيارة والفحص الدوري.

هل يجب علي استبدال جميع كراسي المحرك دفعة واحدة؟

قد لاتحتاج بالضرورة تغيير كل حوامل المحرك دفعة واحدة. إذا لم تقم باستبدالها جميعًا ، فيجب أن تنتبه إليها عن كثب ، لأنه يقع عبء وضغط أكبر على باقى الحوامل الأخرى التي لم تستبدلها ما يعجل تلفها وستضطر إلى القدوم مرة اخرى للكراج.
هل اعجبك الموضوع :