القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب اهتزاز محرك السيارة

اسباب اهتزاز محرك السيارة 

قد يكون اهتزاز محرك السيارة نتيجة لعدد من المشاكل. على الرغم من أنه من المفترض أن يكون مصدر الرجة من المحرك، إلا ان هناك أسباب أخرى خارجية، كلها ينتج عنها الضوضاء والضجيج الذي يمكن أن يكون مزعجا للغاية ومخيفا في بعض الأحيان. 

ومع ذلك، إذا كنت تعرف أسباب اهتزاز مكينة السيارة ، فلا يمكنك فقط تجنب الكثير من الإنزعاج والقلق ، بل يمكنك معرفة كيفية تشخيص المشكلة والأعراض لميكانيكي السيارات عندما يحين الوقت لتصليح المشكلة. إليك بالتفصيل أسباب إهتزاز محرك السيارة.

المحرك لا يحصل على هواء كاف


أثناء قيادتك على الطريق ، يقوم فلتر هواء المحرك بحصر جميع أنواع الملوثات التي قد تكون ضارة للمحرك. بمرور الوقت ، تمتلئ هذه الفلترات بالغبار والأوساخ والجزيئات الدقيقة التي تمنع تدفق الهواء المطلوب لإضافته إلى الوقود ليكون الاحتراق كامل. يتسبب نقص الهواء في جعل الخليط غني وقد يؤدي إلى تفتفة السيارة عند الوقوف بالإضافة إلى زيادة في استهلاك الوقود.


تلف حساس تدفق الهواء MAF


من أسباب رجة موتور السيارة تعطل مستشعر تدفق الهواء أو حاجته إلى تنظيف. حيث يقوم هذا الحساس بقياس حجم الهواء الذي يلج 
المحرك ويرسل هذه المعطيات إلى كمبيوتر السيارة للموازنة بين كمية الهواء والبنزين الداخل إلى غرفة الإحتراق.

مشكل في الثروتل


وجد الثروتل أو صمام الخانق عادة بين فلتر الهواء ومشعب السحب الخاص بالهواء، ويتم توصيله بدواسة البنزين ميكانيكيا بواسطة كابل أو إلكترونيًا بواسطة سلك. عندما يضغط السائق على الدواسة ، يسمح الثروتل بتدفق المزيد من الهواء إلى المشعب. عندما يتسخ الثروتل يتسبب ذلك في اهتزاز السيارة عند الضغط على البنزين.

خراطيم مفكوكة


يمكن أن تكون الخراطيم المنفصلة أو المقطوعة أيضًا سببًا شائعًا للعديد من أسباب اهتزاز محرك السيارة . يمكن أن يتسبب خرطوم الهواء المنفصل كخرطوم الفاكيوم في قدر كبير من الاهتزاز العنيف في محرك سيارتك. لتصحيح المشكلة ، ما عليك سوى البحث عن أي خراطيم مفكوكة وإعادة توصيلها واستبدالها حسب الحاجة.

كراسي المحرك


وتسمى كذلك حوامل المحرك وهي التي تُبقي المحرك متصلًا مثبتا على سيارتك. إذا كانت كراسي المحرك مكسورة أو انفصلت عن محرك سيارتك ، فقد يكون هذا هو سبب من أسباب ارتجاج محرك السيارة. إذا انخفض الاهتزاز عند وضع المحرك في الحياد، فهذه علامة جيدة على أن حوامل المحرك هي مصدر المشكل.

تلف كويلات المحرك


تعطل الكويلات من أهم الأسباب التي ينتج عنها نشوء اهتزاز مكينة السيارة، حيث يتحول الجهد المنخفض للبطارية إلى جهد عالي ملائم لتوليد الشرارة الكهربائية في شمعات الإشعال. 

البخاخات سيئة


يعمل حاقن الوقود بضغط عالي ويوزع الكمية المناسبة من الوقود في أسطوانات المحرك في وقت محدد بدقة. تتعرض حاقنات الوقود لدرجات حرارة عالية وضغط وقود ، وبمرور الوقت ، قد تنسد فوهاتها الصغيرة بالكربون الناتج عن عملية الاحتراق. لا تستطيع بخاخات المحرك المسدودة توزيع الكمية المطلوبة من الوقود اللازم للاحتراق ، كما انها تفشل في عملية الرش لإحداث عملية احتراق ناجحة ، مما يؤدي إلى رجة موتور السيارة وضعف الأداء.

السيور تالفة


تعد المشكلات المتعلقة بسير الدينمو او سير مكيف السيارة، من اسباب رجفة محرك السيارة الشائعة. ستؤدي هذه السيور التي تكون إما سيئة أو غير مشدودة بالشكل اللازم إلى عدم دوران المكونات التي تتحكم فيها كالمراوح على سبيل المثال، مما ينتج عنه أصوات واهتزازات غريبة من محرك سيارتك. يتم فحص هذه السيور بسهولة من قبل الميكانيكي للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

وقود رديء الجودة


أحد أسباب اهتزاز محرك السيارة هو رداءة نوعية الوقود. عادةً ما يحتوي البنزين ذو جودة رديئة على مستويات منخفضة من الأوكتان، نظرًا لنقص الأوكتان مما يؤدي كذلك إلى زيادة استهلاك الوقود وتعطل المحرك في وقت مبكر.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات