القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف توفر إستهلاك الوقود في سيارتك

كيف توفر إستهلاك الوقود في سيارتك
كيف توفر إستهلاك الوقود في سيارتك

كيف اقتصد في استهلاك الوقود؟ كيف اجعل السيارة اقتصادية جدا؟ لا شك أن مثل هذه الأسئلة تشغل البال في كل مرة ترتفع أسعار الوقود. ويبدأ الملايين من سائقي السيارات حول العالم الشعور بالضغط لتغيير عاداتهم والبحث عن طرق لتقليل تكاليف الوقود وتوفير المال. سأشارك معك في هذا المقال طرق ذكية لخفض استهلاك الوقود ربما قد لا ينتبه لها الغالبية توفر لك جالونات إضافية ومئات الدولارات كل عام .

حساب إستهلاك الوقود

أحد أكثر الأمور التي نسأل عنها عند البحث عن شراء سيارة ، هو كم ميل لكل جالون؟ يعني كم ميل ( Miles ) يمكن أن تقطعه السيارة مقابل إستهلاك جالون من الوقود ( 1Gallon ) وهذا ما نسميه معدل إستهلاك الوقود وحدة قياسه : MPG أو KM/L.

يتأثر معدل إستهلاك الوقود بمجموعة من الأمور. إليك نصائح توفير استهلاك البنزين لتحقيق أقصى استفادة من تانكي الوقود الخاص بك.

كيف تقلل استهلاك البنزين

التسريع بسلاسة والتباطئ بلطف

كيفية تقليل استهلاك الوقود في السيارة ؟ قم بالتسريع إلى السرعة التي تريدها ولكن بلطف في إطار زمني معقول. وذلك  حتى لا تعرقل زملائك من مستخدمي الطريق الذين يقفون خلفك. خذ 5 ثوان لتسريع سيارتك حتى 20 كيلومتر في الساعة سيكون ذلك أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

إستعد للتوقف عند المطبات أو إشارات المرور مبكرا بدلاً من الاندفاع إليها بسرعة والضغط على الفرامل بشكل قوي وفوري. فذلك يرفع إستهلاك الوقود ويسبب في تأكل فحمات الفرامل بسرعة.

حافظ على سرعة ثابتة

يؤدي التسريع والتباطؤ بشكل متكرر إلى زيادة استخدام الوقود بشكل كبير. كيف توفّر المال أثناء قيادة السيارة؟ عند القيادة على الطريق السريع ، قم بتشغيل نظام تثبيت السرعة التلقائي حيث تسمح الظروف بذلك. فهو متوفر في غالبية السيارات الحديثة. لكنه لا يصلح في الطرق الحضرية لأنه قد يرفع إستهلاك الوقود بنسبة 5 إلى 10٪ إضافية.

إذا كنت ترغب توفير الوقود في شوارع المدينة ، عليك باستخدام حواسك. قد بسلاسة دون تغيير سرعتك كثيرًا. 

توقع حركة المرور

من أهم المهارات التي يجب على كل سائق تطويرها ، توقع أفعال مستخدمي الطريق الآخرين ، حتى تختار التوقيت المناسب للتسارع والتباطئ. إذا كان ممكنًا، تخطى أوقات الذروة وتجنب الطرق التي تخترق المدن الكبرى وتنتشر فيها إشارات المرور والتقاطعات والمشاةمن المؤكد أن القيادة بدون اختناقات مرورية سيعلمك كيف تقلل استهلاك الوقود.

هل السرعة تزيد استهلاك الوقود ؟

يجب عليك كسائق الالتزام بحدود السرعة في جميع الأوقات ، أولا حتى لا تكلف جيبك الكثير من الغرامات وثانيا حتى تقلل إستهلاك الوقود.

على سبيل المثال، السير فوق الحد الأقصى للسرعة على الطريق السيار ب 125 كلم في الساعة بدلاً من 100 كلم في الساعة سيكلفك نسبة 10 في المائة إضافية من الوقود.

حافظ على دورات المحرك في النطاق الفعال

في كل سيارة يوجد نطاق لسرعة المحرك يحدده مصنع السيارة ، حيث تعمل كل الاجزاء الميكانيكية بشكل مثالي تقريبًا ، ويساعد المحرك على إحتساء الوقود بوتيرة أقل.
هذا النطاق يقع غالبا ما بين 1500 و 2000 دورة في الدقيقة ويختلف من سيارة لأخرى اعتمادًا على الشكل الهندسي للمحرك أو نوع الوقود المستعمل. يمكنك الرجوع إلى كتيب السيارة لتتأكد من الأمر.

ضغط الإطارات

يجب عليك فحص ضغط الإطارات مرة واحدة في الشهر على الأقل. على الرغم من أن حساسات الإطارات تحذر السائقين عندما ينخفض ضغط الهواء عن المستوى الموصى به من الشركة المصنعة، إلا أنه لا يكفي الإعتماد عليها دائما. تأكد من كمية الهواء في الاطارات في واحدة من المرات العديدة التي تتوقف فيها لملأ خزان الوقود في المحطة. 

يؤثر نقص ضغط الإطارات بشكل مباشر على استهلاك للوقود بنسبة تصل إلى 2.5٪ مما قد يكلفك الكثير على المدى الطويل. 

لا تنسى أن الحفاظ على إطاراتك عند الضغط الموصى به لا يساهم فقط في تحسين استهلاك الوقود ولكنه أيضًا يمنع التآكل المبكر وغير المتساوي للإطارات ويجعل رحلتك أكثر أمانا. 

صيانة السيارة

الوقود هو طرف واحد فقط في عملية الاحتراق التي تحدث داخل المحرك. تحتاج إلى صيانة سيارتك بشكل دوري لتحقيق أقصى استفادة من الوقود. هذا يعنى أن السيارة التي يتم صيانة محركها بانتظام وبما يتماشى مع جداول الشركة المصنعة باستخدام الأجزاء والسوائل ومواد التشحيم المناسبة، ستعمل بشكل أفضل وتكون أكثر كفاءة في إستهلاك الوقود. إنتبه الى :

- تغيير زيت المحرك والفلتر في الوقت المناسب، وهذا موقع جميل يعرفك بنوع الزيت المناسب لسيارتك
- فحص واستبدال فلتر الهواء عند الحاجة
- استبدال شمعات الإحتراق إذا كانت سيئة
- إفحص نظام الفرامل
- تأكد من ضبط محاذاة العجلات ونظام التعليق بشكل عام فهي تؤثر على استهلاك الوقود
- لا تتجول بسيارتك مع إشتعال لمبة المحرك لأنك ستصرف وقودا أكثر.

تسخين المحرك

أسطورة منتشرة من الأيام التي كانت فيها المحركات التي تعتمد على الكربيرتر. يعتقد العديد من مالكي السيارات أنهم بحاجة إلى تسخين سياراتهم خاصة في فصل الشتاء. لكن هذا غير ضروري على الإطلاق، القيام بذلك هو صرف اضافي للوقود وضرر للبيئة.

يجب أن تكون معظم السيارات الحديثة جاهزة للإنطلاق بعد 30 ثانية تقريبا. هذا يعادل مدة دخولك الى السيارة وتشغيل المحرك ثم وضع حزام الأمان الخاص بك، قد لا يعجب هذا الكلام الكثير من السائقين لكن يجب إعادة النظر في الأمر.

لا تشغل المحرك والسيارة متوقفة

عندما تكون السيارة ثابتة في مكانها والمحرك شغال في وضع التباطئ ، فإنك تحرق وقود إضافي دون أن تذهب إلى أي مكان.

قم بإيقاف تشغيل المحرك إذا كنت ستنتظر أكثر من 10 ثوانٍ. إعادة تشغيل سيارتك لن يكلفك وقود أكثر بالمقارنة مع تركها في وضع التباطئء. 

إستعمل تقنية إطفاء المحرك آليا أثناء توقف السيارة - إذا كانت متاحة في سيارتك - فهي من الميزات التي تساهم في توفير الوقود ، لا شك أنها ستكون مناسبة جدا لك إذا كنت متعود على القيادة في الأماكن المزدحمة.

قم بإزالة حامل السقف أو اي وزن زائد

كلما كانت سيارتك أثقل، زادت كمية الوقود التي ستستخدمها في محاولة الانتقال من مكان إلى آخر. لذا فإن أي شيء يمكنك القيام به لجعل وزنها أخف سيوفر لك الكثير من الوقود.


انزع رف السقف الخاص بك عندما لا تخطط لاستخدامه. تشير الدراسات إلى أن السحب الناجم عن وجود وزن كبير في الصندوق الخلفي أو على السقف يمكن أن يزيد صرف الوقود بنسبة تصل إلى 20٪ .

يجب عليك إزالة أي عناصر غير ضرورية من صندوق السيارة أو المقعد الخلفي. كل 45 كيلوجرام إضافية في سيارتك تقلل من كفاءة استهلاك الوقود بحوالي 1٪.

اغلاق النوافذ في الطريق السريع

إن تمديد ذراعك خارج النافذة والاستمتاع بنسيم الهواء أمر رائع ، لكنه أيضا يزيد من استهلاك الوقود في سيارتك خصوصا على الخط السريع، يمكن أن تصل النسبة إلى 10٪ كما أظهرت الدراسات.

تكون القيادة على الطريق السريع مع إغلاق النوافذ أكثر كفاءة حيث تنخفض مقاومة سحب الهواء بالتالي توفير إضافي للوقود.

هذه كانت زبدة نصائح لتقليل استهلاك البنزين وتوفيرالمال لاشك أنها ستفيدك، ستلاحظ بالتأكيد أن المبلغ الذي تدفعه في محطة الوقود ينخفض مع مرور الوقت كما ستطمئن بدرجة أكبر على سلامتك أثناء القيادة مع إطالة العمر الإفتراضي لأجزاء السيارة والمساهمة في خفض انبعاثات البيئة.

انت الان في اول مقال
هل اعجبك الموضوع :