القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيء عن خراطيم نظام التبريد

كل شيء عن خراطيم نظام التبريد
كل شيء عن خراطيم نظام التبريد


تلعب خراطيم الرديتر دورا رئيسيا في تدوير السائل المبرد. هناك عدة خراطيم في نظام التبريد ، يظهر توزيع هذه الخراطيم أنه معقد بعض الشيء بالأخص في السيارات الحديثة . تختلف تسميات خراطيم  نظام التبريد بالعامية هناك من يطلق عليها أيضا الخراطيش أو الليات. 

صنعت خراطيم نظام التبريد لتؤدي أدوار مختلفة. سنتعلم اليوم في هذا المقال الجديد كل ما تحتاجه عن خراطيم الرديتر وخراطيم نظام التبريد بشكل عام ، الوظائف ،  مبدأ العمل ، أهم الأنواع ، علامات وأسباب التلف ، كم تدوم ، كيف تحافظ على سلامتها.

دور خراطيم نظام التبريد

خراطيم الرديتر مصنعة من مركب مطاطي صممت لنقل تدفق سائل التبريد من نقطة إلى أخرى وضمان التوزيع الملائم لماء الرديتر من والى المحرك. تضمن هذه الخراطيم عدم تسرب السائل المبرد  والحفاظ على ضغط نظام التبريد، بالإضافة الى تحمل درجات الحرارة العالية والضغط الشديد. طبيعتها المرنة مساعدة بشكل كبير في إمتصاص الاهتزازات الصادرة عن المحرك. 

يحتوي نظام تبريد السيارات الحديثة على العديد من الخراطيم ذات أحجام وأغراض مختلفة. خراطيم الرديتر في نظام تبريد السيارة هي خراطيم الرديتر العلوي والسفلي ، قد يختلف موقعها الدقيق اعتمادًا على حجم الرديتر وتفاصيل أخرى حسب طراز السيارة. يشتمل نظام التبريد أيضا على خرطوم خزان الفائض، وخرطوم المدفأة، وخرطوم بلف الحرارة الترمستات ستكلم عنها بالتفصيل.

كيف تعمل خراطيم نظام التبريد

عندما يولد المحرك حرارة هائلة ، يبدأ نقل سائل التبريد من كتلة المحرك الى الرديتر. يقوم هذا النظام المتشعب من الخراطيم بنقل سائل التبريد من الجزء الأكثر سخونة في المحرك داخل الجسم مرورا بنظام التدفئة ثم أخيرا إلى الرديتر لطرد وتصريف الحرارة وبدء الدورة مرة أخرى.

أنواع خراطيم نظام التبريد

تتكون معظم أنظمة تبريد السيارات من خمسة خراطيم رئيسية.

خرطوم الرديتر السفلي

الخرطوم السفلي هو خرطوم كبير الحجم موجود في الجزء السفلي من الرديتر الذي يتم توجيهه الى غطاء مضخة الماء. ومن خلال هذا الخرطوم، يتم نقل سائل التبريد البارد إلى المحرك ، لذلك ستلاحظ أنه بارد جدا رغم سخونة المحرك.

خرطوم الرديتر العلوي

يتم توصيل خرطوم الرديتر العلوي بغلاف ببلف الحرارة. وهو مصمم لامتصاص الحرارة العالية من سائل التبريد وتصريف قدر المستطاع منها للخارج . لذلك إنتبه عند لمس هذا الخرطوم ستجده ساخن جدا.

لا يمكنك تبديل أماكن الخرطوم العلوي والسفلي ولو كانو متشابهين في الشكل لاختلاف أدوارهما كما ذكرنا أنفا. 

خرطوم بلف الحرارة

صمم خرطوم بلف الحرارة في شكل التفافي لينسجم مع باقي الأجزاء المحيطة. بعض المحركات تستخدم أنبوب معدني بدل خرطوم مطاطي. أنصحك تلقي نظرة على :  كيف يعمل بلف الحرارة الثرموستات ومدى تأثيره على أداء المحرك ؟.

خرطوم الفائض

يربط خرطوم الفائض غطاء ضغط الراديتر والخزان الاحتياطي. قطر الخرطوم صغير بالمقارنة مع خرطوم الرديتر العلوي والسفلي. 

مع زيادة الضغوط في نظام التبريد بسبب درجات حرارة السائل المبرد ، يتمدد ويسمح الصمام الموجود على غطاء الرديتر بخروج كمية سائل التبريد الزائدة إلى الخزان الاحتياطي ( التنفيس ). هذا الخرطوم ايضا مصمم لتحمل درجات الحرارة العالية. 

خراطيم المدفأة

عبارة عن خراطيم أصغر يتم توصيلها بقلب المدفأة الموجود أسفل لوحة القيادة لتوفير الدفء للركاب في المقصورة.

أعراض تلف خرطوم الرديتر

ربما تعتبر الخراطيم الحلقة الأضعف في نظام التبريد. إذا لم يتم الإهتمام بها وصيانتها بشكل صحيح.

قد يبدو خرطوم الرديترالسيئ هشًا ومهترئًا، مما يسهل اكتشافه أثناء الفحص الدوري. ومع ذلك، نظرًا لأن بعض الخراطيم قد تكون مخفية أسفل غطاء محرك السيارة. 

فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى تلف خرطوم الرديتر أو اي خرطوم متعلق بنظام التبريد يلزمك البحث عنه :

مستوى سائل التبريد منخفض

يجب عليك فحص سوائل السيارة بانتظام. إذا كان مستوى سائل التبريد في سيارتك منخفضًا، فقد يكون ذلك علامة على وجود تهريب في أحد خراطيم نظام التبريد. أنصحك تقرأ : كل شيء عن سائل تبريد المحرك.

تسرب سائل التبريد

في حالة تلف خرطوم الرديترأو أي خرطوم أخر في نظام التبريد سترى قطرات أو بقعة ماء أسفل سيارتك اذا كانت متوقفة لفترة من الزمن في مكانها. سيزداد حجم التسرب بينما تستمر في ملء الرديتر. سائل التبريد له تكون له رائحة معطرة وقد يظهر باللون الأخضر، أو الأصفر، أو الأرجواني، أو الأزرق حسب السيارة.

ضع في اعتبارك أن هناك العديد من الأماكن التي يمكن أن يتسرب منها سائل التبريد، وليس خرطوم الرديتر فقط.لا تغامر بقيادة السيارة في مثل هذه الحالة. غير مستبعد أن يسخن المحرك أكثر من اللازم أو يتوقف فجأة. قد تخاطر بتلف أكثر من قطعة قبل أن تصل إلى وجهتك .

يمكن أيضًا أن يكون تسرب سائل التبريد من الرديتر نفسه، ولهذا يجب على الميكانيكي الخاص بك أن يحسم في تشخيص المشكلة.

تضرر جسم خرطوم الرديتر

يبدأ تحلل الخراطيم من الداخل إلى الخارج، مما يجعل اكتشاف تسوسها أمرًا ليس بالسهل. عندما يبرد المحرك، اضغط بلطف على اللية بين إبهامك والسبابة حتى تتأكد من مكان التهريب .

عند تضرر إحدى الخراطيم يكون ملمسها هش وإسفنجي أو متصلب بشكل غير طبيعي . وفي حالات أخرى تجد إنتفاخات أو إنكماشات أوتورمات في مناطق معينة دون غيرها بسبب تبللها بالزيوت أو الشحوم ، كزيت المحرك أو زيت ناقل الحركة أو زيت الدركسون ، وهذا يحدث بنسب عالية مع خراطيم المدفأة لأنها قريبة من ناقل الحركة.

أسباب تضرر خراطيم الرديتر

سائل التبريد

كما بتسبب تلوث سائل التبريد في تاكل رأس المكينة وكازكيت المحرك يضرر خرطوم الرديتر هو الاخر ، تظهر تشققات بسيطة تتطور مع الوقت الى ثقوب. هذا النوع من الخراطيم مهدد في أي لحظة بالتهريب مع تطور المشاكل في نظام تبريد السيارة. 

الطقس

يعتبر الطقس الحار والجاف وحرارة المحرك الزائدة من العوامل التي تؤدي إلى تصلب الخراطيم وظهور التشققات. 

ضرر الحرارة

على الرغم من أن خراطيم الرادياتير مصممة لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، إلا أنها يمكن أن تتحلل إذا كانت على اتصال بأجزاء ساخنة .إنتبه الى توجيه خرطوم الرديتر بطريقة لا تتلامس مع أي مكونات مجاورة أو حواف ساخنة أو حادة.

المشابك

لا تنسى فحص المشابك وهي التي تشد وصل الخراطيم مع الأجزاء المرتبطة بها ، لانها تضعف بسبب الشد والفتح المتكرر مع مرور الوقت. واحرص على شراء مشابك أصلية لان المقلدة تفقد التوتر مع تقدم العمر.

متى تستبدل خرطوم الرديتر في  نظام التبريد

يجب أن تدوم خراطيم رديتر السيارة لمدة خمس سنوات على الأقل في ظروف التشغيل العادية. وبطبيعة الحال، يعتمد ذلك على مجموعة من العوامل، بما في ذلك:

- عمر السيارة وطرازها وطرازها

-جودة صيانة نظام التبريد

-حالة المحرك

كيف تحافظ على خراطيم نظام التبريد

من المهم ملاحظة أن خراطيم نظام التبريد وخراطيم الرديتر بشكل خاص يمكن أن تضعف بسبب تلف في الاجزاء ذات الصلة أو سوء الصيانة. 

يجب الانتباه الى خراطيم نظام التبريد وخرطوم الرديتر بشكل دوري في كل فرصة يكون فيها غطاء المحرك مفتوحًا. 

يجب أن يتضمن فحص الصيانة الوقائية المنتظم ما يلي: مستوى سائل التبريد وحالته وتركيزه، لا تتهاون في استبداله إذا لزم الأمر. بالاضافة الى الرديتر وغطاء ضغط الرديتر وبلف الحرارة الترموستات، وطرمبة الماء حتى تضمن الكفاءة في تصريف الحرارة واطالة العمر الافتراضي للأجزاء.

انت الان في اول مقال
هل اعجبك الموضوع :