القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات استخدام زيت محرك غير مناسب ؟ وكيف تتصرف؟

علامات استخدام زيت محرك غير مناسب ؟ وكيف تتصرف؟


بغض النظر عن نوع السيارة ، يُنظر إلى زيت المحرك على أنه شريان حياة المكينة في سيارتك، نظرًا لأن لكل نوع زيت محرك مجموعة خصائص ، فمن المهم تحديد نوع زيت المحرك المناسب لسيارتك.

ماذا لو أخطأت واستخدمت نوعًا خاطئًا من الزيت في المحرك؟ دعنا نلقي نظرة على العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك ، وعلامات استخدام زيت محرك غير مناسب  ، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتخاذها لإصلاح المشكلة.

كيف يعمل زيت المحرك؟


زيت المحرك هو سائل خاص يستخدم لتزييت الأجزاء المتحركة داخل المحرك بدرجة أولى ليضمن أقصى أداء ويقلل من الاحتكاك والأكسدة وبالتالي يطيل عمرالمحرك الافتراضي.

يعمل زيت المحرك أيضا كمضخة حرارية عن طريق توجيه الحرارة بعيدًا عن غرف الاحتراق  ويحميه من التآكل والتلف.

نظرًا لخصائصه المتميزة ، يمكن لزيت المحرك أن يطيل عمر المكينة، ويقلل من استهلاك الوقود ويساعدك على تجنب إصلاحات باهظة الثمن. لكل محرك خصائصه الفريدة وبالتالي لا يمكنه العمل بشكل جيد مع أي نوع من زيوت المحركات. عدم تغيير زيت المحرك أو استخدام نوع خاطئ من زيت المحرك يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة لسيارتك ، لذلك من المهم اختيار المنتج المناسب المصمم ليناسب احتياجات محرك سيارتك .

ماذا تعني درجات الزيت ( اللزوجة )

لزوجة زيت المحرك

تشير لزوجة زيت المحرك إلى درجة سيولة أو انسكاب الزيت عند درجة حرارة محددة. تعمل الزيوت الرقيقة على تقليل الاحتكاك في المحركات وتساعد على بدء تشغيل المحركات بسرعة أثناء الطقس البارد. تعتبر الزيوت السميكة أفضل في الحفاظ على قوة الغشاء الزيتي وضغط الزيت في درجات الحرارة العالية والأحمال الكبيرة.

قياس لزوجة زيت المحرك

تقنيا ، طورت جمعية مهندسي السيارات مقياسًا لكل من زيت المحرك  وزيت ناقل الحركة.

يتم كتابة كود اللزوجة باستخدام التصنيف الشائع على هذا النحو : AW-BB، الرقم الذي يسبق الحرف اللاتيني W يصنف لزوجة الزيت عند : 0°F  درجة  فهرنهايت أو ما يعادل تقريبا  17.8-°C درجة مئوية. 

كلما انخفض الرقم A ، قلت لزوجة زيت المحرك في الطقس البارد. تشير الأرقام بعد AW إلى اللزوجة عند 100 درجة مئوية وتمثل مقاومة الزيت للسيلان في درجات الحرارة العالية.

على سبيل المثال ، الزيت بدرجة 10W-30 أكثر سماكة من الزيت بدرجة 5W-30 في الطقس البارد. 

الزيت بدرجة 5W-30 أقل لزوجة في درجات الحرارة العالية مقارنة بالزيت من درجة 5W-40.

قبل إختيار زيت المحرك المناسب لسيارتك ، من المهم مراعاة الأجواء التي ستستخدم فيها السيارة. تساعد الزيوت السميكة في درجات الحرارة المرتفعة على أداء المحرك بشكل أفضل في الصيف. بينما الزيوت الرقيقة تكون ملائمة في درجات الحرارة المنخفضة للمساعدة في بدء تشغيل المحرك بسرعة أكبر في الشتاء. 

نتيجة لذلك ، تم تطوير زيوت 0W-20 و 5W-30 للمناخات الباردة ، بينما تم تطوير زيوت 15W-40 و 20W-50 لتناسب المناخات الأكثر سخونة. 

شرح أنواع زيت المحرك

الزيوت المعدنية Mineral ( التقليدية ) 

هذه الزيوت هي منتجات ثانوية مشتقة من النفط الخام البترولي المكرر. وهي أكثر ملاءمة للسيارات القديمة وأقل تكلفة من الزيوت التخليقية وشبه التخليقية . وهي أكثر سمكًا لذا فهي تتدفق ببطء عبر المحرك. كل هذا يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، كما يتطلب تغييرها بعد فاصل زمني أقل من بقية الأنواع.

الزيوت التخليقية Fully Synthetic

تستخدم الزيوت الاصطناعية زيتًا معدنيًا معدّلًا كيميائيًا كأساس لها. بفضل الإضافات المستخدمة ، من المعروف أن هذه الزيوت تتمتع بأداء متميز ، واستقرار حراري ممتاز. تناسب هذه الزيوت السيارات الحديثة أكثر. مميزاتها كالأتي :

- حماية عالية للمحرك مع أداء أفضل
- تتنظيف المحرك بشكل ممتاز
- تزييت أفضل

هناك حقيقة مثيرة للاهتمام حول هذا النوع من الزيوت ، وهي أنه تم اختراعها من طرف الألمان إبان حقبة الحرب العالمية الثانية لتفادي التجمد أثناء الأجواء الباردة على الأراضي الروسية.

تدوم لفترة أطول أكثرمن الزيوت المعدنية

الزيوت الشبه التخليقية Semi Synthetic

تمامًا كما يوحي الاسم ، هذا النوع من الزيت عبارة عن مزيج من الزيت التخليقي والزيت الخام المعدني. يوفر الزيت الشبه التخليقي بعض مزايا الأداء للزيت التخليقي الكامل بأسعار أقرب إلى أسعار الزيوت المعدنية. يوفر هذا النوع ما يقارب ثلاثة أضعاف الحماية مقارنة بالزيوت المعدنية. سنتعرف الان على علامات استخدام زيت محرك غير مناسب .

ماذا يحدث إذا استخدمت النوع الخاطئ من زيت المحرك؟

رائحة الزيت المحترق

إذا كانت سماكة زيت المحرك ضعيفة ، فيمكن أن يتحلل الزيت في الأجواء الحارة ، ويفشل في تزييت المحرك بشكل فعال. ينتج عن هذا حرارة عالية وإزدياد نسبة الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة مع رائحة الزيت المحترقة القادمة من داخل المحرك. 

مع مرور الوقت والاستخدام ، سيزداد الضرر وستتلف أجزاء المحرك قبل الأوان. لحسن الحظ ، يمكن أن يؤدي تبديل زيت المحرك إلى حل المشكلة إذا تدخلت مبكرا.

مشاكل في بدء تشغيل السيارة عندما تكون باردة

مثلما أن زيت المحرك منخفض اللزوجة ليست مناسبة للطقس الحار ، في المقابل  فإن الزيوت عالية اللزوجة ليست مصممة لأداء جيد عندما يكون الجو باردا. تصبح الزيوت السميكة اللزوجة  أكثر سمكًا في درجات الحرارة المنخفضة ، مما يعوق التدفق ويمنع التزييت المثالي للمحرك. هذا يؤدي إلى صعوبات في بدء تشغيل السيارة أو ضوضاء صادرة من المحرك بمجرد بدء تشغيله.

تهريب زيت المحرك

يؤدي إستخدام زيت تخليقي في سيارة موديل قديم أو سيارة قطعت مئات الالاف من الأميال  بدل زيوت محركات معدينة إلى تضررها، ستلاحظ عادة تسربًا للزيت يتشكل تحت السيارة بمجرد إيقافها. 

يكمن السبب في ذلك إلى خصائص التدفق العالية للزيت التخليقي التي تسمح له بالولوج خلال المساحات الضيقة جدا ، مثل السدادات والحشيات.

صرف وقود أكثر

يمكن أن يؤدي إستعمال زيت محرك ذو لزوجة أعلى مما أوصت به الشركة المصنعة لسيارتك إلى زيادة إستهلاك الوقود في سيارتك. تزيد الزيوت السميكة من مستوى مقاومة الأجزاء المتحركة في المحرك ، مثل المكابس والبلوف ، مما يتطلب من المحرك العمل بجهد أكبر للتغلب على المقاومة.

أصوات غريبة

إذا كنت تستخدم زيت محرك رقيقًا جدا ، فقد تسمع صوت المحرك يصدر ضوضاء عالية. عادة يكون الصوت عاليا مباشرة بعد بدء التشغيل وينخفض تدريجيًا بعد القيادة قليلاً.

يحدث هذا لأن درجة اللزوجة الخاطئ لزيت المحرك يمكن أن يؤدي إلى دهن وتشحيم سيئ للأجزاء . الصوت الذي قد تسمعه هو ارتطام القطع المعدنية مثل البلوف ورافعاتها بالقطع المقابلة . ستلاحظ اختفاء الضوضاء إذا غيرت زيت المحرك مبكرا إلى زيت مناسب.

كيف تعالج المشكلة؟

على الرغم من أنه يمكنك تشغيل السيارة حتى باستخدام زيت المحرك غير المناسب ، إلا أنه إذا واصلت استخدامه ، فإنك تخاطر بتضررالكثير من الأجزاء والقطع المتحركة داخل المحرك مما يقلل من عمره الافتراضي.

ومع ذلك ، إذا تصرفت بمجرد ملاحظة أي من علامات استخدام زيت محرك غير مناسب ، واستبدلت زيت المحرك ، فستتمكن من تدارك الأمر على الفور ، دون التسبب في أي تلف للمحرك لا رجعة فيه ، وهذا موقع يعرفك كيف تختار زيت المحرك الأمثل لسيارتك؟

وتذكر أن شراء زيت المحرك الموصى به من طرف الشركة المصنعة أقل تكلفة بكثير من إعادة تجديد المحرك أو إستبداله بالكامل.

هل اعجبك الموضوع :