القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيء عن سائل تبريد المحرك

كل شيء عن سائل تبريد المحرك
 كل شيء عن سائل تبريد المحرك

سائل التبريد من أهم المنتجات في سيارتك ، يعمل هذا المحلول ذو الألوان الزاهية على تصريف الحرارة الزائدة في المحرك. بالاضافة الى حماية القنوات المائية والقطع المعدنية المتحركة داخل المحرك ، بما ذلك طرمبة الماء وحشية رأس المحرك والسيلندرات والمكابس وغيرها. فما هي تركيبة السائل المبرد ؟ وما هو مضاد التجمد وأنواعه ؟ كيف يحمي سائل التبريد محركاتنا ؟ كيف نختار المناسب لسيارتنا؟ متى نحتاج لتغيره ؟ والمزيد حول كل ما لا تعرفه على سائل تبريد محرك السيارة ، كما عودناكم دائما على مدونتكم ميكانيك كلوب.

ما هو سائل تبريد محرك السيارة؟

ما هي اهم سوائل التبريد؟  ، يتكون السائل المبرد من مضاد التجمد بالإنجليزية Antifreeze ، عبارة عن مواد كيميائية بالتحديد الإيثيلين جلايكول رمزها الكيميائي ( C2H6O2 ) وهو الشائع في الاسواق. معزز بإضافات تغلف مسارات السائل المبرد وتشكل طبقة واقية تعمل كمثبطات للصدأ وحماية من التآكل. تتشكل عادة من معادن مثل السيليكات ، النترات ، والفوسفات. يخفف مضاد التجمد بالماء المقطر.

أنواع مضاد التجمد

كيف تصنع مياه تبريد الرادياتير

مضاد التجمد بتقنية الأحماض غير العضوية (IAT)

هو سائل تبريد أخضر أو أصفر اللون يستخدم في السيارات القديمة. إذا كانت سيارتك تستخدم سائل تبريد IAT ، فعليك أن تتأكد من استبداله كل 40 ألف كيلومتر تقريبا.

مضاد التجمد بتقنية الأحماض العضوية (OAT)

يتم استخدام مبردات OAT باللون الأحمر أو البرتقالي في السيارات المصنعة بعد عام 2000. عمر هذا النوع من المبردات يدوم فترات أطول .

مضاد التجمد بتقنية الأحماض العضوية الهجينة (HOAT)

HOAT تعني تقنية الأحماض العضوية الهجينة ، والتي تعرف أيضا باسم Hybrid OAT. هذا السائل المبرد عبارة عن مزيج من OAT و IAT. عادة ما يكون لونه أصفر لكنه متوفر أيضًا بألوان مختلفة مثل اللون الأرجواني ، الأزرق ، الوردي والفيروزي. يستخدم في الطرازات الحديثة والعلامات التجارية مثل : فولكس فاجن وكيا وفولفو وفورد ومرسيدس وغيرهم. هكدا نكون أجبنا على سؤال : ما هو الفرق بين ماء الرديتر الاخضر والاحمر ؟.

كيف يحمي سائل التبريد محركاتنا

كيمياء بسيطة

كما يتذكر معظم الناس الذين درسو في تخصص العلوم ، يتجمد الماء عند 0 درجة مئوية ويغلي عند 100 درجة مئوية تقريبا إستنادا الى الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر.

عند تحضير خليط 50٪ إيثيلين جلايكول  و 50٪  ماء التبريد ، ترتفع درجة الغليان إلى 106 درجة مئوية وتنخفض درجة التجمد إلى -37 درجة مئوية. عندما تخطو خطوة إلى الأمام ، وتخلق مزيجًا بنسبة 60٪ إيثيلين جلايكول و40٪ ماء راديتر ، فإنك تخفض نقطة التجمد إلى -45 درجة مئوية ونقطة الغليان إلى حوالي 127 درجة مئوية. لا ننسى أن قيمة ضغط غطاء الرديتر تؤثر أيضا على نقطة الغليان.

لماذا يحدث هذا؟ حسنًا ، عندما يتجمد الماء فإنه يتوسع ويتبلور. لكن إذا أضفنا إليه إيثيلين جلايكول ، فسيتعين على جزيئات الماء أن تعمل بجهد أكبر لتتحد وتتبلور، ينتج عن هذه المقاومة نقطة تجمد أقل. نفس الشيء عكسيا عند الانتقال الى الغليان.

التدوير عبر نظام التبريد

للحفاظ على تشغيل المحرك في ظروف حرارية مثالية ، يتم ضخ السائل المبرد عبر المحرك وثلاجة المكيف ، حيث يحمل الحرارة ثم يعبر الرديتر ليبدد الحرارة في الهواء الخارجي. تتكرر العملية حتى يصبح السائل المبرد قديما وملوثا. في النهاية ، سوف تحتاج إلى استبداله للحفاظ على كفاءة التبريد. لتفهم كيف يشتغل نظام تبريد المحرك بشكل مبسط انصحك تقرأ هذا المقال من هنا.

كيف اعرف ماء الرديتر المناسب لسيارتي؟

يستخدم سائل تبريد المحرك بتراكيز ٪70 من الماء إلى 30٪ من مضاد التجمد في البلدان الشديدة الحرارة والمحركات العالية الاداء. ولكن في المناطق الأكثر برودة فإن النسبة الأكثر أمانا التي يوصي بها معظم المصنعون هي ٪50 ل 50٪. 

لماذا تحتاج إلى تخفيف مضاد التجمد بالماء ؟

ما فائدة ماء الرديتر؟ يجب تخفيف مضاد التجمد بالماء قبل سكبه في الرديتر، لانه ليس فعالا في تصريف الحرارة عكس الماء. هذا الأخير له أيضا القدرة على حمل وتثبيت المواد الكابحة للصدأ والتاكل في كل انحاء دورة التبريد.

كم لتر ماء يحتاج ردياتير السيارة ؟

متى يتم تغيير سائل تبريد السيارة ؟ ، اعتمادًا على طراز السيارة بالإضافة إلى نوع نظام التبريد وحجم المحرك. على سبيل المثال : تتطلب محركات صغيرة 3 لترات فقط ، كما ان هناك محركات كبيرة قد تستوعب 10 لترات. إرجع الى كتيب السيارة أو استشر ميكانيكيا محترفا لتعرف نسب التراكيز الملائمة وكم لتر يحتاج المحرك.

كيف تفحص جودة سائل التبريد بنفسك

حاول القيام بما يلي فقط عندما يكون المحرك باردا تماما :

-افتح غطاء خزان الفائض.

-إفحص بصريًا سائل التبريد ، هل هناك نقص في مستوى سائل التبريد، هل يبدو اللون طبيعيا أم أنه بني وطيني . يشير هذا الأخير إلى أن السائل المبرد بدون إضافات الحماية ، وقد يكون الوقت قد حان لشطف السائل المبرد واستبداله. 

على كم تغير سائل التبريد في السيارة ؟

تعتمد المسافة على جودة السائل المبرد نفسه. في المتوسط يدوم بين 40 ألف كيلومتر وحتى 90 ألف كيلومتر ، أو من ثلاث إلى خمس سنوات. حتى لا تتلخبط ، إرجع إلى كتيب سيارتك لتعرف بالتدقيق ما هو مناسب لسيارتك.

أسئلة شائعة

هل يمكنك إضافة سائل تبريد جديد على القديم؟

يمكنك إضافة كمية دون تصريف كامل. لكن يجب عليك التأكد من أن السائل القديم والجديد من نفس النوع. من المستحسن شطف سائل التبريد كاملا واستبداله كل بضع سنوات، لمنع تكون الصدأ وتراكم الشوائب التي يمكن أن تعيق مستقبلا عملية تبريد المحرك.

هل من المقبول أن تملأ المبرد بشكل زائد؟

ملء خزان الفائض أمرً شائع بالخصوص أصحاب السيارات الصغيرة. إذا قمت بملء قربة الرديتر فوق الحد الاقصى ، فسيتم دفعه للخارج مع إرتفاع الضغط والسخونة.

هل يمكن خلط ماء الرديتر مع الماء العادي؟

لا تخلط ماء الصنبور مع ماء الرديتر عند تغييرك السائل المبرد . الماء العادي زاخر بالمعادن الثقيلة ، ستسبب لك مع مرور الوقت تأكل داخلي على مستوى الرديتر ومضخة الماء 

متى افحص أو أحتاج إلى تغيير سائل التبريد؟

- ارتفاع درجة حرارة المحرك

- يوجد تسرب في نظام التبريد

- مستوى السائل المبرد منخفض في الخزان

- تغير لون سائل التبريد أو متسخ 

- يتدفق بخار أو فقاعات من تحت غطاء الرديتر.

لماذا الماء وحده لا يكفي في سائل تبريد المحرك ؟

يمكن أن يساعد الماء في الحفاظ على برودة المحرك لفترة قصيرة. لكنه سيغلي بشكل أسرع وسيتجمد عند درجة حرارة أعلى بكثير من المطلوب.

هل اعجبك الموضوع :