القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم 7 أعطال مكيف السيارة وحلها !

أهم 7 أعطال مكيف السيارة وحلها !
أهم 7 أعطال مكيف السيارة وحلها !

إذا كان مكيف السيارة لا يعمل بأفضل ما يكون ، سواء كان يتأخر في التبريد ، أو يفصل ويشتغل ، أو أي مشكل أخر من مشاكل المكيف، فإنه يتعين عليك حل أعطال مكيف السيارة في أقرب وقت. وهذا سيعني تكاليف أقل في الغالب. يتكون نظام المكيف من عدة أجزاء مرتبطة ببعضها البعض وتضم الكمبروسر الذي يستمد حركته من حركة المحرك والذي يكون موصولاً مع سير المحرك، صمام يساعد في عملية تمدد السائل وتدفقه، ومبادلان حراريان هما المبخر والمكثف. كما يضم النظام عدة أنابيب داخلية وعدة توصيلات أخرى. هناك عدة أسباب شائعة لضعف تدفق الهواء في نظام التكييف في سيارتك، بعضها يمكن إصلاحه بنفسك والبعض الآخر يتطلب خبرة فنيين محترفين. 

أعطال مكيف السيارة

المكيف لا يبرد

غالباً ما تحدث هذه المشكلة نتيجة تسرب غاز الفريون في النظام. بدون المبرد الكافي ، لن تتمكن مكونات تكييف الهواء الأخرى من العمل بشكل جيد. يمكن أن يحدث التسرب بسبب وجود ثقب في الوصلات  أو الخراطيم أو كمبروسر المكيف أو المكثف أو تلف المبخر Evaporator . يصعب تحديد مكان تهريب فريون السيارة لأنه يتبخر عند تعرضه للهواء الخارجي.


حل مشكلة مكيف السيارة لا يبرد: يستخدم فني متخصص نوع محدد من الأصبغة تتبع تسرب غاز الفريون بمجرد الإضافة ، سيقوم الفني بتشغيل مكيف الهواء واستخدام ضوء خاص يمكنه من تحديد مكان التسرب بدقة لبدء الإصلاحات بعد إفراغ النظام كليا من غاز الفريون.

عدم خروج هواء من الفتحات

هذه المشكلة لا يكون سببها واضحا تمامًا للوهلة الأولى، في حالة مكيف السيارة حار. سيحتاج الفني إلى التأكد عن طريق التحقق من عدة مكونات، وهي :

- احتراق وتلف أحد فيوزات المكيف ، ويمكن تبديله بسهولة.

- تعرض دافع الهواء البارد لعطل ما ، وعندها لن يتمكن من ضخ الهواء عبر فتحات التبريد، وهو مسؤول عن كمية الهواء المتدفقة ومسؤول عن سرعة ضخها عبر الفتحات.

- إنسداد فتحات النصف السفلي من الزجاج الأمامي بالأتربة والأوساخ أو أي منطقة أخرى ينفث منها هواء التكييف.

- إتساخ فلتر المكيف.
 
- تلف وإهتراء الخراطيم التي يتدفق الهواء البارد داخلها , أو انقطاع أحد السيور التي لها علاقة بعمل نظام المكيف.

برودة الهواء من الفتحات منخفضة


وهو من أهم أعطال مكيف السيارة، ويعود لوجود نقص في غاز الفريون، أو عدم عمل الكمبروسر بشكل صحيح وقراءة الحساسات لضغط تبريد منخفض. ولكن إذا كان هناك ما يكفي من غاز الفريون وكان كمبروسر المكيف سليما عندها نلجأ الى :

- فحص ما إذا كان المكثف ( الكوندنسر) مخنوقا ، وهو المسؤول عن عملية تحويل الغاز الى سائل مرة أخرى , وعند وجود خلل في المكثف فإنك قد تعاني من هذه مشكلة انخفاض برودة الهواء .

- فحص كلتش كمبروسر المكيف ( ضاغط الهواء ).

سيحتاج الفني إلى فحص كمية غاز الفريون ، فحص راديتر المكيف ( الكوندنسر) ، و مراقبة عمل كلتش الكمبروسر.

المكيف تنبعث منه رائحة سيئة 


عادة ما تظهر هذه الرائحة التي تشبه رائحة العفن نتيجة لنمو البكتيريا والفطريات خصوصا في المناطق الساحلية ذات الرطوبة العالية. تبديل فلتر التكييف قد يساعد في ذلك , لكن إن استمرت المشكلة فيتم عادة استخدام محاليل مضادة للبكتيريا ويتم رشها عبر النظام.

سماع أصوات مزعجة عند تشغيل المكيف


نظام تكييف الهواء في السيارة هادئ نسبيا عند إستخدامه ، عندما تقوم بتشغيل مكيف الهواء وتسمع صوت خشخشة أو قرع أو غير ذلك من الأصوات غير الطبيعية ، فذلك علامة على وجود خلل في منظومة مكيف السيارة. في الغالب يشير ذلك الى وجود مشكل في محامل الكمبروسر أو Bearing أو تلف الكلتش الخاص به.

تسرب الماء على أرضية السيارة من الداخل

 
تتراكم الأوساخ والبكتيريا والأتربة على بين خلايا المبخر Evaporator مما ينتج عنه غشاء لزج ورائحة متعفنة. مع مرور الوقت ، تتراكم هذه الطبقة  ويمكن أن تسد خط تصريف المياه. وخط الصرف عبارة عن خرطوم مطاطي يبدأ في صندوق المبخر ويمر عبر الأرضية وإلى الهيكل السفلي لإزالة الرطوبة الزائدة. 

إذا لاحظت أن أرضية سيارتك مبللة ، فلا تتردد في نقل سيارتك إلى مركز سيارات لإصلاحها على الفور. سيحتاج الفني إلى تحديد سبب انسداد خط الصرف وإصلاح الخرطوم أو استبداله حسب الضرورة.

التحول المفاجئ في درجة حرارة التبريد من البرودة الى السخونة


وهو من أبرز أعطال مكيف السيارة كذلك، عندما تقود السيارة ويتحول الهواء فجأة من بارد بشكل مريح إلى شديد الحرارة ، فأنت تعلم أن هناك مشكلة ، مكيف السيارة مايبرد فجأة. من المحتمل أن يكون صمام التمدد الذي يوزع الكمية الصحيحة من غاز الفريون للمبخر قد تعطل، مما يؤدي الى توقف ضخ الهواء البارد. عادة ما يكون سبب هذه المشكلة هو الصمام، من المهم أيضا اختبار ضغط نظام المكيف بشكل صحيح.
هل اعجبك الموضوع :