القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل مكيف السيارة ؟ ونصائح ذهبية للحفاظ عليه !

كيف يعمل مكيف السيارة ؟ ونصائح ذهبية للحفاظ عليه !
كيف يعمل مكيف السيارة ؟ ونصائح ذهبية للحفاظ عليه

هل تساءلت يوما كيف يعمل مكيف السيارة ؟. في الستينيات من القرن الماضي كان النظام يعتبر رفاهية فقط في ذلك الوقت. أما اليوم نظام المكيف في السيارة أصبح لا غنى عنه، خصوصا في البلدان ذات الأجواء الحارة. كانت شركة باكارد موتوزر سباقة إلى تزويد سياراتها بالمكيف سنة 1940 . ومنذ أواخر القرن العشرين، بدأ المصنعون تقديم النظام على نطاق واسع، حيث أصبح في % 99 من السيارات الجديدة اعتبارًا من صيف 2010. 

قطعت الشركات المصنعة شوطا كبيرا لإحداث ثورة مكيفات الهواء في سياراتنا. حيث يمكنك لحد الآن ضبط درجة الحرارة كما تريد وجعل النظام يعدل تلقائيا.هناك عدة أجزاء رئيسية في مكيف السيارة يجب مراقبتها بشكل دوري للحفاظ على عمل النظام بشكل ممتاز. 

تابع معنا قراءة المقال لتتعرف على دور مكيف السيارة ومعرفة أجزاءه الرئيسية ووظائفها، وكذلك كيفية عمله لمساعدتك في صيانة مكيف السيارة، بالإضافة إلى نصائح ذهبية للحفاظ عليه.

كيف يعمل مكيف السيارة ؟ ونصائح ذهبية للحفاظ عليه !
شرح كيفية عمل نظام مكيف السيارة 

ما هو نظام مكيف السيارة ودوره؟


هو نظام يتحكم في خصائص الهواء داخل كابينة السيارة، قصد تحسين جودته وحالته الحرارية. ويزيل الرطوبة منه لجعل أجواء المقصورة مريحة للركاب. يلعب دور الحفاظ على البرودة والانتعاشة أثناء قيادتك في صيف حار.

أجزاء مكيف السيارة ووظائفها

مهمة مكيف السيارة هي ضغط فريون السيارة ( مادة التبريد ) وتدويره في النظام . من خلال سريانه في المنظومة تتقلب حالته الفيزيائية بين الحالة الغازية والسائلة. فهو يعمل على تنظيم درجة حرارة سيارتك. حيث يمتص الحرارة في الحالة الغازية، ويقوم بتصريفها في الحالة السائلة. 



فريون السيارة بمثابة شريان الحياة في نظام تكييف الهواء في السيارة، وهو مركب عضوي يحتوي على الكربون والكلور والفلور. وجد المختصون أن غاز الفريون R12 يضر طبقة الأوزون. لذلك قامت وكالة حماية البيئة الدولية بحظره في عام 1994م. ونتيجة لذلك ، استخدم الفريون R-134a بدلاً من ذلك، وهو آمن إلى حد ما ويسهل التعامل معه. 

منذ عام 2013 ، بدأت طرازات السيارات الأمريكية والأوروبية في الانتقال إلى وسيط تبريد أكثر كفاءة وأمانا يسمى R-1234yf وهو جيل جديد وواعد من بدائل وسائط التبريد ، ليس له أي تأثير بيئي على الإطلاق، وهذا شيء نتطلع إليه جميعا.

للتعرف أكثر على غاز تكييف السيارة يمكنك تحميل كتاب وسيط التبريد في نظام تكيييف الهواء من هنا 

مكونات مكيف السيارة الرئيسية 

  • الكمبروسر أو الضاغط 
  • المكثف
  • صمام التمدد
  • ثلاجة المكيف أو المجفف 
  • مبخر مكيف السيارة 

1 - كمبروسر مكيف السيارة 


يسمى كذلك الضاغط عبارة عن مضخة يتم إدارتها بواسطة سير متصل بعمود الكرنك للمحرك ، ويتم تثبيته على المحرك وهو مسؤول عن ضغط ونقل غاز مكيف السيارة.

عندما يسحب الكمبروسر فريون السيارة يكون على شكل غاز منخفض الضغط. ثم يقوم بضغطه ما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارته بعد ذلك يدفعه إلى المكثف.

2 - المكثف 


هو رديتر المكيف يسمى كذلك السربنتينة ، ويقع في مقدمة السيارة. خلف الشبكة الأمامية ويشبه راديتر تبريد المحرك. دوره إزالة الحرارة من غاز تبريد السيارات الآتي من الكمبروسر وبالتالي يتحول إلى سائل مع إبقاءه عالي الضغط

3 - جهاز الإستقبال المجفف


عبارة عن خزان صغير مثبت على الخط، يحتوي على فلتر ومجفف. دوره إزالة الرطوبة من الفريون وتصفيته من الأوساخ والشوائب ومنعها من الوصول إلى الكمبروسر وأجزاء المكيف الحيوية الأخرى.

كما يخزن المجفف الفريون لفترة قبل نقله إلى ثلاجة المكيف. عادة ما يزود بعدسة زجاجية للمراقبة في الأعلى وشحن مكيف السيارة.

4 - بلف الثلاجة أو صمام التمدد


يقع بين المكثف والمبخر، وظيفة بلف ثلاجه المكيف يقوم بخفض ضغط الفريون ما يؤدي إلى تحوله إلى الحالة الغازية. كما ينظم بلف الثلاجة جريان فريون السيارة الى المبخر. حيث يحقن خارجا ما يتسبب في تمدده فجأة ويتحول إلى مادة ضبابية ذات حرارة منخفضة وضغط منخفض.

5 - ثلاجة المكيف أو المبخر 


عكس جميع أجزاء النظام الأخرى الموجودة تحت غطاء المحرك، توجد ثلاجة المكيف من جهة المقصورة . وعادة ما تكون فوق مساحة وضع القدمين من جهة الراكب. وظيفته هي امتصاص الحرارة بدلاً من تصريفها. حيث يسحب الحرارة من الهواء الآتي من كبينة السيارة  ويتدفق بدل ذلك هواء بارد منعش.

شرح عمل مكيف السيارة


1 - دورة الضغط العالي


عندما يدخل غاز الفريون إلى الكمبروسر يتم تشغيله بواسطة السير المتصل بعمود كرنك المكينة. مما يضع الغاز تحت ضغط عال وترتفع درجة حرارته. يعمل المكثف تماما مثل راديتر تبريد المحرك ، حيث يمتص الحرارة من غاز الفريون الساخن ، وبالتالي يتحول الغاز عالي الضغط إلى سائل عالي الضغط.

يحتاج فريون السيارة السائل إلى التحضير قبل دخوله المبخر، وذلك بمروره عبر المجفف. يحتوي هذا الخزان على مواد مجففة ، وهي مادة استرطابية تساعد السوائل على الحفاظ على حالتها الجافة. حيث يقوم المجفف بتصفية الشوائب وإزالة الرطوبة من فريون السيارة السائل، ثم يخزنه بشكل مؤقت.

2 - دورة الضغط المنخفض 


قبل دخول فريون السيارة إلى المبخر ، يمر عبر بلف الثلاجة فينخفض ضغطه ودرجة حرارته. المبخر يمتص الحرارة من مقصورة الركاب. ويعوضه بهواء بارد يخرج من الفتحات لتوفير الإنتعاشة التي تتوقعها.

نصائح ذهبية للحفاظ على مكيف السيارة


يشتكي الكثيرون دائما، مكيف السيارة حار، تكييف السيارة لا يبرد والكثير من المشاكل ، خصوصا مع حلول فصل الصيف. لذا نقترح عليك في هذا الجزء الأخير كيف تحافظ على مكيف السيارة لمساعدتك بشكل كبير في الحد من أعطال مكيف السيارة.

1 - وضعية السيارة 


  • لا تركن السيارة في الأماكن المشمسة بشكل مستمر، لأن ذلك يسبب في كثير من المشاكل على مستوى الدوائر الكهربائية لأجزاء مكيف السيارة.

2 - تشغيل مكيف السيارة


  • تفادى تشغيل المكيف مباشرة بعد ركن سيارتك في مكان حار، افتح الزجاج أولاً لخروج الهواء الساخن.
  •  صيانة كمبروسر مكيف السيارة مهمة فهو من أهم مكونات مكيفضل بدء تشغيل المكيف عند سرعة لا تقل عن 40 كلم في الساعة، وذلك للحفاظ على سلامة الكمبروسر.
  • قم بتشغيل مكيف الهواء مرة واحدة في الأسبوع لمدة 10 دقائق بغض النظر عن درجة الحرارة. للحفاظ على عمل الكمبروسر بشكل صحيح، وحتى تمنع الأتربة من التراكم في المكيف. عند القيام بذلك ، تأكد من تحويل المروحة إلى أعلى سرعة. هذا الإجراء كذلك يضمن أن الخراطيم والصمامات والمضخات في كل أجزاء مكيف السيارة تظل مشحمة جيدا. 
  •  قم بتشغيل وضع مزيل الضباب لمدة 10 دقائق. لتنظيف الرطوبة المتراكمة. هذا يمنع كذلك تكون البكتيريا والروائح الكريهة داخل سيارتك

3 - الصيانة الدورية


  • تأكد من نظافة الوجه الخارجي للمكثف من الأترية والشوائب، وسلامته من الصدمات، وتسرب الغاز.
  • إفحص غاز الفريون بشكل دوري وتجنب إستعمال نوع رديء ، وتأكد من فحص حالة سير الكمبروسر.
  • إستبدل فلتر المكيف بشكل بدوري، خصوصا في إذا كنت تستعمل سيارتك في أجواء قاسية أو مناطق مزدحمة.
  • احرص على نظافة السيارة وعدم ترك الغبار والاوساخ داخلها، لأن الغبار يتسرب إلى المكيف ويؤدي إلى إنسداد الفلتر، مما يؤثر على كفاءة عمل مكيف السيارة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات