القائمة الرئيسية

الصفحات

ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT

مهمة ناقل الحركة هي تغيير نسبة السرعة بين المحرك وعجلات السيارة، وذلك يتم عبر مجموعة مسننات مختلفة الاقطار، و كل مسنن مسؤول عن مجال سرعة معين، ولكن في علبة  CVT فالموضوع مختلف، حيث أنه لا وجود للمسننات ومع ذلك فإن هذه العلبة توفر التسارع المطلوب. 


ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT
ناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT

وتعتمد في عملها على بكرات مختلفة الأقطار عوضاً عن المسننات، ولكن تقنياً فإنه لا يمكن اعتبار cvt على أنها علبة سرعة، فعلبة السرعة تعتمد في عملها على نسبة نقل الحركة بين المسننات بالاعتماد على سرعة دوران المحرك وسرعة دوران محور العجلات، على عكس CVT، ومع ذلك فالعرف بين شركات السيارات يقتضي باعتبار CVTعلبة سرعة ميكانيكية.

مكونات علبة السرعة  CVT

تتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي:

1-  سير ذو مقاومة شد عالية من نوع V-Belt ويكون مطاطياً أو معدنياً.

2- بكرة متغيرة القطر موصولة مع العزم المقدم أو البكرة القائدة.

3- بكرة متغيرة القطر موصولة مع العزم المستهلك أو بكرة مقادة.

4- حساسات ومعالجات الكترونية تعطينا قراءات دقيقة لتحديد السرعات المطلوبة.

كيف يعمل CVT ؟

يعتمد  CVT بشكل أساسي على البكرات متغيرة الأقطار والتي تعطي سرعات مختلفة في كل مرة ، حيث أن كل بكرة تتحدد بمخروطين اثنين، و يميل كل مخروط بزاوية 20 درجة، وكلا المخروطين يكون ملاصقاً للآخر، ويتم تثبيت السير في الفراغ الموجود بينهما، فعندما يكون مخروطي البكرة متباعدين يزداد القطر ، و ينزلق السير المطاطي إلى داخل الفراغ بينهما.

يصبح نصف قطر التفاف السير على البكرة أصغر، أما عندما يقل القطر ، يرتفع السير المطاطي إلى أعلى الفراغ بين المخروطين ، ويزداد نصف قطر التفاف السير على البكرة، وعادة تأتي البكرات ذات القطر المتغير في أزواج، فيتم توصيل البكرة القائدة بعمود الكرنك.


عندما تزيد إحدى البكرات من نصف قطرها ، تقلل الأخرى من نصف قطرها للحفاظ على إحكام تثبيت السير المطاطي، و عندما تقوم البكرتان بتغيير نصف قطرهما بالنسبة لبعضهما البعض ، فإنهما تقدمان عدداً لا نهائياً من السرعات.


يكون دور كمبيوتر السيارة حساب نسبة نقل الحركة المطلوبة في كل لحظة تتحرك فيها السيارة ، وذلك لأن النسب في CVT تتغير في كل ثانية تقريباً. 


مع التطور العلمي الهندسي المستمر، استطاع المهندسون ابتكار سير معدني له ليونة حركة متقاربة مع السير المطاطي، وبالتالي يستطيع تغيير نصف قطره مع البكرات بشكل جيد، وفي نفس الوقت فهو صلب جداً بالتالي يتحمل مقدار العزم الكبير الذي يأتي من المحرك دون أن يتأثر.

أنواع ناقل CVT 

ناقل CVT الحلقي Torodial CVT 

يستبدل السيور والبكرات بأقراص وبكرات كهربائية، وعلى الرغم من أنه يبدو مختلفاً، إلا أن جميع المكونات مماثلة لنظام السير والبكرة وتقدم نفس النتائج، ويعتمد في عمله على قرص يتصل بالمحرك يشبه عمله عمل بكرة القيادة، و قرص آخر يتصل بعمود القيادة يشبه عمله عمل البكرة المقادة، وتعمل البكرات الكهربائية الموجودة بين الأقراص كما يعمل السير ، حيث تنقل الطاقة من قرص إلى آخر

ناقل CVT الهيدروستاتيكي Hydrostatic CVT 

في هذا النوع تقوم الحركة الدورانية للمحرك بتشغيل مضخة هيدروستاتيكية موصولة مع عمود المحرك ، فتقوم المضخة بتحويل الحركة الدورانية إلى تدفق في السائل، و يوجد محرك هيدروستاتيكي آخر موصول مع عمود القيادة، يحول تدفق السائل إلى حركة دورانية، وذلك مشابه لعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي اليدوي من حيث استخدام سوائل نقل الحركة للتبديل بين المسننات.

ميزات CVT 

1- تسارع ثابت، مما يجعل القيادة أكثر سلاسة.

2- يعمل على إبقاء السيارة في نطاق قوتها الأمثل بغض النظر عن مجال سرعة السيارة.

3- تحسين كفاءة استهلاك الوقود.

4- يستجيب بشكل أفضل للظروف المتغيرة ، مثل التغيرات في مقدار الضغط على دواسة الوقود، ومقدار تغير السرعة، وصعود المنحدرات وما الى ذلك .

5- ضياعات أقل في الطاقة.

6- المساعدة على تحكم أفضل في تبديل السرعات بما يخدم موضوع تقليل الانبعاثات السامة الناتجة عن المحرك.

7- تكاليف صيانة منخفضة.

عيوب CVT

عدم القدرة على تحمل عزوم دوران كبيرة، ولكنه ليس بالعيب الحقيقي فقد تم التغلب عليه وتفاديه في كثير من السيارات التي تستخدم  .CVT


انت الان في اول مقال
هل اعجبك الموضوع :