القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تلف طرمبة الماء في السيارة

علامات تلف طرمبة الماء في السيارة
علامات تلف طرمبة الماء في السيارة


تعد طرمبة الماء جزءًا مهمًا ويمكن إعتبارها قلب نظام التبريد في سيارتك ، حيث تضمن إستمرار دوران السائل المبرد عبر كتلة المحرك ، الخراطيم ، والراديتر ، مما يضمن الحفاظ على كل شيء في درجة حرارة آمنة. بدون طرمبة ماء تعمل بشكل صحيح ، سوف يسخن محرك سيارتك في الصيف أو يتجمد في البلدان المثلجة. يمكن أن يتسبب ذلك في تلف الحشيات ورؤوس الأسطوانات والمكابس، بالتالي قد تحتاج الى تجديد المحرك أو إستبداله بالكامل.

لتجنب هذه الإصلاحات الضخمة والمكلفة ، حافظ على طرمبة المياء بنفس قدر العناية بزيت المحرك. لحسن الحظ ، لا يتعين عليك أن تكون خبيرًا في السيارات للتعرف على علامات تلف مضخة ماء الرديتر في سيارتك.

دور طرمبة الماء

مهمة مضخة الماء في السيارة هي تدوير السائل المبرد باستمرار في جميع أنحاء دائرة التبريد بأكملها وبالتالي تنظيم معدل تدفقه. غالبًا ما يتم تشغيل طرمبة الماء بواسطة بكرة وسير ( حزام ). تساعد طرمبة الماء كذلك في ضمان بقاء المحرك على درجة حرارة ثابتة بغض النظر عن الطقس، بالتالي الحفاظ على الأجزاء الميكانيكية من التلف.

كيف تعمل طرمبة الماء، وأين توجد

علامات تلف طرمبة الماء في السيارة
علامات تلف طرمبة الماء في السيارة

أثناء تشغيل محرك السيارة، يدور سير التوقيت ويدير معه المحور في وسط مضخة الماء. في هذه الأثناء،  تدفع الشفرات الموجودة في مضخة الماء سائل التبريد للتدفق من الراديتر إلى رؤوس الأسطوانات وكتلة المحرك . ثم يصرف سائل التبريد الى الراديتر مجددا وتتكرر العملية نفسها.

تقع طرمبة الماء عادة أسفل غطاء حزام التوقيت على مقدمة أو جانب المحرك.

متى يتم تغيير طرمبة الماء

تدوم مضخات الماء لفترة طويلة ، لكن لها عمر افتراضي. بالطبع ، يعتمد ذلك على الشركة المصنعة ونوع السيارة ، لذلك من الأفضل مراجعة الكتيب الخاص بك. في المتوسط ​​، يمكن أن تستمر لمسافة تتراوح بين 100 ألف كلم و 150 ألف كلم، أو من 3 إلى 5 سنوات. 


علامات تلف طرمبة الماء

على الرغم من أن التقنيات الحديثة تصنع مضخات ذات عمر طويل ، فإن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تكون غير قابلة للكسر. مثل العديد من الأجزاء الميكانيكية الأخرى ، فإن هذه المضخات ستسبب بعض أعراض التلف التالية لتحذير أصحابها.

إرتفاع درجة حرارة المحرك

لا يمكن لطرمبة الماء التالفة  تدوير سائل التبريد عبر محرك سيارتك. بالتالي ، سوف ترتفع درجة الحرارة . كلما زادت سخونة المحرك، زادت فرصة حدوث أضرار جسيمة ، بما في ذلك تصدع كتلة المحرك وتلف الأسطوانات والمكابس وحشية الرأس. لا تقود سيارتك إذا كانت ساخنة للغاية. أنصحك بقراءة هذا المقال كيف تتصرف إذا إرتفعت حرارة المحرك ؟

تسرب سائل التبريد

من أبرز العلامات التي تدل على احتمال تعطل طرمبة الماء هي وجود بركة من سائل التبريد على الأرض حيث أوقفت سيارتك ، وهذا يمكن أن يعني تسرب مضخة الماء. تتكون المضخة من عدة حشيات وأختام تسرب مختلفة. بمجرد أن تهترئ هذه الأجزاء او تتشقق، سوف يتسرب السائل المبرد من المضخة. 

يمكن أن يكون التسرب من ثقب التحذير هو ثقب صغير في الجزء السفلي من مضخة الماء. والغرض الرئيسي منه هو تحذيرك عندما تكون أختام المضخة على وشك التلف.

إذا رأيت بقعة من السائل البرتقالي أو الأخضر أو ​​الوردي أو الأزرق عند الخروج من ممر سيارتك بعد أن ظلت سيارتك جالسة لفترة من الوقت ، فقم بأخذ سيارتك إلى ورشة الإصلاح في أسرع وقت ممكن. سيتمكن الميكانيكي من تحديد المشكلة واستبدال الجوانات والأختام، وهو حل بسيط نسبيًا.


تاكل وصدأ مضخة الماء

تسرب الهواء من خلال غطاء رديترالسيارة ، أو سائل تبريد غير متوافق مع نوع سيارتك أو متسخ ، كل هذا يمكن أن يؤدي إلى تآكل طرمبة الماء في سيارتك ، وهذا من أبرز أعطال مضخة الماء في السيارة. إذا قمت بفك غطاء محرك السيارة ، فقد تتمكن من رؤية صدأ أو ثقوب صغيرة في الجزء الخارجي من الطرمبة. في هذه الحالة ، أنت في حاجة إلى استبدالها ، لأن تأكل الطرمبة يطال كذلك  الريشات في الداخل بفعل الصدأ، وهذا ما يجعل مضخة الماء لا تؤدي دورها بشكل فعال.

صوت طرمبة الماء

إذا سمعت ضجيجًا عالي النبرة أو زقزقة مزعجة - إذا صح التعبير - قادمًا من مقدمة محرك سيارتك ، فقد يكون ذلك علامة على خراب طرمبة الماء. تستخدم الطرمبة بكرة و سير في عملها كما ذكرنا سابقا. هناك احتمال أن يكون هذا الصوت المزعج ناتجًا عن حزام فضفاض أو مرتخي أكثرمن اللازم، أو محامل تالفة. 

البخار


إذا رأيت بخارًا يتصاعد من أسفل غطاء محرك السيارة ، فهذه علامة على حدوث مشكلة خطيرة في سيارتك. عندما تتعطل طرمبة الماء تمامًا ، فإنها لم تعد قادرة على نقل سائل التبريد عبر المحرك. وهذا من بين أسباب إرتفاع درجة حرارة المحرك. توقف فورًا واتصل بالميكانيكي للحصول على المساعدة - قد يؤدي الاستمرار في القيادة بمحرك شديد السخونة إلى أضرار جسيمة. 
هل اعجبك الموضوع :