القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )

كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )
كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط ) 

كل سيارة، سواء كانت موديلا حديثا أو قديما ، سيكون لها نظام بدء حركة المحرك. ومن بين أهم مكونات هذا النظام سلف السيارة (المارش ) ، أو ستارتر السيارة بالانجليزية . تحتاج مكينة السيارة إلى سلف السيارة  لبدء الحركة ، والذي يلزمه توفير الكثير من عزم الدوران عند الطلب، وفي مدة وجيزة من الوقت. إنه المكون الذي يستهلك أكبر قدر من طاقة البطارية في سيارتك ، ويزود محرك السيارة بدفعة قوية من الطاقة من اجل الإنطلاق. يعتبر بادئ الحركة في السيارة في غاية الأهمية لدرجة أن غيابه أو تعطله يمكن أن يعني أن سيارتك لن تتحرك مجددا. لذلك سنشرح من خلال هذه المقالة: ما هو السلف بادئ الحركة ؟ ما دوره وأجزاءه ؟ وكيف يعمل سلف السيارة ؟ ليساعدك ذلك في تشخيص أعطاله.



ما هو الغرض من سلف السيارة


سلف السيارة هو محرك كهربائي يحول الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية لإدارة المحرك وبدء التشغيل، . توفر بطارية السيارة لبادئ الحركة طاقة كهربائية 12 فولت من خلال الكابل الأحمر السميك . لتشغيل المحرك، يحتاج السلف تيارا كهربائيا عاليا جدا، مما يعني أن البطارية يجب أن يكون لديها طاقة كافية.


أجزاء سلف السيارة

كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )
كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )


في معظم السيارات ، يتم تثبيت بادئ الحركة على المحرك أو ناقل الحركة ( الجير ) . ويتكون من الأجزاء الرئيسية التالية : 

محرك السلف : صغير الحجم ولكنه يولد عزم دوران عالي جدا لتدوير محرك السيارة ، يعمل بتيار مستمر DC . ويتكون من :

  • العضو الدوار : يسمى كذلك عضو الإستنتاج، ويعتبر الجزء الذي يدور في محرك السلف. يتكون من عمود حديدي مغلف بألياف نحاسية حوله. يجب أن يعمل العضو الدوار بشكل فعال لإنتاج عزم دوران عالٍ يمكن من بدأ تشغيل محرك السيارة. 

  • ملفات المجال ( الافخاذ ) : عبارة عن  لفائف من أسلاك نحاسية ذات سمك كبير غالبا ما يصل عددها إلى 4 ، مصنعة من أجل تحمل تيار كهربائي عالي قد يصل إلى 290 أمبير.  تولد مجال مغناطيسي ما يؤدي إلى دوران محرك السلف.

الترس : عبارة عن بنيون حلقي تتخلله أخاديد صغيرة ، يمرر الطاقة الحركية التي يولدها محرك السلف الى المحرك . ينسجم الترس مع ترس الحذافة المتصلة بدورها بعمود الكرنك، وهكذا يبدأ تشغيل محرك السيارة.

الفرش الكربونبة ( الفحمات ) : تقوم بتمرير التيار الكهربائي من ملفات المجال إلى العضو الدوار. عادة ما يكون
 عددها أربع فرش، اثنتان كقطب سالب واثنتان كقطب موجب. ومع ذلك ، في المحركات ذات الحجم الأكبرنجد فيها عدد أكبر من الفرش.

الملف اللولبي ( الدقمة ) : يلعب دور المرحل أو الريلاي، وهو عبارة عن مغناطيس كهربائي . يعتبر الجزء المسؤول عن إغلاق الدارة لتزويد السلف بالتيار . كما أنه يدفع الترس للتعشيق مع ترس حذافة المحرك.


كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )
كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )

كيف يعمل سلف السيارة ؟


عندما ندير مفتاح الإشعال إلى وضع Start، أو نضغط على زر Start، إذا كان ناقل الحركة في ( وضع P ) أو Neutral ، يمر جهد البطارية إلى دائرة التحكم في بادئ الحركة وينشط عمل الملف اللولبي . في نفس الوقت، يشتغل محرك السلف. كيف ذلك ؟، دعنا نشرح هذه النقطة بإختصار.

يدفع الملف اللولبي ترس ( بنيون )  إلى الأمام بواسطة ذراع دفع  لربطه مع حذافة المحرك . الحذافة بدورها متصلة بالعمود المرفقي Crankshaft. يدور محرك السلف بعد أن تلقى  التغذية الكهربائية من الملف اللولبي عن طريق الفرشات الكربونية، ويدير معه عمود الكرنك مما يسمح لمحرك السيارة في البدء بالتشغيل. في السيارات التي تعمل بضغطة زر Start، يقوم النظام بفك تشغيل المحرك بمجرد بدء التشغيل .

يتوقف محرك السلف بعد إنطلاق محرك السيارة ويتوقف الملف اللولبي. ينسحب ذراع الدفع  مرة أخرى إلى مكانه البدئي ، ما يجعل الترس الصغير يبتعد عن ملامسة الحذافة ويمنع بذللك تضرر السلف. وهذه صورة متحركة تبسط لك كيف يعمل سلف السيارة بشكل مبسط.


كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )
كيف يعمل سلف السيارة المارش ؟ ( شرح مبسط )
للمزيد من التفاصيل عن طريقة عمل ستارتر السبارة ، أنصحك بتحميل الكتب التالية:
هل اعجبك الموضوع :