القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب هبوط دواسة الفرامل !

أسباب هبوط دواسة الفرامل !

أسباب هبوط دواسة الفرامل 

هبوط دواسة الفرامل بمعنى أن الفرامل إسفنجية أو رطبة. هذا يدل على أن لديك مشكلة وأسباب وراءها. قد يتطلب إيقاف سيارتك بالكامل مجهودا أكبر مما ينبغي. فرامل السيارة نظام لا غنى عنه لقيادة آمنة ، وهو ضروري للتحكم في سيارتك. بمجرد بدء تشغيل السيارة ، ستشعر أن الفرامل تنزل قليلا، هذا امر عادي. لكن إذا إنخفضت الدواسة إلى الأرض تقريبا، فإنك ستحتاج إلى معالجة الأمر على الفور من خلال فحص نظام الفرامل. أنت بحاجة إلى استكشاف الأخطاء في أسرع وقت ممكن. سنساعدك في تشخيص أعطال الفرامل لديك، حتى تعرف الإصلاحات التي يجب إجراؤها.

الهواء في خطوط سائل الفرامل

الهواء في خطوط زيت الفرامل هو من الأسباب الشائعة التي تجعل دواسة الفرامل لينة أو إسفنجية. تعتمد أنظمة الفرامل على الضغط الهيدروليكي الموزع بالتساوي لإيقاف السيارات. يمكن للهواء في أي من هذه الخطوط خلق خلل في توازن الضغط. 

يمكن أن يؤدي الضغط الضعيف إلى مزيد من الوقت والمسافة أو الجهد لتوقيف السيارة. بمعنى آخر: دواسة الفرامل إسفنجية أو لينة . قد يكون الهواء في خطوط الفرامل بسبب تسرب أو انخفاض سائل الفرامل.  

تسرب سائل الفرامل على مستوى الخطوط 

نظرًا لأن خطوط الفرامل مصنوعة من أنابيب فولاذية ، فقد تتآكل بسبب الصدأ أو حادث. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب الصدأ في ظهور ثقوب صغيرة ، مما يسمح لسائل الفرامل بالتسرب. يؤدي نقص سائل الفرامل إلى فقدان الضغط الهيدروليكي ، لذا ستشعر أن دواسة الفرامل تنخفض بسهولة  إلى الأرض.

الصدأ أو الشوائب في النظام سوف تلوث زيت الفرامل مع مرور الكثير من العمل، لذا قم دائمًا بتغييره وغسل النظام  في الوقت الموصى بها.

تلف الأسطوانة الرئيسية

بصفتها قلب نظام الفرامل، تؤدي الأسطوانة الرئيسية عددا من الوظائف المهمة: فهي تحمل سائل الفرامل وتولد ضغطا هيدروليكيا وتغذي الفرامل الأمامية والخلفية. لسوء الحظ ، يمكن أن تتآكل الأسطوانة الرئيسية وتتسبب في حدوث تسريبات. 

يوجد نوعان من تسربات الأسطوانة الرئيسية: تسرب خارجي ، وتسرب داخلي من ختم المكبس التالف. سيؤدي كلا العطلين إلى فقدان الضغط الهيدروليكي للفرامل مما يؤدي إلى تعطل دواسة الفرامل وسقوطها للأسفل.

تسرب سائل الفرامل على مستوى الفرجار 

من أسباب هبوط دواسة الفرامل أن يتآكل مكان تثبيت أقمشة الفرامل أو الفرجار بسبب الصدأ مما يتسبب في تسرب على مستوى المكبس الداخلي للفرجار ، قد يتسبب ذلك في أن تكون دواسة الفرامل ضعيفة. 

تآكل تيل الفرامل ( الأقمشة )

قم بإزالة العجلات الأمامية والخلفية للتحقق مما إذا كان هناك تآكل مفرط في تيل الفرامل. هذه القطعة هي المسؤولة عن توقف السيارة فورا أثناء الضغط على الفرامل. لهذا السبب ، ستحس بأن الفرامل ضعيفة عند إستهلاك بطانة التيل. 

تسرب على مستوى الفرامل الخلفية

تأتي السيارات مزودة بفرامل قرصية في العجلات الأمامية والفرامل الأسطوانية على العجلات الخلفية. تتميز أنظمة الفرامل الخلفية بأسطوانة تدور على طول العجلة. يوجد داخل الأسطوانة مجموعة من أحذية الفرامل التي يتم دفعها ضد الأسطوانة بواسطة مكبس أسطوانة العجلة. 

تتحرك مكابس أسطوانة العجلة عكس الأحذية بسبب الضغط الهيدروليكي الناتج عن الضغط على دواسة الفرامل مما يؤدي إلى إبطاء العجلة. يمكن أن يتسبب التآكل داخل الفرامل الخلفية إلى تسرب سائل الفرامل مما يؤدي إلى فقدان الضغط الهيدروليكي. هذا يؤدي إلى أن دواسة الفرامل إسفنجية.

احذية الفرامل في الخلف غير مضبوطة

إذا لم تكن أحذية الفرامل الخلفية ذاتية الضبط أثناء تآكلها ، فستحتاج إلى تعديلها يدويا من طرف ميكانيكي متخصص. لأن العكس قد يتسبب في هبوط دواسة الفرامل . يجب فحص أحذية الفرامل بشكل روتيني. تأكد من استخدام فرامل الانتظار من حين لآخر كإجراء وقائي. يؤدي تعشيق فرامل الانتظار إلى الضبط التلقائي لأحذية الفرامل.

تلف المضخة الهيدروليكية ل ABS

يضم نظام ABS وحدة هيدروليكية، تحتوي هذه المجموعة على صمامات داخلية . يمكن أن يؤدي أي عطل داخلي أو تآكل أو شوائب في سائل الفرامل إلى خلل في عمل الصمامات مما يجعل دعسة الفرامل منخفضة.
بشكل عام ، إذا كنت تعاني من فرامل إسفنجية أو دواسة فرامل تصل تقريبا إلى الأرض ، فأنت بحاجة إلى الحصول على مساعدة ميكانيكي مؤهل لإلقاء نظرة وتشخيص أعطال الفرامل وإيقاف مشاكل الفرامل قبل أن توقفك.
هل اعجبك الموضوع :