القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو نظام الثبات الالكتروني ESP في السيارة

ما هو نظام الثبات الاللكتروني ESP في السيارة
ما هو نظام الثبات الاللكتروني ESP في السيارة 

يعتبر نظام الثبات الالكتروني ESP أحد أنظمة الأمان التي لا غنى عنها في السيارة الحديثة. يتم تصنيعه من طرف شركة Bosch الرائدة في المجال. لكن تقوم شركات السيارات بإنشاء إصداراتهم الخاصة من ESP لتناسب مركباتهم. تخيل أنك تقود سيارة بسرعة عالية وتصادف فجأة عقبة. في مثل هذا السيناريو ، ستضطر إلى إختيار منعطف حاد أو استخدام الفرامل لتجنب الاصطدام المحتمل. 

أثناء القيام بذلك ، قد تفقد السيطرة وتنزلق عن الطريق. وبالتالي ، قد يؤدي ذلك إلى وقوع حادث غير مرغوب فيه، هنا يأتي دور نظام ESP. ستسمع بمسميات مختلفة لنفس النظام مثل ESC. تابع معنا القراءة لتعرف ما هو نظام ESP  في السيارات.

ما معنى ESP في السيارة

نظام الثبات الإلكتروني ESP  هو إختصار ل Electronic Stability Program ، ويعتمد على العديد من الأنظمة مثل الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) التي تعمل معًا. تتجلى أهمية نظام ESP في انه يمنع الإطارات من الانزلاق بشكل لا يمكن السيطرة عليه. عندما يكتشف نظام التحكم في الثبات الإلكتروني فقدان التحكم في التوجيه ، فإنه يقوم تلقائيًا بتطبيق الفرملة في عجلة على حدة للمساعدة في توجيه السيارة إلى حيث أردت دون فقدان السيطرة عليها.

مسميات أخرى لنظام ESP

تحتوي سيارتك على نظام الثبات الالكتروني ESP ولكن قد يطلق معنى ESP علي شيئ آخر. قام صانعو السيارات بوضع أسماء  واختصارات مختلفة للنظام ولكنهم جميعا يقومون بنفس المهمة. إلى جانب ESP أو نظام Electronic Stability Cantrol ) ESC ) ، قد تصادف ESP system بأسماء أخرى مثل :


  •  " VSC " إختصار ل " Vehicle Stability Control " أو : التحكم في ثبات السيارة ، تجده في  تويوتا
  •  " VSA " إختصار ل " Vehicle Stability Assist " أو : مساعد استقرار السيارة ، تجده في هوندا
  •  " DSC " إختصار ل " Dynamic Stability Control " أو : التحكم الديناميكي في الثبات ، تجده في أستون مارتن ، بي إم دبليو، جاكوار
  •  " MSPإختصار ل  Maserati stability program " أو : نظام الثبات مازيراتي
  •  " PSM إختصار ل "  Maserati stability program " أو : نظام إدارة الثبات  الالكتروني بورشه
  •  " DSTC إختصار ل "  Dynamic Stability & Traction Control " أو : نظام  الاستقرار الديناميكي والتحكم في الجر، لدى فولفو.

مكونات نظام ESP

يتكون نظام الثبات الالكتروني ESP من : 


  1. حساسات سرعة ABS
  2. حساس زاوية التوجيه
  3. حساس معدل الانحراف YAW وحساس التسارع الجانبي
  4. وحدة ESP الهيدروليكية مع وحدة تحكم المحرك المدمجة (ECU)

1- حساس سرعة ABS

يقيس حساس ABS  السرعة في كل عجلة وتقديم هذه البيانات لوحدة تحكم ABS لمقارنتها بسرعة المحرك.

2- حساس زاوية التوجيه

تتمثل مهمة حساس زاوية التوجيه في قياس موضع عجلة القيادة من خلال تحديد زاوية التوجيه. من هذه البيانات ومعطيات أخرى مثل، سرعة السيارة وضغط الفرملة المطلوب أو موضع دواسة الوقود ، يتم حساب ما يطلبه السائق من سيارته.

3- حساس معدل الانحراف وحساس التسارع الجانبي

يسجل حساس الإنحراف معدل دوران ألسيارة حول محورها الرأسي. بالاشتراك مع حساس التسارع الجانبي ، الذي يقيس سرعة حركة السيارة عرضيا. يمكن من خلال اليبانات التي يقدمها الحساسان تحديد حالة السيارة الفعلية ومقارنتها مع نية السائق في توجيه السيارة.

4- وحدة ESP الهيدروليكية مع وحدة تحكم إلكترونية ملحقة

تنفذ الوحدة الهيدروليكية الأوامر الصادرة من وحدة التحكم الالكنرونية ESP  وتنظم من خلال الصمامات الضغط في فرامل العجلات. الصمامات الهيدروليكية هي  الوصلة بين الأسطوانة الرئيسية وفرامل العجلات. تقع وحدة التحكم الإلكترونية  بالقرب من محرك السيارة، وتتولى المهام الكهربائية والإلكترونية بالإضافة إلى جميع وظائف التحكم في النظام.

يوجد تواصل بين وحدة التحكم ESP وحدة التحكم في المحرك. بهذه الطريقة ، يمكن تقليل عزم دوران المحرك إذا تسارع السائق أكثر من اللازم في مواقف قيادة معينة. يمكنه تدارك وتعويض الانزلاق المفرط للعجلات الناتج عن سحب المحرك، لتتمكن من السيطرة على سيارتك.

كيف يعمل نظام ESP

يعتمد نظام الثبات الإلكتروني ESP في الغالب على  نظام ABS ، ونظام التحكم في قوة الجر TCS لاكتشاف الاختلافات الدقيقة بين ما يطلبه السائق والاستجابة الفعلية للسيارة.


بينما تقوم بالتوجيه والتسارع والفرملة ، تراقب العديد من الحساسات سلوك السيارة وترسل البيانات إلى وحدة تحكم ESP والتي ستحدد التعديلات التي يجب تنفيذها بالمقارنة مع استجابة السيارة الفعلية. 
على سبيل المثال ، إذا كنت تتجه بحدة إلى اليسار أو اليمين ، لكن السيارة تسير إلى الأمام مباشرة ربما لأن الطريق مبلل جدًا، يمكن لوحدة تحكم ESP التعرف على ذلك وإرشاد أنظمة ABS و TSC للتدخل والمساعدة.
سيتم تعديل ضغط الفرامل  في كل عجلة على حدة للتعويض وإعادة السيارة إلى حالة أكثر استقرارًا. هذه التقنية أسرع بكثير في الإستجابة من الإنسان ، وهكذا يمكن أن يساعد نظام الثبات الاللكتروني ESP  في منع الانزلاق والفرملة السليمة في حالات الطوارئ والحوادث.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات