القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يحدث عند زيادة كمية الزيت في المحرك !

ماذا يحدث عند زيادة كمية الزيت في المحرك
ماذا يحدث عند زيادة كمية الزيت في المحرك


هناك عدة أسباب تدعونا لتعبئة وتزويد محرك السيارة بزيت جديد كأن يكون لدينا تهريب وتبخير لزيت المحرك أو أن يتم اجراء صيانة معينة تستدعي افراغ المحرك من الزيت واعادة تعبئته من جديد. ولكن أحياناً ودون قصد قد نزود المحرك بكمية زيت أكبر من الكمية المطلوبة والمحددة. هل زيادة زيت المكينة يضر؟  وما يجب عليك فعله إذا استخدمت الكثير من الزيت ، وكيفية معرفة كمية الزيت التي تحتاجها سيارتك.

كيف يجري الزيت داخل المحرك ؟

يتحرك ويجري الزيت داخل المحرك لكي يصل الى كل جزء ميكانيكي في المحرك مثل المسننات وأعمدة نقل الحركة والجنازير والمكابس. ولتحريكه بهذا الشكل نحتاج الى مضخة الزيت التي تقوم بضخ الزيت بضغط مناسب ومحدد تبعاً لتصميم المحرك ودرجة لزوجة الزيت وتبعاً لمواصفات الشركة الصانعة وان أي اختلاف في ضغط ضخ الزيت سوف يسبب مشكلة سواء كان انخفاضاً في الضغط أم ارتفاعاً في الضغط.

وبطبيعة الحال فإن تغير كمية وكثافة الزيت داخل المحرك ينتج عنه حتماً تغير في ضغط الزيت داخل المحرك ومن هنا تأتي المشكلة. 

ما فوائد زيت المحرك

يقوم زيت المحرك بثلاثة وظائف أساسية إضافة إلى التشحيم ، تتلخص في تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية المتحركة المختلفة للمحرك مثل المسننات اضافة الى وظيفة أخرى وهي تبريد الأجزاء الداخلية للمحرك وذلك يتم بشكل طبيعي وحتمي نتيجة لتقليل الاحتكاك فكما نعلم فإن الاحتكاك ينتج عنه حرارة زائدة والحرارة الزائدة أمر غير مرغوب فيه والوظيفة الثالثة تكون في تنظيف المحرك من الداخل من برادة الحديد ( الرايش ) . 


كيف يتحرك الزيت داخل المحرك

في كل سيارة يوجد خزان للزيت في أسفل جسم المحرك ندعوه الكارتير ، وهنا يتم تجميع زيت المحرك. عندما يتوقف تشغيل المحرك لفترة معينة فإنه يتأثر بالجاذبية الأرضية ما يجعل يكون الزيت مجمعا في الكارتير أسفل المحرك.

لكن عندما نقوم بتشغيل السيارة فإن طرمبة الزيت تعمل على ضخ الزيت بضغط معين من الكارتير الى أعلى المحرك ونشره بين الأجزاء الداخلية المختلفة. عندما نعود ونطفئ المحرك سيعود الزيت بفعل الجاذبية الأرضية  نزولاً باتجاه الكارتير مجدداً.

من الجدير بالذكر أنه ومع بداية تشغيل السيارة سوف تعمل فترة زمنية قصيرة معينة ، يسمى فترة التشغيل الجاف أي أن المحرك يعمل قبل أن تضخ مضخة الزيت كامل كمية الزيت المطلوبة الى داخل المحرك لذلك لا ينصح بالضغط كثيراً على دواسة الوقود ورفع عدد دورات المحرك RPM في بداية التشغيل. 

هل فعلاً تعبئة الزيت بشكل زائد يضر المحرك

فلو افترضنا أن محرك سيارتك يحتاج لأربعة علب من الزيت ، فإنه اذا قمت بتعبئة الأربعة علب المطلوبة وزيادة 300 الى 400 ملم فإن هذه الزيادة تقع ضمن الحد الطبيعي. أي أنه يسمح بمجال زيادة يصل الى 15% في الكثير من المحركات الحديثة. لكن ما ان تتجاوز هذه نسبة الحد المسموح به في الزيادة فهنا ستظهر لدينا مشاكل تأثير الزيت الزائد على المحرك

أضرار زيادة مستوى زيت المحرك

1- دخان أبيض كثيف


سوف تلاحظ خروج دخان أبيض بشكل مستمر عند زيادة منسوب الزيت في المحرك عن الحد المسموح به ، وهذا ناتج عن تسرب الزيت الزائد الى داخل غرفة الاحتراق. ويمكن عبر طريقين : الأول من جهة ذراع المكبس Piston Arm , والثاني من جهة شمعات الاحتراق Spark Plug .

2- تسريب زيت المحرك


عندما ننظر الى أسفل السيارة نلاحظ بقع من الزيت حديثة ، وهذه احدى أهم المشاكل المصاحبة لزيادة منسوب الزيت داخل المحرك.  ويأتي التسرب من قارنات عمود الكرنك Crankshaft Couplers . عند زيادة كمية الزيت في المحرك تعجز القارنات عن منع التسريب بسبب زيادة الضغط على عمود المرفق Crank Shaft وذلك عند رأس العمود أو عند احدى نهايتيه.

3- تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك


ان زيادة منسوب زيت المحرك يشابه نقصانه من حيث الضرر الذي يسببه للمحرك. فعند وجود خلل في ضغط زيت المكينة  يصبح لدينا مشكلة في عملية تزييت الأجزاء مما قد يسبب تآكلها وبالتالي تلفها.

4- وصول الزيت الى البواجي


يعد تسرب الزيت إلى شمعات الإحتراق من أبزر اعراض زيادة زيت المحرك ، حينها تفقد البواجي وظيفتها في تمرير الشرارة الكهربائية لخليط الوقود والهواء داخل الأسطوانات ما يضعف نقلها للتيار الكهربائي مما يسبب ضعف وتقطيع في عمل المحرك. 

طريقة التأكد من وجود زيادة كمية الزيت في المحرك

بعد ملاحظة علامات زيادة زيت المحرك السابقة سوف نقوم بتشغيل المحرك حتى يصل الى درجة حرارة التشغيل المناسبة ثم تقوم بركن السيارة في مكان نظيف بعدها تطفئ المحرك وتسحب مقياس الزيت. لاحظ ما اذا كان هناك زيادة في منسوب زيت المحرك أم لا، يجب أن يشير المقياس الى قيمة بين الحد الأعلى Max  والحد الأدنى Min.

كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة

1- المحرك رباعي الأسطوانات Four Cylinder Engines يمكن أن يتم تعبئته بكمية حتى 4.5 لتر من زيت المحرك. 


2- المحرك ذو ست اسطوانات Six Cylinder Engine يمكن تعبئته بكمية حتى 5.5 لتر من زيت المحرك. 


3- المحرك ذو ثماني اسطوانات Eight Cylinder Engine يمكن تعبئته بكمية من 4.5 لتر حتى 7.5 لتر من زيت المحرك. 


وعموماً فإن كمية الزيت المناسبة لسيارتك تكون مكتوبة بشكل واضح في كتيب التعليمات والصيانة الخاص بالسيارة. 

اذا زاد زيت المكينة ، ماذا أفعل ؟

1- توقف عن قيادة السيارة فورا.

2- حاول شفط الزيت الزائد بالمحرك بنفسك. 

3- اطلب المساعدة الفورية من المختصين اذا لم تستطع التعامل مع الموضوع اعتماداً على نفسك. 

إن زيادة كمية الزيت في المحرك يضر المحرك بشكل كبير وسريع لذلك ننصح دائماً بعد القيام باجراءات صيانة للمحرك فحص مستوى الزيت عبر استخدام مقياس الزيت لمرتين متتاليتين. 
ففي المرة الاولى نفحص مستوى الزيت عندما يكون المحرك بارد وفي المرة الثانية نفحص مستوى الزيت عندما يكون المحرك ساخن أو عندما يصل الى درجة حرارة التشغيل المطلوبة ونتأكد من عدم وجود نقص أو زيادة عن الحد المسموح به.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات