القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل نظام الفرامل ABS

كيف يعمل نظام الفرامل ABS

كيف يعمل نظام الفرامل ABS

يأتي نظام ABS أو الفرامل المانعة للانغلاق كميزة أمان في جميع السيارات الحديثة، وهو من بين أهم تعزيزات فرامل السيارة. حتى لو كنت سائقًا متمرسًا ، فقد تعترضك مشكلة غير متوقعة أحيانا. في محاولة لتجنب اصطدام وشيك أو خطر على الطريق أمامك ، قد تجد نفسك تدوس على الفرامل بقوة وبشكل مفاجئ. مما قد يتسبب في انزلاق السيارة وخروجها عن السيطرة واستغراق وقت أطول للتوقف. يعتبر النظام ضرورة في سيارتك ولا يقل أهمية عن حزام الأمان. تابع معنا لتعرف في شرح شامل عن نظام ABS كيف يعمل نظام الفرامل ABS ، أهميته ؟ مزاياه.


ما هو نظام ABS


لعلك تبجث عن ما معنى abs في السيارة ، المكابح المانعة للانغلاق ABS ، هو نظام إلكتروني يتحكم في ثبات السيارة ، يساعدك على إيقاف سيارتك في حالة السير بسرعة كبيرة وفي أمان. يمكنك السيطرة على السيارة حتى في أسوأ سيناريوهات الفرملة. يمكنك تحميل كتاب كيف يعمل نظام ABS بصيغة PDF من هنا 

تاريخ نظام ABS


تم استخدام نظام ABS لأول مرة  ، ولكن تم تكييفها للاستخدام في السيارات في السبعينيات. تم تقديم نظام منع انغلاق المكابح لأول مرة  في الخمسينيات من القرن الماضي كنظام مضاد للانزلاق للطائرات في مناورات الهبوط وفي الحفاظ على السيطرة. وفي السبعينيات، أثبتت Ford و Chrysler أنه يمكن استخدام نظام ABS أيضا بكفاءة في السيارات.

مكونات نظام ABS


هناك أربعة مكونات رئيسية في فرامل ABS : 

1- حساس سرعة ABS

2- الوحدة الهيدروليكية : وتتكون من المضخة والصمامات

3 - وحدة تحكم ABS

4- سائل الفرامل

حساس ABS

يتكون حساس سرعة ABS عادة من مغناطيس محاط بملف تقابله حلقة مسننة. يؤدي دوران الحلقة إلى إحداث مجال كهرومعناطيسي ، يتم تحويله إلى إشارة رقمية من طرف الحساس وإرسالها إلى وحدة تحكم ABS التي تحدد سرعة كل عجلة على حدة.

الصمامات الهيدروليكية


تلعب الصمامات دورا رئيسيا في نظام ABS حيث تتحكم في الضغط وتحده بمقدار معين. عندما تضغط على دواسة الفرامل بقوة أكبر، فإن الصمامات تحد من الضغط لمنع إنزلاق العجلات. تكون الصمامات في ثلاثة أوضاع :

  • وضع الفتح : تسمح للضغط بالتدفق من الأسطوانة الرئيسية إلى فرامل العجلات

  • وضع المنع : تسد الصمامات خطوط زيت الفرامل ، وتعزل فرامل العجلات عن الأسطوانة الرئيسية. هذا يمنع الضغط من الارتفاع أكثر إذا دفع السائق دواسة الفرامل بقوة أكبر.
  • وضع التحرر : يقوم بتحرير جزء من الضغط الواقع على الفرامل

المضخة

نظرًا لأن الصمامات قادرة على تحرير الضغط  من فرامل العجلات، يجب أن يكون هناك طريقة ما لإعادة هذا الضغط. هذا ما تفعله المضخة ؛ عندما تخفض الصمامات الضغط في خطوط زيت الفرامل، تكون المضخة موجودة لإعادة الضغط. ستغير وحدة تحكم ABS حالة المضخة من أجل إنتاج المقدار المطلوب من الضغط وتقليل الانزلاق.

وحدة تحكم ABS

يتم الجمع بين وحدة التحكم الإلكترونية التي تخص نظام ABS والوحدات الهيدروليكية في جسم واحد لكن لكل واحدة وظائف مختلفة. تستقبل وحدة تحكم ABS المعلومات من حساسات سرعة ABS لكل عجلة. في حالة أحتمال إنزلاق عجلة ما ، يتم إرسال إشارة إلى وحدة تحكم ABS ، حيث توجه الوحدة الهيدروليكية لتقوم بالحد من ضغط الفرامل وتنشيط معدل ABS.

زيت الفرامل


يتم إستخدام سائل الفرامل في نظام الفرامل الهيدروليكية لنقل القوة من الخطوط الهيدروليكية إلى آلية الفرملة الكليبر بالقرب من العجلات. كما أنه يمنع كذلك تآكل أجزاء الفرامل.

كيف يعمل نظام الفرامل ABS


يستخدم نظام ABS الحساسات لمراقبة سرعة دوران كل عجلة. إذا استشعر النظام أثناء قيامك بالفرملة ، أن عجلة واحدة أو أكثر تتباطأ فجأة وعلى وشك التوقف كليا ما قد يعرضك لخطر الانزلاق، فإن نظام ABS يحرر الفرامل تلقائيا حتى تتمكن العجلة من الاستمرار في الدوران ، ثم إعادة إبطائها، تتكر هذه العملية مرات كثيرة وفي وقت قصير جدا. كيف ذلك؟ تابع معنا لتعرف أكثر كيف يعمل نظام ABS

ينشط نظام ABS سلسلة من الصمامات الهيدروليكية التي تقلل بسرعة ضغط الفرامل مما يسمح للعجلة بالدوران مرة أخرى. يحدث كل هذا حتى 15 مرة على الأقل في الثانية ، ويتم إعادة تنشيط الفرامل على الفور. التشغيل والإيقاف السريع لـ ABS هو ما تشعر به على شكل نبض من خلال دواسة الفرامل ، للمساعدة في الحفاظ على التحكم الفعال في الفرملة والتوجيه أو استعادة السيطرة عليه.

من المهم أن تعلم أن نظام ABS لا يوقف سيارتك في الحين . بعبارة أخرى ، إذا كنت تتجه نحو تصادم مع سيارة أخرى أو أي عائق آخر، فقد يساعدك نظام ABS على الابتعاد عن التصادم المباشر مع السيطرة على السيارة ، من المهم أن تبقي قدمك ثابتة على الدواسة حتى تتوقف سيارتك تمامًا. إذا قمت بتحرير الفرامل ، فسيتم إلغاء تنشيط ABS ولن تحصل على الفائدة. 

هناك العديد من مزيا ABS وهي كالاتي :

==>  منع الإنزلاق  على الأسطح الجليدية أو الزلقة 

==> حتى السائقين المبتدئين يمكنهم استخدام أقصى قوة من الفرامل دون مشاكل.

==> تقصير مسافات التوقف بشكل عام مما يعني تقليل مخاطر الحوادث

==> القدرة في السيطرة على توجيه السيارة  أثناء الفرملة 

==> يعمل نظام ABS مع نظام التحكم بالجر Traction Control System لضمان ثبات وسحب كل عجلة على حدة بشكل مناسب.
هل اعجبك الموضوع :