القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تلف ثلاجة المكيف وأسبابها

علامات تلف ثلاجة المكيف وأسبابها
علامات تلف ثلاجة المكيف وأسبابها

تعتبر ثلاجة المكيف أو المبخر قطعة مهمة كباقي أجزاء نظام المكيف في سيارتك. تعمل كل قطع منظومة المكيف معًا بتنسيق من أجل تحويل الهواء من دافئ إلى بارد داخل كابينة السيارة. تصمد ثلاجة المكيف أمام الاستخدام المستمر لعدة سنوات ، يمكن أن تظهر بعض المشاكل لاحقا وغالبًا دون سابق إنذار.

في هده المقالة الجديدة سنتعرف على دور ثلاجة المكيف في السيارة ؟ كيف اعرف أن ثلاجة مكيف السيارة خربانه ؟. نعتذر على الغياب في نشر المقالات في الفترة السابقة لظروف صحية ، مستمرون لنقدم لكم كل ما يفيدكم في عالم صيانة السيارة على مدونتكم الوفية ميكانيك كلوب. 

دور ثلاجة المكيف وأين يوجد ؟

كل جزء مهم في مكيف السيارة ، ثلاجة المكيف عبارة عن راديتر مصنوعة عادة من الألومنيوم. إلا أنها أكثر سمكًا وأصغر حجمًا بالمقارنة مع راديتر المحرك. تتكون من سلسلة من الأنابيب الداخلية في شكل حلزوني يتدفق من خلالها فريون السيارة مع زعانف ملحقة بها يمكن للهواء أن يمر بحرية عبر الزعانف. 

ركب الصانع ثلاجة المكيف داخل مقصورة الركاب ، وغالبًا ما تكون مدفونة خلف لوحة العدادات أو تحتها. سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة مزودة بثلاجتان واحد في مقدمة السيارة والآخر بالجزء الخلفي من السيارة ، حتى يصل الهواء الكافي الى الابواب الخلفية أو في السقف.

كيف تعمل ثلاجة المكيف ؟

علامات تلف ثلاجة المكيف وأسبابها


ثلاجة المكيف هي المسؤولة عن امتصاص الحرارة وإزالة الرطوبة من الهواء وتوزيعه في جميع أنحاء السيارة بواسطة مروحة النفخ أو المنفاخ كما تشاهد في الصورة أعلاه ، فكيف يقوم بذلك؟

تمر مادة التبريد وهي فريون السيارة باسمها الشائع عبر صمام التمدد ثم تدخل أنابيب الثلاجة مثل سائل التبريد في نظام تبريد المحرك. باستثناء أن سائل التبريد يكون شديد السخونة وفريون السيارة في نظام مكيف السيارة يتغير من سائل إلى حالة غاز شديد البرودة.

يتم تبريد الهواء الدافئ الداخل إلى زعانف ثلاجة المكيف بواسطة الفريون البارد ، لا يدخل الهواء أبدا الى داخل انابيب الثلاجة. يخترق الهواء البارد بعد ذلك الثلاجة إلى مقصورة السيارة بتوجيه من مروحة النفخ حيث تشعر بالهواء البارد والجاف.

تتجمع الرطوبة أيضًا على السطح المعدني البارد للثلاجة وتقطر في النهاية في أنبوب تصريف التجميع. قد تشكل هذه القطرات بركة صغيرة أسفل سيارتك عند توقفها في مكان ما لفترة وهذا طبيعي! .

علامات تلف ثلاجة المكيف

كيف تعرف مشكلة ثلاجة المكيف؟ 

- ضعف تدفق الهواء الى المقصورة أو دخول هواء دافئ : ويرجع دلك إلى سببين رئيسسين :

1- تسرب في مكان ما في نظام مكيف السيارة مما يؤثر على عمل الثلاجة.

2- حجب سطح ثلاجة المكيف بالأتربة وأوراق الأشجار والحشرات وماشابه ذلك ما يحد من تدفق الهواء ويؤدي إلى تعطلها ، وهذا من أبرز علامات عطل ثلاجة مكيف السيارة .

- رائحة غريبة أو عطرة : وهي رائحة غاز الفريون يتسرب من الأنابيب أو الأختام نتيجة تأكل ناجم عن تراكمات الرطوبة ، قد تصبح الرائحة أكثر حدة مع تشغيل مكيف الهواء.

- كمبروسر المكيف غير منشط : يهدف هدا الاخير إلى تدوير فريون السيارة  من خلال ثلاجة المكيف. وذلك مشروط مسبقا بالحفاظ على ضغط محدد للعمل بشكل جيد . بالتالي يؤدي التسرب إلى انخفاض الضغط ، ما يعني أن الكمبروسر لن ينشط لتدوير غاز الفريون في النظام وإلى الثلاجة.

- درجة حرارة الهواء متذبذبة : وهذا يشير إلى وجود تسرب بسيط في جسم الثلاجة أو إنسداد جزئي في أنابيبه.

أسباب خراب ثلاجة مكيف السيارة

- الصدأ وتآكل الأنابيب نتيجة تأثيرات الرطوبة .

- ضعف وإهتراء الأختام .

- تلف نقاط اللحام والتماس في أنابيب الثلاجة .

- حجب زعانف ثلاجة المكيف بالشوائب من أوراق الاشجار أو شعر الحيوانات أو الرمال وماشابه ذلك .

- تسرب فريون السيارة سواء من الثلاجة أو اي مكان من نظام مكيف السيارة .

- يمكن أن يحدث خراب ثلاجة المكيف بسبب الاهتزازات القوية في مقدمة السيارة أو المطبات من القيادة على التضاريس الوعرة

- مشاكل كهربائية، مثل الدوائر القصيرة أو تعطل محرك مروحة النفخ.

كيف تحافظ على ثلاجة المكيف

إذا كنت تعرف الأن بالفعل حجم الضرر الذي يمكن يلحق ثلاجة المكيف في سيارتك، فيمكنك اتخاذ تدابير وصيانة وقائية. أسهل طريقة لمنع تلف ثلاجة المكيف هي الفحص الدوري لمكيف السيارة بانتظام مرة كل سنة قبل دخول فصل الحرارة، مثل فحص فلتر المكيف وتغييره إدا لزم الأمر إضافة إلى الإهتمام بنظافة المقصورة . لا تنسى أن تقرأ أيضا : أهم 7 أعطال مكيف السيارة وحلها.

هل اعجبك الموضوع :