القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب شرح أجزاء محرك السيارة وصيانتها PDF

تحميل كتاب شرح أجزاء محرك السيارة وصيانتها PDF
تحميل كتاب شرح أجزاء محرك السيارة وصيانتها PDF
اليوم نقترح عليك تحميل كتاب شرح أجزاء محرك السيارة وصيانتها PDF والذي يعرفك بمختلف العناصر ومكونات المحرك في السيارة ، بالإضافة إلى طرق القيام بأعمال الفحص والإختبار والإستبدال وصيانة أجزاء محرك السيارة . ينقسم الكتاب إلى ثمان فصول تدريبية تختص في تعليمك المعلومات النظرية التي ستحتاجها في الجانب التطبيقي وإحتراف تصليح محرك السيارة سواء كنت مبتدأ في تعلم ميكانيكا السيارات أو فني سيارات ، أو حتى سائق ومالك سيارة لتكون على دراية بكيفية صيانة الأجزاء الأساسية في محرك سيارتك.



الفصل الأول - ورشة المحركات


هذه الوحدة تقدم مدخلا لأساسيات العمل في ورش المحركات وتتكون من أربعة أقسام. في الفصل الأول سيتم التعرف على احتياطات الأمن والسلامة وطرق اتباع قواعد السلامة المنظمة للعمل الأمن في ورش المحركات، وفي الفصل الثاني سيعرفك الكتاب عزيزي كيفية التمييز بين العلامات التحذيرية القياسية في مجال الأمن والسلامة وتفسيرها. أما الفصل الثالث فيقدم شرحا وافيا للأدوات و معدات ورشة السيارات  وأجهزة القياس الضرورية اللازمة للعمل في المحركات سواء المستخدمة في الفك والتركيب أو تلك المستخدمة في فحص وإختبار محرك السيارة. وأخيرا يقدم الفصل الرابع التدريب العملي لاستخدام العدد والأدوات والأجهزة في ورش محركات السيارة.

الفصل الثاني - أجزاء محرك السيارة


تدرس هذه الوحدة طرق السلامة ومعرفة معدات ورشة السيارات وكتيبات الصيانة وطرق استخدامها في ورش المحركات. وتتناول المحاور التالية : 
تحميل كتاب شرح أجزاء محرك السيارة وصيانتها PDF
تحميل كتاب شرح أجزاء محرك السيارة وصيانتها PDF

في الفصل الأول سيتم التعرف على أنواع مختلفة من المحركات الرباعية والثنائية الأشواط مع شرح طريقة العمل والتعرف على أجزائها ووظيفة كل جزء والدورات الملحقة بالمحرك. يقدم الفصل الثاني امتدادا للفصل الأول في التعرف على أجزاء المحرك وخصائص التصميم وطرق القياس والضبط للأجزاء، مع التدريب العملي على إجراء بعض عمليات القياس والضبط أجزاء السيارة
رباستخدام عدد من سيارات التدريب مختلفة.

في الفصل الثالث سيتم التدريب على طرق قياس أبعاد المحرك والتدريب العملي على القياس والضبط للأجزاء مثل: استواء رأس الأسطوانات، وقطر الأسطوانة، وأبعاد المكبس، وعمود الكرنك ( المرفق )، والصمامات، وحلقات المكبس، وأذرع التوصيل، وعمود الكامات.


الفصل الثالث - إختبار أداء المحرك


استخدام الدينامومتر لاختبار وقياس عوامل أداء محركات الاحتراق الداخلي ورسم منحنيات الأداء . يتطرق هذا الفصل إلى :

استخدام وتشغيل منصة اختبار المحرك ( الدینامومتر )

قياس العزم وسرعة دوران المحرك  

حساب القدرة الفرملية

قياس معدل استهلاك الوقود في المحرك

رسم منحنيات أداء المحرك ( خصائص السرعة للمحرك )


الفصل الرابع - نظام تزييت المحرك


هذه الوحدة تقدم لك عزيزي شرحا لأنواع وأجزاء نظام التزييت وطريقة الفحص والصيانة والضبط للنظام، ويتكون هذا الفصل من ستة محاورالفصل الأول يقدم شرحا عمليا وافيا لأجزاء نظام التزيیت في السيارة. ويقدم الفصل الثاني شرحا عمليا لطريقة الكشف عن مستوى زيت المحرك ولزوجته وطريقة تغيير الزيت مع الفلتر، ثم بعد ذلك ينتقل بك الكتاب إلى التدريب العملي على تغيير زيت وفلتر المحرك بمواصفات مختلفة. 

الفصل الثالث يقدم تدريبا عمليا على فحص وتوضيب مضخات الزيت، مع التدريب العملي على فك وتركیب مضخة الزيت واجراء عمليات الفحص والقياس والضبط باستخدام العدد والأدوات المناسبة. في الفصل الرابع سيتم التعرف على صمام منظم ضغط الزيت وسيتم التدريب العملي على استبدال صمام الأمان في نظام التزييت باستخدام العدد والأدوات المناسبة. 

الفصل الخامس يقدم تدريباً عمليا في كيفية إستبدال وعاء الزیت ( كرتير ) باستخدام العدد والأدوات الخاصة. وفي الفصل الأخير سيتم شرح أهم الأعطال الشائعة في نظم تزييت المحركأت مثل: الاستهلاك الزائد للزيت، والضغط العالي والمنخفض في دائرة نظام التزبيت، وتلف مبين الزيت، مع شرح أسباب الأعطال وطرق العلاج والتصحيح.

الفصل الخامس - نظام التبريد


هذه الوحدة تقدم تدريبا عمليا مفصلا عن طرق فحص نظام تبريد المحركات والاختبار والصيانة. سوف يتم التعرف في البداية على أجزاء نظام التبريد، ثم التعرف على طريقة فك وتركيب الأجزاء المختلفة التي تخص نظام تبريد السيارة. كما سيتم شرح طرق فحص واختبار نظام التبريد وأجزائه باستخدام أدوات وأجهزة الفحص الخاصة بالنظام مثل: جهاز فحص التسرب والجهاز الخاص بفحص غطاء المشع الرديتر وجهاز قياس شد السيور. 

وسوف تغطي هذه الوحدة أيضا طرق فحص واستبدال أجزاء نظام التبريد مثل: غطاء المشع، والمشع ذاته ، ومنظم الحرارة أو الثرموستات ، ومضخة المياه، ومروحة التبريد. وحساس ومبين الحرارة، والخراطيش المطاطية، والسيور. وسوف يشرح الكتاب بعد ذلك أهم الأعطال الشائعة في نظام تبريد المحرك وطرق إصلاح نظام التبريد.

الفصل السادس - مجمع السحب ومجمع العادم والشاحن الجبري

تقدم هذه الوحدة تدريبا عمليا لتمكينك من اكتساب مهارات الفك والتركيب وإجراء عمليات الصيانة والضبط التي تخص نظام السحب والعادم والشواحن الجبرية Turbo في المحركات. تتكون هذه الوحدة من ثلاثة أقسام

في الفصل الأول سيتم التدريب على صيانة فلاتر الهواء بأنواعها المختلفة واستبدالها. 
وفي الفصل الثاني سيتم التدريب على كيفية الفك والتركيب والفحص لمجموعة السحب والعادم وفك وتركيب مواسير العادم وكاتم الصوت. 

أما الفصل الثالث فسيتيح للمتدرب التعرف على أجزاء وأنواع الشواحن الجبرية وطريقة التحكم في ضغط هواء الشحن باستخدام صمام التفريغ. والتدريب العملي على صيانة وضبط الشاحن مع مقارنة ذلك بكتيب الصيانة الخاص بالمحرك والتدريب على طريقة استبداله.


الفصل السابع - نظام التحكم في ملوثات العادم


يهدف هذا الفصل إلى تعريفك على كيفية صيانة وإصلاح نظم التحكم في ملوثات العادم  في السيارات. بالإضافة إلى :

1 - التعرف على أجزاء نظم التحكم في ملوثات العادم في السيارات

2 - فحص واستبدال عناصر نظام التهوية الجبرية لعلبة عمود المرفق

3 - فحص واستبدال عناصر نظام تبخير الوقود

4 - فحص واستبدال عناصر نظام تسخين هواء الدخول

5 - فحص واستبدال عناصر نظام تدوير غازات العادم

6 - فحص واستبدال عناصر نظام حقن الهواء

7 - استبدال المحولات الحفارة وفحص مقياس كمية الهواء وصمام الهواء الإضافي.

الفصل الثامن - تحليل غازات العادم


يختص هذا الفصل في شرح كيفية  فحص واختبار عادم محركات السيارات وتحليله وقياس نسب الملوثات باستخدام أجهزة تحليل غازات العادم والعدد الخاصة. بالإضافة إلى كيفية فحص واختبار حساس الأكسجين.

↵ إقرأ أيضا : كتاب صيانة وتشخيص المحرك وأجزاء السيارة PDF
↵ إقرأ أيضا : تحميل كتاب رائع حول تشخيص أعطال التبريد وإصلاحها PDF لا يفوتك ! 
↵ إقرأ أيضا : تحميل كتاب رائع حول صيانة وإصلاح نظام العادم PDF 

هل اعجبك الموضوع :