القائمة الرئيسية

الصفحات

9 أمور تستنزف بطارية السيارة

9 أمور تستزف بطارية السيارة
9 أمور تستزف بطارية السيارة 

تعد بطارية السيارة أهم قطعة من الأجزاء المساهمة في بدء تشغيل سيارتك. فهي المسؤولة عن إرسال الطاقة من السلف إلى شمعات الإحتراق وإطلاق شرارة إشعال الوقود ، بالإضافة إلى توفير الطاقة إلى أنظمة أخرى مثل مكيف الهواء والملحقات الكهربائية كالأضواء وأجهزة الراديو وأنظمة المعلومات على لوحة القيادة.

قد يكون نفاد بطارية السيارة أمرًا مزعجًا ، ولكن يمكن أيضًا تجنبه. إذا نفدت البطارية عدة مرات أثناء إيقاف تشغيل سيارتك ، ضع كيبلات الاشتراك جانبا ، وتحقق من هذه 9 أمور يمكن أن تفسر سبب إستنزاف بطارية سيارتك وفقدان الشحن.

كيف تعمل بطارية السيارة؟

من الناحية الفنية بتبسيط ، بطارية السيارة هي جهاز يحول الطاقة الكيميائية المخزنة في خلايا إلى كهرباء عند الطلب. تعتبر المغذي الرئيسي لكافة الأنظمة الكهربائية في السيارة، بدونها لا يمكنك بدء إدارة المحرك أو إنارة الأضواء أو تشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الموجودة داخل مقصورة السيارة أثناء التوقف.

ما الذي يستنزف بطارية السيارة؟

إهمال مستعمل السيارة

من أبرز أسباب نفاذ بطارية السيارة ترك المصابيح الأمامية مضاءة أو نسيان فصل شحن الجوال أو بعض الملحقات الكهربائية الأخرى قيد التشغيل يؤدي إلى استنزاف طاقة بطارية سيارتك وتعجيل التلف المبكر.

تزود أغلبية السيارات الحديثة بمصابيح أمامية مصممة لإيقاف تشغيلها بعد فترة زمنية معينة. ولكن إذا كانت سيارتك لا تحتوي على هذه الميزة ، فقد تظل المصابيح الأمامية مضاءة حتى تقوم بإيقاف تشغيلها أو حتى نفاد بطارية سيارتك تمامًا.

نفس الشيء ، إذا نسيت إغلاق أبواب السيارة أو الصندوق الخلفي تماما تبقى الأنوار الداخلية مضاءة، إذا استمر هذا لفترات طويلة ، فسيؤدي إلى استنزاف كامل للبطارية .

افحص الأبواب و صندوق السيارة الخلفي والأضواء وتأكد أنها مغلقة تماما  قبل مغادرة السيارة .

تهريب الكهرباء

حتى أثناء توقف تشغيل سيارتك ، توفر البطارية الطاقة لأشياء مثل الساعة وجهاز الراديو ونظام الإنذار وقفل الابواب وأوضاع المقاعد الكهربائية. لا ينبغي أن يكون لهذه الأجهزة تأثير كبير على البطارية. 

أثناء تشغيل المحرك ، يقوم الدينمو بإعادة شحن البطارية ، ولهذا السبب لا داعي للقلق عادةً بشأن نفاد البطارية أثناء تشغيل مختلف الملحقات الكهربائية. ولكن عند إيقاف تشغيل المحرك ، لا يمكن للدينمو إعادة شحن البطارية ، في هذه الفترة تستهلك الطاقة الكهربائية وقد تستنزف البطارية كليا. 

ملحقات إضافية

يمكن أن تستنزف بطارية سيارتك بمرور الوقت ، على سبيل المثال : مصابيح LED ومكونات الاستريو (مضخم الصوت) ومدخل شاحن الهاتف وأي شيء تتركه موصلاً بمنافذ السيارة التي تستمر في سحب الطاقة من البطارية بعد إيقاف تشغيل السيارة. 

الاستخدام الثقيل المفرط لأكسورات كهربائية وإلكترونية تضيفها الى سيارتك الجديدة سيؤدي حتما إلى إجهاد البطارية. في هذه الحالة فكر في شراء بطارية أكبر.

أطراف البطارية

9 أمور تستزف بطارية السيارة
9 أمور تستزف بطارية السيارة 

أطراف البطارية هي نقاط التلامس الموجودة أعلى البطارية ، أحدهما مميز بعلامة موجب (+) والآخر سالب (-). هذه هي النقاط التي تستخدمها لتوصيل أسلاك الإشتراك عند فشل بدء التشغيل وهي أيضًا نقاط شحن بطاريتك بواسطة الدينمو. 

يمكن أن يظهر على الأطراف تاكل أو مادة على شكل مسحوق أبيض رقيق يشبه قشرة الرأس ( كبريتات الرصاص). على الرغم من أن هذا طبيعي ومتوقع ، إلا أنه لا يفيد بطاريتك ، من خلال تنظيف هذه الأطراف بشكل دوري ستحسن توصيل الكهرباء وشحن البطارية. 

يمكن أن تكون أسلاك التوصيل فقط مفكوكة وغير مربوطة بإحكام مع الأطراف !

محتمل جدا أن تواجه بسبب كل هذا إستنزاف البطارية وفتح الباب لمشاكل عديدة مثل : صعوبة بدء تشغيل المحرك أو توقف بطارية السيارة فجأة أو إتلاف بعض المكونات الإلكترونية في السيارة .

مرحل ( ريلاي ) سيء

تم تصميم المرحل الكهربائي في السيارة ليسمح بمرور تيار كهربائي منخفض في الدوائر الكهربائية ذات الفولطية العالية. في حالة تعطله وعلقه في وضع التشغيل ON مثلا، فسوف يتسبب في تدفق الكهرباء حتى عندما يكون المحرك لا يعمل. لن يؤدي هذا إلى  فقدان شحن بطارية السيارة إستنزاف بطارية السيارة فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى إتلاف القطع المربوطة بالريلاي !.

الدينمو

يعمل الدينمو على إعادة شحن بطارية سيارتك بعد تشغيلها ويوفر تدفقًا ثابتًا للطاقة إلى ملحقات سيارتك. موحدات التيار أو الدايودات هي الأهم بالنسبة إلينا ، حيث تعمل على تحويل الجهد المتولد من الدينمو من التيار المتردد الى التيار المستمر، ليكون التيار مناسب لإعادة شحن البطارية، إذا تعطلت دايودات الدينمو سيفشل الدينمو وتستنفد البطارية.

الجولات القصيرة

يمكن أن تؤدي الرحلات القصيرة والمتكررة جدًا إلى تدهور حالة البطارية على المدى القريب والمتوسط. لأن المولد لا يكون لديه الوقت الكافي لإعادة شحن البطارية أثناء فترات التشغيل القصيرة - خاصة إذا كانت البطارية قديمة أو كنت تستعمل اكسسورات مستهلكة للطاقة بشكل كبير . في الرحلات القصيرة جدا من الأفضل إستعمال وسيلة نقل اخرى.

عمر البطارية

لا شيء يدوم إلى الأبد ، بما في ذلك بطارية سيارتك. في بعض الحالات ، يمكن أن تدوم  خمس سنوات ، لكن هذا يعتمد على طبيعة الطقس الذي تعيش فيه وكيف تقود سيارتك. 

قد تؤدي درجات الحرارة الشديدة والرحلات القصيرة المتكررة إلى تقصير عمر البطارية إلى سنتين حتى ثلاث سنوات. 

درجة الحرارة

كل من الحرارة الشديدة والطقس البارد القارس لهما آثار سلبية على عمر بطارية السيارة حيث من ناحية ، يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة للغاية إلى تبخر سائل البطارية وتآكل لوحات الرصاص الداخلية ، وحتى حدوث خلل في نظام الشحن ؛ ومن ناحية أخرى ، تسبب درجات الحرارة المنخفضة جدًا انخفاض سعة البطارية ومعدل إعادة الشحن وزيادة ضغط على عمل البطارية بسبب ارتفاع لزوجة زيت المحرك.

عمر بطارية السيارة الجديدة

متى يجب تغيير بطارية السيارة ؟ ستستمر معظم البطاريات حوالي خمس سنوات إذا تم الاعتناء بها ، ولكن في ظروف الطقس وعادات القيادة وعمل نظام الشحن ، يمكن أن تتلف بطارية السيارة في أقل من ثلاث سنوات. يعد اختبار صحة البطارية مهمة سريعة وسهلة لأي ميكانيكي ، ويمكن إجراؤها عندما تخضع سيارتك للصيانة الدورية.

إفرأ أيضا : 4 خطوات مهمة لفحص بطارية السيارة.

هل اعجبك الموضوع :