القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب صعوبة تشغيل السيارة في البرد وحلها

أسباب صعوبة تشغيل السيارة في البرد وحلها
أسباب صعوبة تشغيل السيارة في البرد وحلها


تتحمل سياراتنا العبء الأكبر من الطقس البارد وتصبح بطيئة. السيارة ما تشتغل في البرد؟ لا تقلق لإنه أمر شائع حيث يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى صعوبة تشغيل السيارة في البرد وتقليل إنتاج بطارية سيارتك للتيار الكهربائي ، مما يجعل من الصعب على المحرك أن يشتغل في البرد. يمكن للبرودة أيضًا أن تمنع تدفق زيت المحرك كما ينبغي مما يضع ضغطًا أكبر على البطارية. 

في هذا الدليل ، نلقي نظرة على الأسباب الرئيسية التي تجعل السيارات تتأخر في بدء تشغيل السيارة في الشتاء، وكيف تعالج المشكلة

كيف يدور محرك السيارة

عند إدخال المفتاح وتدويره أو الضغط على زر بدء التشغيل START ، ينطلق  تيار كهربائي ثقيل قادم من البطارية ينشط عمل السلف، حيث يدفع ترسه الصغير للخارج ويتعامل مع ترس أكبر ( ترس حذافة المحرك )، عندما يجتمع هذان الإثنين معًا ، يبدان في الدوران.

تتحرك نتيجة ذلك المكابس لأعلى ولأسفل وتمتص الهواء إلى جوف المحرك. بدوره يرسل الكمبيوتر الوقود إلى أسطوانات المحرك، ثم تقوم البواجي بإشعال خليط الوقود والهواء مما يؤدي إلى الاحتراق.

مالم تعمل كل هذه القطع معا بعضها بتنسيق وتجانس تام فلن تبرح سيارتك مكانها !

لماذا قد لا تبدأ سيارتك في الصباح البارد

بطارية السيارة

تنتج بطارية السيارة تيارًا كهربائيًا أقل عندما يكون الجو باردًا ، لماذ ؟ ، عندما يتم الاحتفاظ بالسيارة في مرآب غير دافئ، فإن الطقس البارد يبطئ التفاعل الكيميائي داخل بطارية السيارة. وهكذا تفشل البطاريات الباردة في إنتاج نفس القدر من الطاقة ، وهذا يؤدي في الغالب إلى  صعوبة تشغيل السيارة في البرد .

إستخدام زيت المحرك الخاطئ

يمكن للزيت السميك مثل 10W-40 أن يصعب لبتشغيل على المحرك في درجات حرارة منخفضة. لمواجهة هذا ، تستخدم معظم السيارات الجديدة اليوم زيتًا أرق مثل 5W-20. إذا لم تكن متأكدًا من نوع زيت المحرك الذي يجب استخدامه ، ننصحك أن تراجع هذه المقالة : زيت المحرك المناسب لسيارتي 

عندما يكون الجو باردًا ، تتسبب درجة الحرارة المنخفضة في زيادة كثافة زيت المحرك وسائل ناقل الحركة. وهذا يتطلب مزيدًا من الجهد لضخهما عبر كتلة المحرك والجير على التوالي . يؤدي هذا الجهد الإضافي لضخ الزيت أيضًا إلى إجهاد البطارية ما يزيد الضغط عليها. إذا كانت طاقة البطارية منخفضة بالفعل ، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة بدء تشغيل المحرك.

الكربريتر

لا ينطبق هذا السبب الثالث على جميع السيارات ، إذا كنت تقود سيارة تم تصنيعها منذ أكثر من 30 عامًا ، فمن المحتمل أن تكون مزودة بكربريتر. يقوم بخلط الوقود القادم من تانكي البنزين مع الهواء لجعله قابلاً للاشتعال في غرف الاحتراق.

ويرجع ذلك إلى فوهات الكربريتر الصغيرة والتي يمكن أن تنسد ولا تسمح للرطوبة بالتبخر ، مما يتسبب في تراكم حبيبات الجليد. لا تحتوي معظم السيارات الحديثة على كربريتر، إذا تم تصنيع سيارتك في العشرين سنة الأخيرة.

الوقود

يشتمل نظام الوقود بشكل اساسي على مضخة وقود وخطوط إمداد إلى البخاخات . في بعض الحالات ، يمكن أن تتجمد الرطوبة في خط الوقود وتؤدي إلى خلل في الضغط أو انسداده، مما يعني عدم بدء تشغيل المحرك. هذا يحدث بالدرجة الأولى في محركات الديزل.

حل مشكلة تأخر تشغيل السيارة

ماذا افعل اذا لم تشتغل السيارة؟ في حالة نفاد طاقة بطارية السيارة، يمكنك محاولة تشغيل المحرك بمساعدة سيارة أخرى تعمل كشاحن مؤقت 

إيقاف كل شيء

تستهلك جميع الملحقات الكهربائية في سيارتك، مثل المصابيح الأمامية والمدفئة وجهاز الراديو طاقة البطارية ، لذا فإن إيقاف تشغيلها قبل محاولة بدء تشغيل السيارة سيعطي البطارية فرصة أفضل بكثير لتشغيل المحرك. إذا بدأ محرك سيارتك ، اتركه يعمل لفترة من الوقت قبل إعادة تشغيل أي من هذه الملحقات وإلا فإنك تخاطر بقتل البطارية مرة أخرى.

كيبلات البطارية 

تحقق من أن أسلاك التوصيل بالبطارية نظيفة ومشدودة وألق نظرة فاحصة على كابلات البطارية، إذا كان بإمكانك رؤية مادة مالحة متقشرة عليها وهي من علامات التأكلفي هذه الحالة ستحتاج إلى تنظيفها. إنتبه إلى سلامتك وتأكد من ارتداء نظارات وقفازات واقية اذا أمكن قبل القيام بالعملية.

افصل كيبل البطارية السالب أولاً ( الكيبل الاسود ) ونظفها بفرشاة أسنان أو ماشابه مع مزيج قوي من صودا الخبز والماء أو أي منظف أخر مكافئ. في حالة استبدلت الكيبلات ، قم دائمًا بتأخير توصيل الكابلات السالبة  لتجنب أية صدمات كهربائية.

إذا كانت الكابلات سليمة ، تحقق بعد ذلك من مدى إحكامها ، حيث يمكن أن تمنع الكابلات المفكوكة التيار من التدفق بشكل صحيح. إذا كانت المشابك مفكوكة ، أحكم ربطها قبل محاولة بدء تشغيل المحرك مرة أخرى.

زيت المحرك

هل تعاني من صعوبة تشغيل السيارة في البرد؟ قد يكون ذلك بسبب انخفاض مستوى زيت المحرك. لأنه يضع ضغطًا أكبر على البطارية لبدء تشغيل المحرك. استخدم مقياس العمق للتحقق من مستوى الزيت وأضف الكمية اللازمة قبل أن تحاول تشغيل المحرك مرة أخرى.

بدء تشغيل المحرك

فعل الوضع المحايد للجيربكس في كلتا السيارتين مع إيقاف تشغيل المحركين.

قم بتوصيل أحد طرفي كيبل اشتراك البطارية الأحمر بطرف البطارية الموجب في سيارتك ، والطرف الآخر على الطرف الموجب في بطارية السيارة الأخرى. 

ثم قم بتوصيل أحد طرفي كيبل اشتراك البطارية الأسود بالطرف السالب على بطارية السيارة الأخرى ، والطرف الآخر بسطح معدني غير مطلي على سيارتك. 

ثم ابدأ تشغيل محرك السيارة الأخرى واتركه يعمل لبضع دقائق قبل تشغيل سيارتك .

طلب المساعدة

إذا لم ينجح ذلك ، فقد حان وقت الاتصال للحصول على شاحنة سحب أو ميكانيكي ينتقل إلى منزلك عندما يتعذر عليك تشغيل سيارتك.

إقرا أيضا : هذه هي المشاكل التي تأخر تشغيل المحرك !

كيف تجهز سيارتك للبرد

إليك كيفية تحضير السيارة لفصل الشتاء : 

- من المهم فحص بطارية سيارتك وزيت المحرك وزيت الجير قبل حلول فصل الشتاء.

- أضف سائل التبريد إذا كان مستواه منخفض ، تتمثل وظيفته  في منع تجمده في الظروف الباردة. إلى جانب ذلك ، فإنه يقوم بدور التزييت

- استبدل مساحات الزجاج الأمامي لأنها قد تتشقق ولا تؤدي عملها في درجات الحرارة المنخفضة. تذكر أيضًا أن ترفعها على الزجاج ليلاً بعد أن تركن السيارة

- تأكد من ضغط الإطارات لأن الهواء داخل الإطار يتكثف ويأخذ مساحة أقل عندما يكون الجو باردًا، لذلك يجب عليك فحص ضغط الإطارات أيضًا.

يمكنك أيضًا الحصول على إطارات الشتاء من متجر سيارات لتجاوز الطرق الجليدية وإعداد سيارتك للقيادة الشتوية وتجنب المفاجآت

- ضع سيارتك في مرآب خلال فترة الليل وشراء بطانية لتغطية وتدفئة البطارية. لا تحمي بذلك فقط جسم السيارة الخارجي فحسب ، بل تحمي أيضًا الأجزاء والسوائل من درجات الحرارة القصوى. 

- تسخين السيارة في الصباح موضوع مثير للجدل. الحقيقة هي أن الطرازات الأحدث لا تحتاج إلى للإنتظار خمس دقائق ،  لا تنتظر حتى تتعثر في أجواء البرد، جهز مبكرا سيارتك وإتبع نصائح ميكانيك كلوب.

هل اعجبك الموضوع :