القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تخزين السيارة لفترة طويلة دون مشاكل !

كيفية تخزين السيارة لفترة طويلة دون مشاكل


في وقت قد تضطر إلى ترك سيارتك لفترة دون استخدام ، قد تكون مدة قصيرة أو لوقت طويل. غالبًا ما تركن السيارة لعدة أيام أو شهور أثناء إستمتاعك بإجازة طويلة أو ظروف العمل خارج منطقتك أو بلدك. بغض النظر عن السبب ، إذا كنت تريد أن تعرف كيفية تخزين السيارة لفترة طويلة دون مشاكل ، فأنت طبعا  ستسأل كيف يمكن اسافر وانا مرتاح البال ومطمئن على سيارتي وهي مركونة في المراب دون اعطال ومشاكل. 

إيقاف السيارة لفترات طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على سيارتك بالسلب ، والنتائج؟ أنك قد تواجه مشكلة في بدء تشغيل المحرك عندما تعود لإستخدام سيارتك في الفترة القادمة.

في هذا المقال سنشرح طريقة تخزين السيارة عند السفر مع الإعداد المناسب والشروط التالية ، من الممكن ترك سيارتك متوقفة لأشهر أو حتى سنوات دون أي مشاكل على الإطلاق.

نصائح لركن السيارة لفترة طويلة

1- خزان الوقود

قبل تخزين سيارتك لفترة طويلة ، تأكد من عدم ترك الخزان أو التانكي فارغًا ، لأن هذا الأخير يمكن أن يصدأ بسبب الرطوبة. أفضل طريقة لمكافحة ذلك هي ملء الخزان بالوقود بشكل كامل. لأن ذلك لن يترك مساحة لدخول الهواء أوالماء إلى الخزان ، من الجيد استخدام إضافات الوقود لمنع الصدأ وتآكل الخزان وإنسداد خطوط الوقود.

ضع في اعتبارك أن البنزين لن يكون صالحًا للاستخدام بعد عدة أشهر ، لذا خطط لإستبداله قبل قيادة السيارة في المرة القادمة.  

هل تعلم أن البنزين الخالي من الرصاص يمكن أن يفسد بين 3 الى 6 أشهر عندما لا يكون التانكي محكم الإغلاق ، لأن البنزين يتفاعل  مع الأكسجين ، مما يؤدي إلى تلفه. 

يفقد قدرته على تشغيل المحرك وتتكون رواسب صمغية تلحق الضرر بمضخة البنزين ومكونات نظام الوقود الأخرى .

تبدأ هذه العملية بعد حوالي 30 يوم ، ويستغرق الأمر ثلاثة إلى ستة أشهر فقط حتى يتاكل التانكي من الداخل. 

إذا كنت ستغيب عن سيارتك لأكثر من 6 أشهر ، فمن الأفضل تفريغ التانكي تماما .

2- البطارية

من المحتمل أن تنفد بطارية سيارتك في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر فقط ، إذا تركت المحرك لفترة طويلة دون تشغيل . يتطلب منك قبل تخزين سيارتك أن تفصل أصابع البطارية ثم تقوم بتوصيلها بشاحن لمنع نفاذها . 

فصل بطارية السيارة لمدة طويلة يتطلب تخزينها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. لا تنسى تشحيم اصابع البطارية ، بالإضافة إلى سدادات الباب والصندوق الخلفي لمنع تكون الصدأ.

3- تغيير السوائل والغلاتر

كيفية تخزين السيارة لفترة طويلة دون مشاكل ، تغير زيت المحرك والفلتر إجراء مهم جدا اذا نويت ان تخزن سيارتك لأكثر من شهر. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الزيت المستخدم يحتوي على رطوبة وبرادة معدنية رقيقة. قد يؤدي ترك هذا الزيت في المحرك إلى تآكل الأجزاء الحيوية في الداخل. ومن ثم ، من الأفضل تغيير جميع الزيوت، مثل سائل التبريد ، سائل مساحات الزجاج ،  زيت الفرامل ، زيت الدركسون وغيرها مع تركيب فلاتر جديدة قبل ترك السيارة متوقفة لفترة طويلة. 

4- مساحات الزجاج

إسحب المساحات بعيدا عن الزجاج الأمامي أو ازل الشريط المطاطي ( جلد المساحات ) . لأنه يمكن أن يتلف ويعلق على سطح الزجاج.

5- القير والفرامل

أنقل علبة القير إلى وضع P أو   Parking، ولا تشد فرامل اليد Handbreak ، لان شدها أو توصيلها على مدى فترة طويلة من الزمن سيؤدي إلى إلتصاق فحمات الفرامل بالطنابير بسبب الرطوبة والصدأ. بالتالي يزيد تأكلها والحاجة إلى إستبدالها. 

بدلاً من ذلك ، يمكنك وضع قطعة من الخشب أو الطوب خلف وأمام الإطارات لمنعها من التدحرج.

6- الاطارات

في حالة تأكدك من أن فترة التخزين لا تتجاوز شهر، تأكد فقط من أن ضغط الإطارات سليم . أكثر من هذه المدة - يعني فوق ثلاثين يوم - ، إرفع السيارة عن الأرض باستخدام الحوامل في النقاط الأربعة ، وإخلع الإطارات حيث سيمنع ذلك تكون التشققات في جوانب الإطارات وظهور البقع المسطحة Flat Spots لأنها تفقد الضغط ببطء مع مرور الوقت وتغيرات درجة الحرارة. وإحرص على تخزين الإطارات في مكان بارد ومظلم بشكل أفقي حتى لا تحتاج الى طلب اطارت جديدة بعد عودتك من الاجازة.

7- الشكمان

أغلق أنبوب العادم بقطعة قماش أو ورق أليمنيوم لمنع دخول الفئران والحشرات. الشيء نفسه ينطبق على الفتحات الأخرى ، مثل مدخل الهواء. لكن يجب أن لا تنسى إزالتها قبل إعادة تشغيل السيارة في المرة القادمة.

8- حماية الطلاء

يمكن أن يتأثر دهان سيارتك بالأوساخ أو بقع الماء أو فضلات الطيور التي قد يحدث تأكل، بالأخص إذا تركت سيارتك في الخارج متوقفة لفترة طويلة. من الأفضل غسل السيارة جيدًا قبل تخزينها. بعد ذلك ، يفضل تشميع جسم السيارة لمنحها طبقة حماية إضافية من الصدأ.

9- كابينة السيارة

من الداخل، تأكد من عدم ترك بقايا طعام أو صحف أو علب أو بخاخات عطور أو شاحن جوال .. الخ  ، استعمل المكنسة الكهربائية لنفض الغبار وافحص صندوق الأمتعة وقم بإزالة أي شيء تنبعث منه رائحة أو قد يتلف مع الوقت.

الغرض من كل هذا هو تجنب تراكم العفن والبكتيريا في مقصورة السيارة ، تأكد من ترك معطر جو بالداخل. أركن  في أماكن تخزين السيارات جيد التهوية ما أمكن وافتح نوافذ السيارة قليلاً ( بضع ميليمترات ).

10- الغطاء

وبعد كل هذه الإجراءات ، الخطوة الأخيرة في كيفية تخزين السيارة لفترة طويلة دون مشاكل ، هي إستعمال غطاء أو  cover بجودة ممتازة ومغطي السيارة بالكامل من الجوانب الأربعة . غطاء السيارة الجيد يكون مصنوع من ألياف ناعمة يمنع الرطوبة وقابل للتنفيس لا ينصح بإستعمال غطاء بلاستيكي لأن ذلك قد يتلف طلاء السيارة . هذا الخطوات كلها كافية لتشغيل سيارة واقفة سنتين أو أكثر.

هل اعجبك الموضوع :