القائمة الرئيسية

الصفحات

مخاطر عدم تغيير زيت المحرك

مخاطر عدم تغيير زيت المحرك
مخاطر عدم تغيير زيت المحرك

مخاطر عدم تغيير زيت المحرك تهدد سيارتك . زيت المحرك غير مصمم ليدوم إلى الأبد. لذا، فهو يتحلل بمرور الوقت ولا يكون قادرا على توفير التزييت الضروري والحماية التي يحتاجها محركك باستمرار. تحتاج إلى معرفة نوع الزيت المناسب لسيارتك وتغييره بشكل منتظم اعتمادًا على نوع السيارة وأمور أخرى. مخاطر تجاهل تغيير زيت المحرك في الوقت الموصى به، يمكن أن تحدث أشياء سيئة إذا لم يتم تغيير زيت المحرك في سيارتك . النتيجة النهائية في كل الحالات، هي دفع فاتورة باهظة وأضرار مختلفة قد تكلفك إستبدال المحرك كليا.
 

ما هي مخاطر عدم تغيير زيت المحرك


1- سرعة تآكل أجزاء المحرك


يعد زيت المحرك من أهم السوائل التي تحتاجها في سيارتك. يلعب هذا السائل الحيوي دورا رئيسيا في الحفاظ على عمل المحرك عن طريق تشحيم الأجزاء المعدنية ، مثل المكابس لمنع التآكل المبكر. يتكون الزيت أيضا من عدة عناصر مختلفة ويتميز بمنظفات تعمل على تحليل  الرواسب للحفاظ على عمل المحرك بسلاسة. لمعرفة المزيد من التفاصيل ، يمكنك تحميل كتاب دورة التزييت في محرك السيارة PDF من هنا

من أضرار تأخير تغيير زيت المحرك ما يعرف باسم الانهيار الحراري، سوف يتحلل زيت المحرك بمرور الوقت بسبب إرتفاع درجات حرارة المحرك وبسبب هذا ، فإن الزيت غير قادر على توفير التشحيم اللازم للأجزاء المعدنية بعد فترة طويلة من الاستخدام. الزيت أيضا له قدرة محدودة على كمية الجسيمات التي يمكن أن يحملها. ستبدأ الأجزاء المتحركة في الاحتكاك ببعضها البعض بشكل شبه مباشر ما يسبب تآكلا مبكرا. 

2-  ضعف أداء المحرك


عواقب عدم تغيير زيت المحرك وخيمة. كلما زادت أوساخه  ونقصت لزوجته، زادت معاناة سيارتك.علاوة على ذلك ، يعمل فلتر الزيت في محرك سيارتك على إزالة الملوثات التي تتراكم أثناء تشغيل المحرك. إذا تخطيت تغيير الزيت ، يصبح الفلتر مسدودا. هذا يعني أن بعض هذه الملوثات يتم تدويرها مرة أخرى في المحرك.

من مخاطر عدم تغيير زيت المحرك هو أن سيارتك ثقيلة عند طلب التسارع ، أو تتباطؤ بصعوبة. قيادة سيارتك بالزيت القديم وفلتر الزيت السيء يضع ضغط إضافي على محرك السيارة ويؤدي إلى ضعف أداءه.

قد تلاحظ أيضا أن سيارتك ليس لديها نفس القدر من القوة كما كانت من قبل. قد يستغرق الوصول إلى السرعة المطلوبة على الطريق السريع وقتا أطول وسيصدر المحرك ضجيجا أثناء القيادة. بمجرد وضع زيت جديد وفلتر جديد للمحرك ، ستستمتع بقيادة أكثر سلاسة.

3-  محرك متسخ


عند فلترة زيت المحرك ، فإنه ينقى من الغبار والأوساخ والملوثات. كل هذه الأشياء يمكن أن تسبب ضررًا للمحرك. بمرور الوقت ، تتراكم هذه الشوائب في الزيت وتجعله متسخًا. إذا أهملت تغيير الزيت ، فسوف ينتهي بك الأمر إلى أن يصبح الزيت مشحم أو عجيني ، وهو أمر مروع لسيارتك.

4- بدء التشغيل


من اضرار عدم تغيير زيت المحرك أن المحرك يعمل بجهد أكبر لتدوير الزيت الذي . بالإضافة إلى أن الملوثات التي يحتويها الزيت الآن قد تؤثر على المكونات الحيوية، حيث يصدر ضجيج عالي وصعوبة في بدء تشغيل المحرك.

5- صرف زائد للوقود


لا يوجد شيء مزعج أكثر من الاضطرار إلى إنفاق مال أكثر على خزان البنزين. يمكنك التعرف على أسباب إستهلاك الوقود في سيارتك من خلال مشاهدة الفيديو:


6- إرتفاع درجة حرارة المحرك 


يستخدم محرك السيارة الزيت أيضًا في عملية التبريد. تنتج محركات السيارات الكثير من الحرارة حيث يتم تصريفها من خلال زيت المحرك.

من مخاطر عدم تغيير زيت المحرك أن الزيت يفقد مميزاته عند سخونة المحرك الزائدة، كما يصعب إمتصاص الحرارة بسهولة. إذا لم تقم بتغيير الزيت بشكل دوري، فإنك تزيد من فرصة ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك.

7- المزيد من الإنبعاثات


تأكل الأجزاء الداخلية في المحرك مع فقدان الزيت خصائصه من اضرار عدم تغيير زيت المحرك كما سبق وذكرنا، ما يجعله يتسرب من الأختام وحلقات البساتم ويحترق في داخل الأسطوانات ، مما يؤدي إلى خروج الدخان من العادم.

8- تناقص قيمة إعادة بيع السيارة


يجب أن يكون هدفك هو الحفاظ على قيمة سيارتك قدر الإمكان. بإجراء أعمال الصيانة المطلوبة. طبعا لن يكون لديك نفس المحرك والسيارة إلى الأبد في النهاية.

يؤثر زيت المحرك على مجموعة كبيرة من الأجزاء الأخرى في محرك سيارتك. بدونها ، سيدمر الاحتكاك هذه المكونات الأساسية. في كل مرة تترك فيها سيارتك تعمل بالزيت المتسخ ، فإنك بذلك تضع ضغطًا على المحرك. يتسبب الزيت القديم أيضًا في زيادة سخونة سيارتك. وهذا بدوره يسبب أضرارًا تقلل من قيمة سيارتك.

يعد تغيير زيت المحرك بصفة منتظمة من بين أهم الطرق للحفاظ على قيمة السيارة. عندما تفكر في مدى سهولة وتكلفة تغيير زيت المحرك، فليس من المنطقي تجاهل هذه العملية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات