القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف الحار

خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف الحار
خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف الحار



سيؤثر الطقس الحار في فصل الصيف والرطوبة وحركة المرور النشيطة والمزدحمة على سيارتك أثناء تنقلك للعمل أو السفر. اتبع خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف التالية لضمان صحة سليمة لمختلف أنظمة المحرك والسيارة بشكل عام.

مكيف الهواء


كيف تجهز سيارتك لفصل الصيف حتى تتجنب الأعطال ؟ قم بفحص شامل يخص تكييف الهواء في سيارتك بواسطة فني مختص. تحتوي السيارات الحديثة على فلتر المكيف داخل المقصورة يعمل على تنظيف الهواء الداخل إلى نظام التدفئة وتكييف الهواء. تحقق من كتيب سيارتك لمعرفة موعد إستبدال فلتر الهواء.

نظام التبريد

من أبرز أعطال السيارة في فصل الصيف هو ارتفاع درجة حرارة المحرك . يجب عليك فحص مستوى سائل التبريد وحالته وتركيزه بشكل دوري وإصلاح أي تسرب محتمل في الدورة.

زيت المحرك

قم بتغيير الزيت وفلتر الزيت كما هو محدد في كتيب السيارة ، كل 5000 كيلومتر أو كل 10000 كيلومتر. يمكنك معرفة نوع زيت المحرك المناسب لسيارتك من هنا.

أداء المحرك

استبدل فلاتر سيارتك الأخرى ، مثل فلتر الهواء ، فلتر الوقود ، وبلف التبخيرPCV .. إلخ كما على النحو الموصى به في كتيب سيارتك. 

إفحص السيور والخراطيم

يعمل السير على تدوير طرمبة الماء والملحقات لاخرى مثل، دينمو السيارة أو مولد التيار المتردد ومكيف السيارة ، لذا يجب عليك فحصه واستبداله إذا كان متشقق أو مقطع.

افحص واستبدل خراطيم الرديتر الهشة أو المنتفخة أو شديدة الليونة. تحقق من عدم وجود تسريبات حول مشابك الخراطيم وفي الراديتر نفسه أو مضخة الماء.

الجيربكس

من أهم خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف،  فحص سائل ناقل الحركة من حين لآخر، وأفضل وقت للقيام بذلك قبل بداية الطقس الحار. 


تحتوي معظم السيارات على مقياس عمق زيت القير تحت غطاء المحرك. يجب أن يكون سائل ناقل الحركة بلون أحمر لطيف ، فهذا يشير إلى سائل نظيف.

تمامًا مثل زيت المحرك ، يحتوي على خط مؤشر يوضح مكان الامتلاء. إذا كان لديك لون جيد وكان منخفضًا بعض الشيء ، فأضف الكمية الناقصة. إستعمل زيت القير المناسب والموصى به من قبل الشركة المصنعة. 

مساحات الزجاج

يتسبب اتساخ الزجاج الأمامي في عدم وضوح الرؤيا وإجهاد العين ويمكن أن يشكل ذلك خطرًا على سلامة السائق . استبدل الشفرات أو جلد المساحات البالية وتأكد من مستوى كاف من سائل غسيل الزجاج الأمامي.

الاطارات

قم بتدوير إطاراتك كل 5000 كيلومتر  إلى 10000 كيلومتر. افحص ضغط الإطارات مرة واحدة في الأسبوع ، عندما تكون باردة للحصول على أدق قياس. لا تنس التحقق من الرافعة في حالة جيدة. 

تحقق من حالة الإطارات بشكل عام لدي مكيانيكي مختص ، من حيث عمق المداس ، ونسبة التآكل وحالة جوانب الاطارات. للتأكد من أنك لست بحاجة إلى وزن الأذرعة.

الفرامل

يجب عليك فحص حالة نظام الفرامل في سيارتك ، سواء مستوى الزيت ، تيل الفرامل ، حالة الهوبات ، مسافة التوقف بعد الفرملة. يجب عليك الإنتباه أكثرلنظام الفرامل وإصلاح المشاكل ولو كانت بسيطة على الفور للحفاظ على على سلامتك بالدرجة الاولى.


البطارية

يمكن أن تضعف بطارية السيارة في أي وقت من السنة. تحقق من أن توصيلات الكابلات نظيفة ومثبتة بإحكام قبل أي رحلة على الطريق، إستعن بفني كهربائي للتأكد من سعة البطارية.


هذا كان بالخطوات.. كيف تجهز سيارتك لاستقبال الصيف . أنت تعتمد على سيارتك لتوصلك بأمان، سواء كانت تنقلاتك يومية أو رحلة برية ممتعة.  لذا لا تتهاون في أخذ بعض الوقت للعناية بسيارتك حتى تشعر براحة البال أنك فعلت كل ما هو ممكن لضمان القيادة الآمنة والمريحة . نأمل أن تكون خطوات تجهيز السيارة لفصل الصيف قد أعطتك نظرة شاملة حول كيفية المساعدة في حماية سيارتك من حرارة الصيف المقبلة. 

هل اعجبك الموضوع :