القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح دور سير التوقيت ومتى يجب تغييره !

شرح دور سير التوقيت ومتى يجب تغييره !
شرح دور سير التوقيت ومتى يجب تغييره !
يقع سير التوقيت Timing Belt في مقدمة المحرك، يتحكم في توقيت محركات الاحتراق الداخلي وهو مسؤول عن الحفاظ على تشغيل أجزاء ميكانيكية حساسة في المحرك وفي توقيت مضبوط، لذلك فإن صيانة سير التوقيت مهمة جدا. في هذه التدوينة سنتعرف على وظيفة سير التوقيت ومتى يجب تغييره لأنه يمكن أن ينكسر دون سابق إنذار ويتسبب ذلك بأضرار جسيمة للمحرك.

لا تنسى تحميل كتاب صيانة غطاء الأسطوانات وآلية توقيت المحرك PDF 



◄ دور سير التوقيت Timing Belt

يؤدي سير التوقيت وظيفة حيوية حيث يعمل على التنسيق بين دوران عمود الكامات والعمود المرفقي بحيث تتحرك صمامات ومكابس المحرك بشكل متزامن دون وقوع تصادم بينها، حيث تحتاج الصمامات إلى الفتح والإغلاق في اللحظة المناسبة بالضبط للسماح بدخول كمية الهواء الكافية إلى المحرك للحصول على إحتراق كامل

سير التوقيت يكون عادة مصنوعا من المطاط ذو أسنان ولها أسنان للتأكد بأن طوله مضبوط بشكل صحيح. هناك أنواع أخرى من أنظمة التوقيت كالسلاسل والتروس لكن معظم الشركات المصنعة تفضل أحزمة المطاط لأنها لا تصدر أصوات عالية وثمنها أقل.


◄ متى يجب استبدال سير التوقيت؟


شرح دور سير التوقيت ومتى يجب تغييره !
شرح دور سير التوقيت ومتى يجب تغييره !
على عكس الفرامل أو نظام التعليق ، لا توجد علامة تحذير على أن حزام محرك السيارة  تالف. نظرا لذلك ، من الضروري مراعاة إرشادات الخدمة في سجل الشركة المصنعة لسيارتك واستبدال سير التوقيت دائما في الوقت المحدد. هذا سيجنبك تكاليف أنت في غنى عنها. بالنسبة لبعض السيارات .

العمر الإفتراضي لسير التيمن وتغيير سير التوقيت عادة ما يكون بين 60.000 و 100.000 كلم أو كل أربع سنوات. لذلك من الضروري مراعاة إرشادات الخدمة في كتيبات الشركة المصنعة لسيارتك وإستبدال سير التوقيت في الوقت المحدد، لانه لا توجد علامات تحذرك من تلفه على عكس الفرامل ونظام التعليق مثلا .
هل اعجبك الموضوع :