القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF

كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF
كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF
شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف هو عنوان الكتاب الذي سنشاركه معك في هذه التدوينة الجديدة ، ويدرس عمل الجير الاوتوماتيك بشكل تفصيلي من الألف إلى الياء من حيث شرح الوظائف والأدوار والأجزاء الرئيسية التي تخص ناقل القدرة الذاتي  بما فيها وحدة التروس الكوكبية . ثم ينتقل بك الكتاب إلى النعريف بالقابض الهيدروليكي ومحول العزوم والقوابض والأحزمة الفرملية ، بالإضافة إلى تخصيص وحدة كاملة تخص شرح منظمومة التحكم الهيدرليكية في صندوق السرعات الذاتي ونظرية تشغيل الصمامات. كما يشرح الكتاب كيفية سريان القدرة في الأوضاع المختلفة لغيارات ناقل السرعات الأوتوماتيكي ، والتعرف على صندوق السرعات ذو التحكم الإلكتروني والحساسات المتحكمة فيه لغرض التمكن من تشخيص الأعطال.

لا تنسى  أيضا تحميل كتاب صيانة الجير الاوتوماتيك ( ناقل الحركة الأوتوماتيكي ) PDF  




◄تعريف ناقل الحركة الأوتوماتيكي

ناقل السرعة الأوتوماتيكي هو الذي يقوم بتغيير السرعات أو تحرير القابض أوتوماتيكيا بدون تدخل من السائق في تغيير السرعات. أو فصل أو وصل القابض الهيدروليكي.

◄أجزاء الجيربكس 

يمكن تقسيم الجيربكس إلى نوعين تختلف بإختلاف نظم التحكم في التعشيق, أحد النوعين هو نوع التحكم الهيدروليكي الكامل ، والنوع الثاني هو نوع التحكم الإلكتروني ، والذي يستخدم معلومات محفوظة في وحدة التحكم الإلكتروني .


هناك نوع أخر إضافي يستخدم في سيارات هوندا يطلق عليه ناقل القدرة الاوتوماتيك مستمر التتغيير وهو ذو تحكم هيدروليكي إلكتروني مستمر عن طريق بكرات وسير صلب ،وسيتم التعرف عليه في بشكل مبسط في الكتاب.


◄ مكونات ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يتكون ناقل الحركة الأوتوماتيكي من ثلاث وحدات رئيسية هي : محول العزم ، ومجموعة التروس الكوكبية ، وحدة التحكم الهيدروليكي ، وستجد تفاصيل العناصر في هذا الكتاب الإحترافي الرائع .
كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF
كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF
ينقسم كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF إلى الفصول التالية :

◄ 1 - ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يدرس تعريف ناقل القدرة الذاتي ومكوناته وأنواعه ، سواء نظام الدفع الأمامي أو الدفع الخلفي ، بالإضافة إلى خضائص وممبزات الجير الاوتوماتيك.

◄ 2 - محول العزم والقابض الهيدروليكي 

عند إكمالك لهذه الوحدة ستكون قادرا على معرفة ووظيفة ومكونات وطريقة عمل القابض الهيدروليكي وأنواع محول العزم Torque Converter ونظرية تشغيله ، بالإضافة إلى الفوراق بين محول العزم والقابض الهيدروليكي.

◄ 3 - وحدة التروس الكوكبية 

تتناول هذه الوحدة التعرف على وحدة التروس الكوكبية ومكوناتها طريقة عملها ، بالإضافة إلى كيفية الحصول على نسب تخفيض مختلفة من وحدة التروس الكوكبية .كما تتطرق الوحدة في نهايتها إلى وحدة التروس الكوكبية ذات الثلاث سرعات ونسبة التروس.

◄4 - القوابض والحوامل الفرملية 

وتتكلم عن أنواع القوابض وطريقة عملها، والأحزمة الفرملية وآلية تشغيلها.

◄5 - نظام التحكم الهيدروليكي في  ناقل الحركة الأوتوماتيكي

تركز هذه الوحدة على شرح مكونات دائرة التحكم الهيدروليكي في علبة السرعة الاوتوماتيك وعناصرها ومن أبرزها مضخة الزيت في ناقل السرعة الاوتوماتايك ، وأنواع زيت القير وخواصه ، وشرح صيانة فلتر الجير ، وذكر أنواع مبردات زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي وطريقة عملها .

كتاب شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الصفر إلى الإحتراف PDF رائع ومفيد جدا لا تفوت فرصة تحميله ستجد فيه كلما ستحتاجه في شرح قير السيارة الاوتوماتيك ( علبة التروس الاوتوماتيكية ) بالتفاصيل وبشكل مبسط للإيستيعاب ، لمساعدتك في صيانة القير الاوتوماتيك وإصلاح الجير الاوتوماتيك إذا تطلب الأمر ذلك .

إقرأ أيضا : تحميل كتاب رائع لشرح محول العزم Torque converter
إقرأ أيضا : كورس مهم جدا حول تشخيص وإصلاح الأعطال في القير الأوتوماتيكي PDF
إقرأ أيضا : كتاب شرح ناقل الحركة اليدوي وعمليات الفك والتركيب PDF

هل اعجبك الموضوع :