القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تلف مساعدات السيارة

علامات تلف مساعدات السيارة
علامات تلف مساعدات السيارة

تلعب مساعدات السيارة أو ممتص الصدمات  دوراً هاماً في جعل قيادة سيارتك سهلة ومريحة، حيث توفر ثباتاً في التوجيه، وتحسن مقدرتك على التحكم بالسيارة وعدم إنحرافها. كما تحول دون احساسك بالمطبات والحفر وإمتصاص الإهتزازات والحد  منها ، بالإضافة إلى أنها تضمن بقاء إطارات سيارتك على اتصال دائم بالطريق ، وذلك حتى تتمكن من الإستمتاع بكل دقيقة من سياقة سيارتك . يجب أن تتأكد من سلامة مساعد السيارة وصلاحية عمله بشكل دوري حتى لا تظهر اية مشاكل في اجزاء نظام التعليق الاخرى، و فيما يلي دليل علامات تلف المساعدات وطريقة فحصها.

أجزاء مساعدات السيارة

يتكون مساعدين السيارة من القطع التالية :

علامات تلف مساعدات السيارة
علامات تلف مساعدات السيارة

- الحامل العلوي : لتثبيت المساعد على المحور، ويضم جلبة مطاطية لمنع التلامس المباشر بين المعادن وأصوات الطقطقة.

- الحامل العلوي يتصل بقضيب ( ساق ) يتم  توصيله بمكبس 1.

- يتواجد المكبس 1 في أنبوب مملوء بسائل هيدروليكي .

- الحامل السفلي : لتثبيت المساعد في العجلة.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة فيما اذا كانت مساعدات السيارة بحاجة للاصلاح، ويمكننا تلخيصها فيما يلي:

إهتزاز السيارة أثناء القيادة

يشعر السائق بكل حفرة أو مطب بشكل مزعج عند علامات تلف المساعدات، حيث تحس أن نظام التعليق قاسٍ بعض الشيئ وتبدأ السيارة بالارتداد بعد كل مطب. في المسارات المستوية والطرق السريعة ستشعر بالاهتزازات أكثر حدة وتعيق قدرتك على التحكم في السيارة كما تريد.

إنحراف السيارة

ستشعر عزيزي السائق بأنك قد تفقد السيطرة على السيارة عند الانعطاف الحاد وميلانها في إتجاه مساعدات السيارة التالفة. وهذا قد يؤدي الى انقلاب السيارة في بعض الحالات لا سمح الله.

انخفاض مقدمة السيارة عند الفرملة

من أبرز علامات تلف ممتص الصدمات أنك ستلاحظ انخفاض مقدمة السيارة نحو الأرض عند الفرملة .وهذا دليل واضح جداً على تلف المساعدات الأمامية . وقد يؤثر ذلك بشكل واضح على كفاءة الفرامل. في حالة تلف المساعدات الخلفية ستشعر بأن جسم السيارة يميل إلى الخلف عند دعس الوقود بشكل متسارع ، يقابله إرتفاع مقدمة السيارة بشكل غير طبيعي، وهذا يضع حمل عالي على أجزاء التعليق الخلفية.

الفرامل تستغرق وقتا أطول لإيقاف السيارة

إذا كان لديك مشكلة في مساعدات السيارة فقد تستغرق سيارتك وقتًا أطول من المعتاد للتوقف بعد الفرملة. تلعب المساعدات دورًا كبيرا في توزيع الوزن. ضع في اعتبارك أن وزن السيارة ينتقل للأمام مع الضغط النزولي على العجلات الأمامية إن صح التعبير. في حالة تلف مساعدات السيارة الامامية، ينتقل المزيد من الوزن للأمام وهذا يعني أن الفرامل الأمامية يجب أن تعمل فوق طاقتها ومسافة توقف أكبر. في هذه الحالة إضافة إلى فحص مساعدات السيارة يجب فحص حالة الفرامل الأمامية. 

تشير الدراسات ألى أن تلف المساعدات يمكن أن يزيد مسافة توقف السيارة بعد عملية الفرملة ب 20%

إهتراء الإطارات

عند خراب مساعدات السيارة ستلاحظ إهتزاز السيارة عند أي مطب ما يؤدي إلى تقليل قوة ثبات السيارة على الطريق وتأكل الإطارات بشكل سريع وغير متكافئ في نقاط مختلفة على الاطار.

تهريب الزيت من المساعدات

تبدأ الأختام المحيطة بجسم مساعد السيارة بالإهتراء في بعض الأحيان. يتسرب الزيت من جوانب العمود في إتجاه الأرض، نقص السائل يؤدي إلى ضعف عمل المساعد.

إنحراف السيارة

يحتوي مساعد السيارة على جلود أو بطانات مطاطية في كل طرف تسمح بتثبيتها في السيارة. وإذا تصدعت أو انكسرت أي من هذه الجلود، يحدث تلامس مباشر بين المعادن. ينتج عن ذلك سماع أصوات طقطقة أو نقر أثناء قيادة السيارة على طرق وعرة أو عند المرور فوق المطبات.

طريقة فحص مساعدات السيارة

إركن السيارة في مكان مستوٍ، ثم اضغط باستخدام يديك بكل وزنك على مقدمة السيارة أو مؤخرتها لجعلها ترتد، عندما ترفع يديك عن جسم السيارة يجب أن يبقى جسم السيارة ثابت، إذا لاحظت ارتداد سيارتك عدة مرات بعد إزالة ضغط وزنك عنها، فهذه علامة واضحة على ضعف مساعدات السيارة المختبرة.

أضرار عدم تغيير المساعدات

  1. إنخفاض كفاءة الفرامل ينتج عنه مسافات توقف أطول
  2.  انخفاض كفاءة أنظمة الكبح المانعة للانغلاق ABS ، والتحكم الإلكتروني في الثبات ESP 
  3. زيادة خطر الانزلاق في الطرق المبللة
  4. ضعف التحكم في السيارة عند المنعطفات
  5. زيادة إرهاق السائق وإزعاج الركاب
  6. انخفاض سرعة استجابة السيارة
  7. سرعة تآكل الإطارات ومكونات التعليق الأخرى.

هل اعجبك الموضوع :