القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب فحص وصيانة مساعدات السيارة واليايات PDF


كتاب فحص وصيانة مساعدات السيارة واليايات PDF
كتاب فحص وصيانة مساعدات السيارة واليايات PDF 
يتمحور كتاب فحص وصيانة مساعدات السيارة واليايات PDF  حول شرح وظائف ماص الصدمات ( المساعدات ) وأنواعها وطريقة عملها ونظرية تشغيلها . كما يبرز الكتاب أعطال المساعدات في السيارة ( والتي تسمى كذلك دبلات السيارة ) علامات تلف ممتص الصدمات وكيفية فحص ممتص الصدمات في السيارة وخطوات الفك والتركيب وإختباره. بالإضافة إلى شرح الفحوصات التي تخص مساعدات المعدات الثقيلة وتشخيص أعطالها ، وفحص وصيانة مساعدات السيارة ذي التحكم الإلكتروني .




كما يقترح عليك كتاب فحص وصيانة مساعدات السيارة واليايات PDF في فصله الثاني دراسة اليايات الحلزونية وأنواعها وأجزائها الأساسية ، بالإضافة إلى إجراءات فحص يايات السيارة بأنواعها وفك وتجزيئ وتركيب وتغيير نوابض السيارة بهدف المساعدة بشكل كبير في تصليح ممتص الصدمات. وفي الفصل الثالث والأخير يشرح الكتاب اليايات الورقية ( السست ) وأدوارها ومكوناتها الأساسية وعمليات تفكيكها وتثبيتها .

◄ ممتص الصدمات الهيدروليكي ( مساعدات السيارة )

يعمل على تثبيط وخمد الذبذبات ویثبت بين الجسم الرئيسي للسيارة والكفة غير الزنبركية كجزء من التعليق وهو موجود في جميع أنواع التعليق، ولأن العجلات وجسم المعدة أصداء ذبذبات مختلفة ، فلا بد من مثبط جيد للتخلص من كل الذبذبات . 

◄ اليايات الحلزونية

كما هو معروف فان اليايات في السيارة تصنع من أسلاك مقطعها دائري من الصلب الخاص ( السوستة ) ، حيث يتم لفه على شكل حلزوني بالتسخين عند درجات الحرارة العالية وتعالج حراريا حتى تكتسب صفة الزنبركية وهي تمتاز بخفة وزنها مقارنة باليايات الورقية حيث يبلغ وزن الياي الحلزوني ثلث وزن الياي الورقي تقريبا ، ولكن قوة تحملها اقل من اليايات الورقية

وإذا فقد الياي الحلزوني خواصه ( المرونة والكزازة ) أو حدث به كسر أو تأكل نتيجة الصدأ فيجب استبداله فورا، وقبل استبدال الياي الحلزوني لابد من فحص الياي الجديد والتأكد من مطابقته للمواصفات الفنية.

◄ اليايات الورقية ( السست )

وهو عبارة عن شريط معدني مبسط ذي سماكة قوية على شكل قوس ويتم رص مجموعة من السست فوق بعضها ولكنها مختلفة الأطوال بالترتيب ومتساوية العرض والسماكة.

وفي منتصيف كل سيستة يوجد ثقب تثبيت بحيث اذا تم تجميعها فوق بعضها تكون الثقوب متقابلة ويتم إدخال مسمار مسنن من خلال المجموعة ويتم ضبط المجموعة من خلال شد هذا المسمار وذلك لعدم ترك أي فراغ بين السست

هل اعجبك الموضوع :