القائمة الرئيسية

الصفحات

زيت في قربة الماء : ماذا يعني وكيف تتصرف !

زيت في قربة الماء : ماذا يعني وكيف تتصرف !


إذا نظرت داخل خزان ماء الرديتر يجب أن ترى سائل تبريد أخضر أو برتقالي أو لون ماء شفاف. لكن إذا وجدت زيت في قربة الماء والسائل مادة سميكة حليبية أو بنية شبيهة بالصلصة فهناك حتما مشكلة. يعني ذلك تسرب زيت المحرك إلى نظام سائل التبريد. يسبب ذلك ضرراً للمحرك ومضاعفات كبيرة عليه وتكلفة صيانة عالية. وإذا اكتشفت زيت في الرديتر ، فعليك معالجته على الفور. لكن ما الذي يسبب إختلاط زيت المحرك مع ماء الرديتر ، وماذا يجب أن تفعل حيال ذلك؟.

أسباب وجود زيت في الرديتر

1- تلف وش السلندريقع بين راس المحرك  والبلوك ( كتلة المحرك ) ، وهو عبارة عن ختم مطاطي أو معدني ، يمنع تسرب سائل التبريد إلى غرف الإحتراق والأسطوانات. يتعرض وش السلندر لضغوط كبيرة ما يؤدي إلى إحتراقه بسبب تفاقم مشاكل الحرارة في بعض الأحيان، كما يمنع كذلك تسلل زيت المحرك إلى مجاري سائل التبريد. 


2- تشقق رأس المحرك : في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير ومفاجئ ، ستظهر تصدعات في راس المحرك في أماكن معينة ، لأنه يتأثر بالحرارة الزائدة. بمجرد أن تظهر فيه شقوق صغيرة ، سوف يتسرب الهواء والزيت ويختلطان مع سائل التبريد.

3- تصدعات في كتلة المحرك : من غير المألوف حدوث ظهور شقوق أو كسور في كتلة المحرك أو البلوك ، لكن محتمل أن تظهر عندما يفتقر المحرك إلى التزييت والتبريد المناسبين، مما يسبب ارتفاع عالي ومفاجئ للحرارة. تلف بلوك المحرك هو الأكثر تكلفة في الإصلاح لأنك ستضطر إلى استبدال المحرك بأكمله.

4- تلف مبرد الزيت Oil Cooler : تزود السيارات الحديثة بمبرد الزيت ، يضم مجاري الزيت ومجاري سائل التبريد منفصلة عن بعضها. يؤدي تلفه الى وجود زيت في ماء الرديتر، ستلاحظ أن تبريد المحرك قد انخفض بشكل ملحوظ . عند فتح غطاء القربة او غطاء الرديتر، ستلاحظ كذلك لون ماء الرديتر بني أو لون ترابي  لزج وثقيل. هذه الحالة دليل على ان مبرد الزيت قد لحق به ضرر كبير ويحتاج إلى تبديله بأخر جديد.

من الجدير بالذكر أن اللون البني الغامق في مياه التبريد ، قد يعني كذلك وجود صدأ داخل دورة تبريد المحرك. 

ماذا يحدث عند وجود زيت في قربة الماء

ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة المحرك : إذا اختلطت مياه التبريد مع زيت المحرك، سيفقد الزيت عندها خواص التشحيم والتبريد ، وسوف يظهر ذلك على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وخلل في عمل المحرك مع وجود تفتفة و تقطيع في عمل المحرك وربما انطفاء مفاجئ له، وسوف تبدأ أجزاء المحرك الداخلية بالتآكل بسرعة. وقد ينجم عن ذلك اعوجاج وكسر في أوجه البساتم ، لذلك، راقب مقياس درجة الحرارة الخاص بك وتوقف عن القيادة إذا كان مرتفعاً عن الحد الطبيعي. 

دخان العادم : عند إختلاط زيت المحرك مع سائل التبريد ستلاحظ خروج دخان كثيف من عادم السيارة، قد يكون ذلك بسبب تلف وش السيلندر. لتعرف أكثر عن ألوان دخان العادم ومعانيها أنصحك بقراءة مقال : تعرف على ألوان دخان العادم في السيارة ومعانيها

حل مشكلة خلط الماء مع الزيت

إذا فتحت غطاء القربة أو الجزء العلوي من الرديتر ولاحظت زيت في قربة الماء ، أو لاحظت سخونة المحرك وعمل سيارتك بشكل غريب. أوقف السيارة على الفور وأطلب سحب السيارة الى مركز الصيانة . كلما إكتشفت ذلك مبكرا كلما وفرت الوقت والمال. ستختلف تكلفة الإصلاح حسب حجم الضرر وقيمة القطع المتضررة كما شرحنا في فقرة أسباب خلط الماء مع الزيت في محرك السيارة  في الأعلى.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات