القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تأكل الاطارات ونصائح ذهبية لإطالة عمرها


اسباب تأكل الاطارات ونصائح ذهبية لإطالة عمرها
اسباب تأكل الاطارات ونصائح ذهبية لإطالة عمرها


تعتبر الإطارات عنصرًا مهمًا للغاية في سيارتك، ولا بد من تحقيقها لشروط السلامة والأمان. تأكل الكفرات يخلق ظروف قيادة غير آمنة، فعندها قد لا تستطيع الإطارات التماسك على الطريق بشكل جيد عند الضغط على الفرامل، وقد يفقد السائق السيطرة على سيارته كلياً. والتهاون في موضوع صيانة الاطارات يقلل كذلك من عمرها الإفتراضي. من خلال هذا المقال سنلقي الضوء على اسباب تأكل الاطارات ونصائح مهمة للحفاظ عليها.

خطورة تأكل الاطارات

تاكل الكفرات يشكل خطورة على سيارتك ، حيث عندما تكون الطرق زلقة ومبللة بالماء ، سيكون عمق مداس الإطارات هنا مهمًا جداً، فأنت بحاجة لأن تكون قوة الفرملة قوية حتى توقف السيارة، لكن حتى وان كانت كذلك فإن حالة الاطارات السيئة وانخفاض سماكة المداس لن يمكن من ايقاف السيارة، فستبدأ عندها الاطارات بالانزلاق، وقد تتعرض سلامتك للخطر.



أنواع تاكل الاطارات

اسباب تأكل الاطارات ونصائح ذهبية لإطالة عمرها
اسباب تأكل الاطارات ونصائح ذهبية لإطالة عمرها

1- التاكل من المركز

يشير هذا إلى ان المداس يكون مسطح في منتصف الإطار مقابل الحواف الخارجية. 

2- التاكل من الحواف الخارجية 

يشير هذا إلى المداس أرق على طول الحافتين الخارجيتين للإطار مقابل المركز.

أسباب تاكل الاطارات 

فيما يلي أسباب تلف إطارات السيارات : 

1- ضغط الهواء غير المناسب

سيؤدي ضغط الهواء غير المناسب إلى تلف الإطارات قبل الأوان، حيث أن الإطارات  التي يكون ضغطها منخفض، وهذا سبب تآكل الإطارات من الخارج

أما الاطارات ذات الضغط فوق المعدل الموصى به من الشركة المصنعة ، فسوف تتأكل إبتداءا من المركز، اذاً فإن الإلتزام بضغط الهواء الصحيح سيساعدك في الحفاظ على الأطارات وزيادة عمرها الإفتراضي. 

2- عدم ضبط زاويا الاطارات ( المحاذاة )

سبب تآكل الكفرات بسبب مشكلة في توجيه السيارة ميلانها قليلا الى الخارج او الى الداخل. يتم ضبط زوايا كل عجلة في سيارتك بشكل مستقل عن طريق نظام تعليق معقد مع العديد من الوصلات المترابطة والعديد من نقاط الضبط وفقًا لمواصفات الشركة المصنعة لضمان عدم تأكل الأطارات بشكل غير منتظم

3- موازنة العجلات سيئ

يحدث أيضًا تآكل غير متساو عندما تكون مجموعة الإطارات والعجلات غير متوازنة. هذا يسبب عدم دورانها بسلاسة حول المحور وقد تقفز لأعلى ولأسفل أو تمايل من جانب إلى جانب أثناء القيادة. والحل هو ضبط موازنة مجموعات العجلات والإطارات من طرف فني بشكل ثابت وديناميكي .

4- مشكل في نظام التعليق

من أسباب تآكل الإطارات من الداخل أو الخارج أيضا أجزاء نظام التعليق المفككة أو السيئة  - كممتص الصدمات أو المساعدات - إلى تغيير في زاوية ميلان العجلات أو المحاذاة ، وبالتالي سيحدث تآكل الإطارات بشكل سريع وغير متساوٍ . بالأخص إذا كانت السيارة تتعرض للصدمات أو في حالة القيادة بعنف.

5- القيادة بعنف ( التفحيط )

الاقلاع المفاجئ يسرع من تأكل الاطارات، حيث يتلقى محور العجلات قوة كبيرة بشكل مفاجئ، فيدور الاطار بشكل سريع ومفاجئ مما يزيد من سرعة الاحتكاك بالتالي تزيد سرعة اهتراء الأطارت مع الوقت. 

كيفية الحفاظ على كاوتش السيارة

1- الحفاظ على ضغط هواء مناسب للاطارات والموصى به من الشركة المصنعة، وتبديلها في الوقت المناسب.

2- شراء الاطارات حديثة الانتاج والابتعاد عن شراء الاطارات المخزنة لفترة طويلة، خصوصاً تلك الاطارات المخزنة في مكان غير مناسب والمعرضة للعوامل الجوية المختلفة. 

3- الابتعاد عن تخزين السيارة وايقافها لمدة طويلة، فذلك ينتج عنه جفاف الاطار وظهور التشققات على سطحه نتيحة عدم الحركة والتعرض للعوامل الجوية مثل الرطوبة ، لذلك اذا كنت مضطراً لتخزين السيارة، ننصحك اذا بتحريكها من فترة لأخرى . 

4- تقليل عمليات الفرملة المفاجئة، والسير بسرعات مقبولة وتجنب السير بسرعات أعلى من الحد الذي يتحمله الإطار. 

5- تجنب السير على الطرق الوعرة والمليئة بالحصى لأنها من اسباب تأكل الاطارات بسرعة، ولكن اذا اضطررت الى ذلك فيجب عليك السير ببطئ على هذه الطرق، علاوة على ذلك، فهناك اطارات خاصة بالطرق الوعرة يمكنك استخدامها عوضاً عن الاطارات العادية. 
أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات