القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب ضعف عزم السيارة والحلول

أسباب ضعف عزم السيارة والحلول
أسباب ضعف عزم السيارة والحلول


يتسأل الكثيرون ما هي أسباب ضعف عزم السيارة ، لماذا سحب العربية ضعيف في المطالع، ربما حاولت التسارع والتجاوز على أحد الطرق السريعة ولكن لم تتجاوب السيارة؟ أو حاولت صعود مرتفع وواجهت صعوبة في ذلك؟ هذه أعراض منتشرة بكثرة، سببها مشكلة ضعف عزم المحركأسباب قلة عزم السيارة يمكن أن تنتج عن واحد أو أكثر في قائمة طويلة من المكونات التي تحتاج إلى الاهتمام والصيانة. في هذا المقال نعرض عليك أسباب كتمة السيارة وكيف تسترجع قوة المحرك.

مشاكل في منظومة السحب

من أبرز أسباب ضعف عزم المكينة ضعف الضغط داخل الأسطوانات، أو وجود انسداد فلتر الوقود وهنا نحتاج لتبديله، أو وجود انسداد في فلتر الهواء، وصمام تدوير غازات العادم EGR ، وهنا قد تحتاج إلى التنظيف أوالإستبدال.


1- تلف فلتر الهواء Air Filter 

ستشعر أن العربية مكتومة في السحب عند إتساخ الفلتر، سيؤدي ذلك إلى تقليص كمية الهواء الداخلة الى حجرة الاحتراق وهذا سيلحق الضرر بمحرك السيارة.

2- خرطوم الفاكيوم Vacuum

قد يحدث تهريب الهواء من خرطوم الفاكيوم إما بسبب أنه مفكوك أو مثقوب أو حشيته ( جوان) تالفة. التيربو turbocharger مسؤول كذلك عن ضعف كبير وملحوظ في عزم المحرك، وذلك في المحركات المزودة به.

مشاكل في نظام الإشعال

غالبًا ما يرجع ضعف عزم المحرك إلى الأجزاء المتعطلة في نظام الإشعال. تحتاج العديد من المكونات في النظام للصيانة على فترات منتظمة بالتحديد :

1- شمعات الإشعال Spark Plug

بالطبع، فإن المحرك يحتاج الى شرارة كهربائية لإشعال مزيج الوقود والهواء داخل الأسطوانة. وجود تقصير في توصيل هذه الشرارة الى شحنة الوقود والهواء، أو تسريب الزيت للبواجي، أو كان توقيت الإشعال سيئ، فإن كل هذا  سيؤدي حتما الى عدم انتظام عمل المحرك وضعف عزم السيارة.

2- الكويل coil

الكويلات مسؤولة عن تحويل ما مقداره 12 فولت من الطاقة المولدة من السيارة إلى 20,000 فولت، فهذا المقدار من الجهد ضروري لتوليد الشرارة الكهربائية التي يمكن أن تشعل خليط الهواء والوقود داخل الأسطوانة، فإذا فشل ملف الإشعال Coil في ذلك، فلن تتمكن السيارة من التسارع وستفقد قوتها عندئذٍ.

مشاكل في نظام الوقود

يمكن أن يسبب لك نظام حقن الوقود في الكثير من المتاعب عندما تشعر أن سحب السيارة ضعيف ، هناك بعض الأجزاء التي تحتاج إلى فحصها. 

1- فلتر الوقود Fuel Filter 

وجود انسداد في الفلتر سوف يجني على المحرك بأعباء اضافية، وفي الغالب يكون سبب هذه المشكلة نوعية البنزين الرديئة، بسبب احتواءه على نسبة عالية من الرصاص، فوظيفة الفلتر هي تنقية وتنظيف الوقود قبل دخوله الى الأسطوانات لبدأ عملية الاحتراق، لذا يلزم إستبداله عندما تدعو الحاجة لذلك. في هذه الحالة ستشعر أن السيارة مخنوقة في السحب.

2- مشكلة في البخاخات Fuel Injectors

وظيفتها كما نعلم هي رش و بخ الوقود على شكل رذاذ الى داخل الأسطوانات Cylinders، وكمبيوتر السيارة هو من يتحكم في عمل بخاخات الوقود ، سواء في الفترات الزمنية المحددة للإمداد، وكمية الوقود تبعاً لحاجة المحرك، وإن وجود خلل في البخاخ سيؤدي بطبيعة الحال للكثير من المشاكل وليس فقط الى مشكلة ضعف عزم المحرك.

 3- ضعف مضخة الوقود Fuel Pump

مهمتها جلب كمية كافية من الوقود من التانكي بسرعة مع ضغط مناسب، وبناء على ذلك، فإن وجود تغير في سرعة وضغط ضخ الوقود الى المحرك، سيؤدي الى ضعف ملحوظ في تنشيط السيارة، ويمكن أن يؤدي الى توقف المحرك عن العمل تماما.

4- منظم ضغط الوقود


من أسباب ضعف عزم السيارة كذلك خلل في منظم ضغط الوقود ، فإما أن يسمح بتدفق الكثير من الوقود إلى المحرك أو كمية قليلة جدا. 

الحساسات Sensors

تعتبر الحساسات من اسباب ضعف عزم السيارة وفي مقدمتها : حساس عمود الكرنك Crankshaft Sensor، وحساس الأوكسجين Oxygen Sensor، وحساس الضغط المطلق (MAP) وحساس تدفق الهواء MAF ، وحساس عمود الكامات Camshaft Sensor. 

يقوم هذا الأخير بقراءة  سرعة دوران عمود الكامات وارسالها الى كمبيوتر السيارة ، وبعد ذلك يتم تحديد توقيت حقن الوقود في الأسطوانات، وتحديد توقيت الاشعال بناءً على ذلك، وأي خلل في قراءات هذا الحساس سيترتب عليه خلل في عمل المحرك. عادةً ما يقوم كمبيوتر السيارة بتخزين رمز مشكلة في الذاكرة عند اكتشاف خطأ في أي من عذه المستشعرات.


مشكلة في دبة الرصاص Catalyst Converter

دورها تقليل الضرر الناتج عن غازات العادم قدر الامكان، وبنسب محددة تبعاً لمواصفات الدول التي تتبع لها الشركات الصانعة، كما تقوم بتنظيم خروج هذه الغازات وضمان عدم اختناق في المحرك. فلو كانت دبة الرصاص مخنوقة أو مكسورة، فأنت بالتأكيد ستعاني من مشكلة ضعف عزم المحرك.كما أن وجود انسداد في أنابيب العادم Exhaust Pipes سيؤدي لهذه المشكلة أيضاً. 
من الجدير بالذكر أن كاتم الصوت Muffler ليس له علاقة بموضوع أن السيارة ما تسرع، وتقتصر وظيفته على تقليل الضوضاء فقط.

ضغط المحرك

من أسباب ضعف عزم السيارة ضعف ضغط المكينة. هذه المشاكل لا مفر منها خصوصا في المحركات التي قطعت مئات الالآف من الأميال أو بسبب إهمال الصيانة. 

مع تقادم المحرك يفقد المزيد من قوته بسبب تآكل الأسطوانات والحلقات والمكابس ، وتراكم الكربون حول الصمامات. قد يأتي الوقت الذي تكون في حاجة إلى توضيب المحرك.

مشكلات الجيربكس


من أسباب ضعف عزم السيارة الأوتوماتيك عدم تغير زيت الجيربكس وإتساخ القلتر يؤدي إلى تعثر في نقل العزم إلى العجلات وستشعر بضعف عزم المحرك. 

حل ضعف عزم السيارة

إذا صادفت المشاكل التي وضحناها في الأعلى، لا تتماطل في زيارة مركز الصيانة في أقرب فرصة ممكنة للتعرف على السبب ، ربما سيكون حل مشكلة ضعف عزم المحرك إستبدال بعض الأجزاء أو فقط تتنظيفها. إذا كنت تحب سيارتك فلا شك أنك ستلتزم بإجراءات الصيانة الدورية ، كتغيير الزيوت والفلاتر والأجزاء في الوقت المناسب وتجنب التزود بوقود سيئ حتى تطيل من عمر سيارتك.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات