القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل الجير الاوتوماتيك - شرح مبسط

كيف يعمل الجير الاوتوماتيك - شرح مبسط
كيف يعمل الجير الاوتوماتيك - شرح مبسط

من أهم أجزاء نظام نقل الحركة Transmission علبة السرعة Gearbox ، لذا فإن السؤال المهم هو كيف يعمل الجير الاوتوماتيك. مع التطور الصناعي السريع أصبحت السيارات التجارية والرياضية والفاخرة تعتمد علبة السرعة الأوتوماتيكية بشكل أكبر مع نظام نقل حركة اوتوماتيكي متكامل أيضا، حيث يتميز بالسلاسة في الآداء، وسرعة في الاستجابة ، وراحة في القيادة. وحرصاً على ايصال الفائدة لك ، نقدم لكم في هذا المقال شرح ناقل الحركة الأوتوماتيكي Automatic Transmission وأهم أجزائه ، ومميزاته وانواعه.

تاريخ الجير الأوتوماتيكي

أصبح ناقل الحركة الأوتوماتيكي في عام 1940يعتمد على السوائل الهيدروليكية بدل الهواء وكانت جنرال موتورز Generals Motors ، قد سوقت له تحت اسم "Hydra-Matic-Transmission". وكان أول جيربكس هيدروليكي يحتوي على محول العزم Dynaflow من انتاج شركة Buick، وكان يتضمن ترسين أماميين وترس عكسي.


وظهر جيل الجربكس Overdrive في السبعينات بأربع سرعات مع محول عزم، وكان أكثر كفاءة في صرفية الوقود، أما اليوم فلدينا نواقل حركة تقدم حتى 12 سرعة مع محول عزم وتستخدم وحدة تحكم الكترونية وحساسات، ويتم التحكم فيها بواسطة كمبيوتر الجير .

أجزاء الجير الأوتوماتيكي

كيف يعمل الجير الاوتوماتيك - شرح مبسط

كيف يعمل الفتيس الاوتوماتيك

1 - مجموعة التروس  والكلاتشات clutch

بإختصار ، تنقل الحركة عن طريق الاحتكاك في علبة السرعة الأوتوماتيكية.

1 - محول العزم Torque Converter

كيف يعمل الجير الاوتوماتيك شرح مبسط


يسمى كذلك طنجره القير أو البطيخة ، ويتكون من جزءين على شكل مروحتين ( توربينات ) ، يتم ملؤهما بزيت علبة السرعة الأوتوماتيكية، وجزء اضافي يعمل على تكبير القوة وتضخيمها، على شكل مضخة  Impeller.  

لتفهم كيف يعمل الجير الاوتوماتيك لابد أن نشرح بشيء من التفصيل كيف يشتغل محول العزم .عند تشغيل المحرك فإنه يعطي الحركة الدورانية للمضخم Impeller، بالتالي يقوم بتحريك زيت العلبة مما يسبب حركة التوربين، فيتحرك الزيت داخل العلبة في دورة مغلقة. 

يوجد العضو الثابت بين المضخة والتوربين يساعد في توجيه حركة الزيت، فعندما نضغط على دواسة الوقود أكثر، يقوم الزيت بتحريك التوربين بشكل أسرع لتوليد المزيد من الطاقة الحركية ، أما عندما نقوم بتخفيف الضغط على دواسة الوقود فذلك يبطئ حركة الزيت، فيتوقف التوربين عن الدوران، بالتالي تتوقف الحركة. 
ينقل الطاقة الحركية من المحرك إلى الجير ومضاعفتها عن طريق ضغط الزيت الداخلي ، دون أي تلامس عن طريق التروس أو ماشابه. كما أنه مسؤول عن عدم توقف المحرك أثناء تغيير تعشيقات الجير.

3- مضخة الزيت

تعتبر مضخة زيت ناقل الحركة مسؤولة عن إنتاج ضغط الزيت المطلوب . يتم تثبيت مضخة الزيت في مقدمة علبة ناقل الحركة وهي متصلة مباشرة بمحور محول عزم الدوران. 

يدخل الزيت إلى المضخة من خلال فلتر موجود في كارتير زيت علبة السرعة Oil Pan وينتقل عبر أنبوب الالتقاط مباشرة إلى مضخة الزيت. ثم يتم إرسال الزيت تحت الضغط إلى بقية المكونات حسب الحاجة.

4 - جسم الصمامات

يحتوي جسم الصمام على متاهة من القنوات التي توجه السائل الهيدروليكي إلى الصمامات العديدة التي تقوم بتنشيط مجموعة الكلاتشات المناسبة أو مؤازرتها في لانتقال بسلاسة إلى الترس المناسب لكل حالة قيادة. 

5- حساسات السرعات Gears Sensors

لكل سرعة حساس خاص يعمل عل ضبط سهولة التبديل بين السرعة الحالية والسرعة التي تعقبها او تسبقها، بحيث تعمل هذه الحساسات بشكل متكامل فيما بينها، وتكون مربوطة بكمبيوتر علبة السرعة الذي يرتبط بدوره بكمبيوتر السيارة ECU. 

6- كمبيوتر الجير

يستخدم الكمبيوتر حساسات المحرك والجير الأوتوماتيكي لمراقبة سرعة المحرك وموضع الخانق ودرجة حرارة المحرك وما إلى ذلك للتحكم إلكترونيا في نقاط التحول الدقيقة للسرعات أثناء القيادة، مثل:

- خفض السرعة تلقائيًا عند النزول إلى منحدر للتحكم في السرعة وتقليل تآكل الفرامل

- نقل السرعة لأعلى عند الكبح على سطح زلق لتقليل عزم الكبح الذي يطبقه المحرك

- منع التغيير لأعلى عند الانعطاف على طريق متعرج

كيف يعمل الفتيس الاوتوماتيك

كيف يعمل الجير الاوتوماتيك بإختصار ، تستخدم علبة السرعة الأوتوماتيكية الحساسات Sensors، لتحديد الوقت المناسب للتبديل بين التروس والمسننات وبالتالي تبديل السرعات، ويتم تغييرها باستخدام ضغط الزيت الداخلي. 

لتغيير السرعات، يجب فصل علبة السرعة بشكل لحظي ومؤقت عن المحرك، في ناقل الحركة اليدوي يقوم السائق بذلك عن طريق الضغط على دواسة الكلتش، ولكن في ناقل الحركة الأوتوماتيك يتم ذلك باستخدام محول عزم الدوران Torque Convertor. 

مميزات علبة السرعة الأوتوماتيك

1- راحة أكبر وسلاسة في أثناء القيادة. 

2- عمر افتراضي أطول لأجزاء العلبة الداخلية. 

3- يمكنها التعامل مع عدد سرعات اكبر. 

4- جودة وكفاءة عالية في نقل الطاقة الحركية. 

5- سرعة عالية نسبياً في تبديل السرعات. 

مساوئ علبة السرعة الأوتوماتيكية

1- تعقيدات أكثر  في عمليات الصيانة. 

2- تكلفة الصيانة عالية في بعض الموديلات. 

3- استهلاك أكبر للوقود. 

4- قطع التبديل أعلى ثمناً. 

5- خطورة التوقف التام للسيارة عند وجود عطل في العلبة في بعض الموديلات. 

أنواع ناقل الحركة الأوتوماتيكي

بعد أن عرفت كيف يعمل الجير الاوتوماتيك ، إليك أهم أنواع  الجير الأوتوماتيكي :

1- ناقل الحركة الاوتوماتيكي CVT 

يعد من أفضل النواقل من حيث قلة الأعطال ومصروف الوقود. 

2- ناقل الشبه الاوتوماتيكي Semi-Automatic Transmission 

يتمتع بقدرة عالية على توفير الوقود ويوفر سهولة في القيادة، ويعتمد في عمله على كلتش عادي. 

3- ناقل الحركة مزدوج الكلتش Dual-Clutsh Transmission  DCT

يجمع بين اليدوي والاوتوماتيكي، ولا يحتوي على محول عزم الدوران، ويستخدم عوضا عن ذلك عمودين منفصلين على كل منهما كلتش خاص به، الكلتش الاول للسرعات الفردية والثاني للسرعات الزوجية. 

4- ناقل الحركة مزدوج الكلتش DSG 

يشبه في عمله الناقل DCT، لكنه اكثر نعومة وسلاسة في التبديل بين السرعات، ويمكن استخدامه لآلاف الأميال دون الحاجة لاجراء صيانة، طالما تقوم بتغيير الزيت الخاص به حسب كتيب التعليمات. 

5- ناقل الحركة الأوتوماتيكي - اليدوي Tiptronic Transmission

أصبح مستخدماً في الكثير من السيارات مؤخراً، وهو مصمم لتحمل أعباء القيادة بشكل أكبر وأفضل، علاوة على ذلك فإنه يمكن للسائق أن يقود سيارته إما باستخدام خيار القيادة اليدوي او باستخدام الخيار الاوتوماتيكي.

نتمنى ان نكون وفقنا في الجواب على سؤال كيف يعمل الكير و شرح الفتيس الاوتوماتيك. جير السيارة قطعة أساسية في السيارة ، ربما تكون من أكثر الأنظمة تعقيدًا في سيارتك لكنها لا تتطلب الكثير من الصيانة مقارنة بالمحرك. لا تنسى ان شارك المقال مع شخص يهمه الموضوع.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات