القائمة الرئيسية

الصفحات

دور حساس الهواء MAF وعلامات تعطله !

دور حساس الهواء MAF وعلامات تعطله !
دور حساس الهواء MAF وعلامات تعطله !

حساس الهواء هو جزء عنصر صغير لكنه مسؤول بشكل أكبر عن الاحتراق الفعال للوقود في سياراتنا. أصبحت كفاءة الوقود من بين أحد الاعتبارات الرئيسية عند شراء سيارة جديدة. مجموعة من الحساسات تعمل على تحقيق أفضل أداء للمحرك وباستخدام أقل كمية من الوقود ، من ضمنها حساس تدفق الهواء MAF. إذا كان هذا المستشعر سيئ فسؤدي هذا إلى إرتباك في  كمبيوتر السيارة وخطأ تقدير كمية الوقود المحقون، مما يتسبب في أضرار إضافية لمحركك. سيساعدك هذا المقال كثيرا في فهم وظيفة حساس MAF والتعرف سريعا على علامات تعطله لتجنب أي ضرر محتمل على المحرك.


دور حساس الهواء في السيارة ؟


يعد حساس تدفق الهواء MAF أحد المكونات الرئيسية لنظام حقن الوقود الإلكتروني في سيارتك. يتم تثبيته بين فلتر الهواء ومشعب السحب للمحرك. 


يقيس حساس الهواء كمية الهواء الداخل إلى المحرك أو تدفق الهواء إلى غرف الإحتراق. ويمرر هذه البيانات إلى كمبيوتر السيارة ECU . تعد معلومات الكتلة الهوائية ضرورية لوحدة التحكم الإلكترونية لتحقيق التوازن بشكل صحيح وتقديم الكمية الصحيحة من الوقود إلى المحرك. 

كيف يعمل حساس الهواء


في السيارات الحديثة ، يتم تضمين حساس درجة حرارة الهواء الداخل إلى المحرك أو حساس IAT في حساس الهواء. هناك ثلاثة أنواع معروفة من أجهزة استشعار تدفق الهواء. لكن طريقة عمل حساساتMAF في معظم  السيارات الحديثة تعتمد على مبدأ السلك الساخن.

دور حساس الهواء MAF وعلامات تعطله !
دور حساس الهواء MAF وعلامات تعطله !

يحتوي حساس الهواء على سلك صغير مسخن كهربائيا ومبرمج على درجة حرارة معينة. يقيس حساس IAT المثبت بالقرب من السلك الساخن درجة حرارة الهواء بالقرب من السلك الساخن، كما تشاهد في الصورة.

عندما يكون المحرك في وضع الخمول ، تتدفق كمية صغيرة من الهواء حول السلك الساخن ، لذلك يتطلب الأمر تيارًا كهربائيا منخفضا للغاية للحفاظ على السلك ساخنا. عندما تضغط على دواسة البنزين، يفتح الخانق مما يسمح بتدفق المزيد من الهواء فوق السلك الساخن. 

كلما زاد تدفق الهواء عبر السلك ، زادت الحاجة إلى تيار كهربائي لإبقائه ساخنا. يتناسب التيار الكهربائي مع كمية تدفق الهواء. تقوم شريحة إلكترونية صغيرة مثبتة داخل الحساس بترجمة التيار الكهربائي إلى إشارة رقمية وإرسالها إلى كمبيوتر السيارة، ليقوم بحساب كمية الوقود التي يجب حقنها في المحرك. الهدف هو الحصول على خليط مثالي من الهواء والوقود ليكون الإحتراق كامل.

علامات تلف حساس الهواء


عندما يكون مستشعر تدفق الهواء سيئا ، فقد يتسبب ذلك في مجموعة متنوعة من المشاكل ، وعادة ما تؤدي في النهاية إلى ضعف كبير في أداء المحرك. فيما يلي اعراض تلف حساس الهواء .

1- لمبة المحرك


بدون شك، من أكثر المؤشرات شيوعا على وجود مشكل في حساس الهواء هي ظهور لمبة المحرك. كما تومض أيضًا لأسباب عديدة أخرى ، لذلك من الأفضل الفحص بإستخدام جهاز التشخيص الذاتي للتيقن من السبب.

2- تاخر تشغيل المحرك


هل تواجه مشكلة في بدء تشغيل السيارة ؟ إذا كان المحرك يدور وكانت البطارية جيدة ، فقد يكون ذلك بسبب مزيج سيئ من الهواء والوقود. ربما لأن كمبيوتر السيارة لا يستطيع قياس تدفق الهواء القادم إلى المحرك. تحقق أولا من سلامة  شمعات الإشعال أولاً ثم اطلب من محترف إلقاء نظرة على حساس الهواء.

3- تقطع في عمل المحرك


سيرسل حساس الهواء المعطل معلومات تدفق الهواء مغلوطة إلى كمبيوتر السيارة. وستضخ البخاخات القليل من البنزين، مما يجعل خمول المحرك متقطع وعدم أستقرار RPM وربما توقف المحرك عن العمل في بعض الأحيان.


4- أداء المحرك عند التسارع


يمكن أن يتسبب تعطل حساس الهواء في أن تتعرض سيارتك لمشاكل سيئة في القيادة، مثل إهتزاز المحرك  أثناء التسارع أو حتى توقفه كليا . يمكن أن يحدث هذا أثناء التسريع على الطريق السريع أو في المنحدرات أو في داخل شوارع المدينة. يمكن أن تخلق هذه المشكلات مواقف خطيرة تسبب حوادث. إذا واجهت أيا من هذه الأعراض ، يجب عليك فحص سيارتك في أسرع وقت ممكن.


5- صرف زائد للبنزين


مشكل في حساس الهواء سيؤدي إلى ضخ المزيد من البنزين في أسطوانات المحرك دون الحاجة إلى ذلك، حتى عندما لا تتحرك  سيارتك وستلاحظ صرف زائد للوقود.


6- دخان أسود من العادم


يمكن أن يؤدي تلف حساس الهواء إلى توصيل الكثير من الوقود للمحرك أكثر من اللازم . وقد يتسرب الوقود غير المحترق في العادم ، ما ينتج عنه ظهور دخان أسود.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات