القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تهريب زيت علبة السرعة وكيفية الإصلاح !

أسباب تهريب زيت علبة السرعة وكيفية الإصلاح


تحتاج السيارة إلى الصيانة الدورية بشكل منتظم وإلى الاهتمام عموما، ولربما ذهبت عزيزي السائق لورشة صيانة السيارة فتفاجئت بوجود نقص وتهريب زيت علبة السرعة أو الجيربكس Gearbox. هذا بالطبع يترتب عليه أضرار ومشاكل غير محببة، فالزيوت في السيارة وظيفتها كما نعلم، تقليل الاحتكاك بين الأجزاء الميكانيكية وتبريد هذه الأجزاء أيضاً. في هذا المقال سنتستعرض لك أسباب وأعراض تهريب زيت علبة السرعة لتكون قادرا إكتشاف مصدر التسرب وإصلاحه.

أسباب تهريب زيت علبة السرعة


  1. وجود كسر أو ثقب ما في الغطاء المعدني الذي يخص علبة السرعة أو الجيربكس. وهذا ينتج عادة عن تعرض أسفل السيارة لضربة حادة، إما بالنزول في حفرة في الأرض، أو عند الارتطام بمطب صناعي عالي. 

  2. تلف مانعة تسرب الكبالن او axle seal، والتي تكون مصنوعة عادة من نوع معين من المطاط البلاستيكي. فكل قطعة لها عمر افتراضي معين والصيانة الدورية ضرورية للكشف على أعطال مشابهة لذلك. 



  3. وجود اعوجاج أو فتل أو خلل ما في عمود الإدارة من الجهة التي تلي الجيربكس حيث يتم تثبيت العمود عليها ويأخذ تزييته اللازم من زيت الجيربكس نفسه وان وجود إعوجاج بالعمود يعني وجود خلوص أكبر من العمود والثقب المثبت فيه العمود، بالتالي يحصل عندنا تهريب زيت علبة السرعة.

  4. تلف برغي تعبئة زيت الجيربكس وهذا التلف يكون إما على مستوى أسنان البرغي أو كسراً في جسمه نتيجة تركيب خاطئ او فك خاطئ أو يكون ذوبان ومحو للمكان الذي نثبت فيه البرغي. 

أعراض تهريب زيت علبة السرعة


  1. صعوبة في تغيير السرعات ، فمثلا حتى مع الضغط على دواسة الدبرياج أو الكلتش بشكل كامل، نلاحظ وجود صعوبة في التبديل بين السرعة الاولى والثانية مثلاً أو صعوبة في اختيار السرعة الخلفية Reverse . 

  2. سماع صوت احتكاك قادم من علبة السرعة عند التبديل بين السرعات وهذا العارض قد ينبأ بتفاقم المشكلة وهنا ننصح بالصيانة السريعة. 

  3. بقع زيت على الأرض أو الاسفلت تحت السيارة وهذا يتكرر عند وجود تسريب. 

  4. أثار للزيت على جسم السيارة من الأسفل وهذا نراه عند رفع السيارة وفحصها. 

  5. إرتفاع حرارة السيارة وهذه نتيجة شبه حتمية لمشكلة نقص زيت علبة السرعة ، فكما قلنا فإن الزيت يقلل الاحتكاك بالتالي يقلل الحرارة الناتجة عن الاحتكاك بين الأجزاء الميكانيكية كالمسننات في علبة السرعة ويسمح بتبريدها أيضاً. فعند وجود نقص كبير في زيت علبة السرعة سوف ترتفع درجة حرارة العلبة وتنتقل الحرارة الى جسم السيارة والى المحرك أيضاً. 

  6. وجود نتعة أو خبطة أو تقطيش عند التبديل بين السرعات في الجير الاوتوماتيك وهذا دليل واضح جداً على وجود نقص في زيت علبة التروس ، واذا لم تتم المعالجة سريعا سوف تتفاقم المشكلة ونحتاج بعدها الى فك علبة السرعة الاوتوماتيك واجراء الصيانة لها. 

كيفية تشخيص أعطال زيت علبة السرعة


  1. نرفع السيارة بواسطة الرافعة الهيدروليكية في الورشة أو باستخدام الكريكو.. والنظر اليها من الأسفل. إذا لاحظنا وجود أثار غير طبيعية للزيت منتشرة في أسفل السيارة.

    عندها نشك بوجود تهريب زيت علبة السرعة وقد نلاحظ حينها بأن الزيت منتشر على مساحة كبيرة نوعاً ما وليس فقط عند علبة السرعة وهنا نقوم بالخطوة التالية. 

  2. ننظف السيارة من الأسفل ونغسل أثار الزيت بشكل كامل ويمكن القيام بذلك باستخدام الماء والصابون مثلاً. وبعدها ننتظر لليوم التالي

    ثم نبحث عن أي تسريب محتمل أو يمكن تشغيل السيارة حتى درجة حرارة التشغيل المطلوبة ثم التبديل بين السرعات ومن ثم ملاحظة اذا ما كان هناك تسريب. 

💡 في السيارات بدون مقياس زيت علبة السرعة : نقوم بفتح برغي تعبئة الزيت فإذا نزل الزيت من فتحة البرغي فهنا لا يوجد تسريب لكن اذا لم ينزل الزيت نقوم بادخال مسمار طويل في الفتحة (لمعرفة اذا ما كان هناك زيت في العلبة لكنه أقل من المستوى المطلوب) فإذا لم يظهر أثر للزيت على المسمار فهنا يجب أن نعرف أن العلبة قد تكون خالية من الزيت تقريبا وتحتاج لصيانة ثم تعبئة زيت جديد.

💡 في السيارات بمقياس لزيت علبة السرعة : يكفي سحب المقياس لمعرفة اذا ما كان هناك نقص زيت علبة السرعة أو لا بنفس الطريقة التي نقيس بها مستوى زيت المحرك. 

إذا كان شك بوجود تهريب من مانعة تسرب كبالن السيارة  axle seal، نقوم بفك القطع الميكانيكية حتى نصل الى مكان اتصال عمود الآكسل axle shaft بعلبة السرعة. ونقوم بسحب عمود الآكسل وفك مانعة التسرب باستخدام مفك معدني مثلاً ومعاينتها وفحصها فيما اذا كانت تحتاج لتبديل أم لا حيث مع الزمن يمكن أن تتشقق أو يحصل بها انقطاع مثلاً .

إصلاح  تهريب زيت علبة السرعة


يجب أولاً تحديد سبب تهريب زيت علبة السرعة ومصدره بالضبط وعندها يتم الاصلاح كما :

- في حالة وجود كسر أو ثقب في غطاء علبة السرعة نقوم عندها بتغيير غطاء علبة السرعة أو لحامه. 

- اذا كانت المشكلة هي انتهاء العمر الافتراضي لمانعة تسرب كبالن السيارة ، نقوم عندها بتغييرها واستبدالها بواحدة جديدة. 

- عند وجود اعوجاج وخلل في عمود الاكسل axle shaft  مما يسبب وجود خلوص أكبر من المطلوب. نقوم بتغييره واستبداله بآخر جديد أو خراطته في الورشة. 

- من الشائع وجود تلف في برغي تعبئة زيت علبة السرعة ، نقوم بتحديد المشكلة بالضبط هل هي تلف في أسنان البرغي ذاته؟ أم أنها تلف في مكان تثبيت البرغي؟ وتتم معالجة الموضوع اعتماداً على الاجابة. 

نصائح مهمة !


  • بعد الانتهاء من إصلاح تهريب زيت علبة السرعة، نقوم بتغيير الزيت القديم بزيت جديد وذلك للتخلص من برادة الحديد أو ما نسميها ميكانيكياً بالرايش chips، والتي تكون قد تشكلت نتيجة تهريب زيت القير ونتيجة استعمال السيارة بشكل طبيعي أيضاً ويمكن تغيير زيت علبة السرعة مرة أو مرتين لتنظيف علبة السرعة بشكل كامل.
 
  • يراعى إختيار زيت القير المناسب ، فزيت علبة السرعة في القير العادي مختلف عن القير الأوتوماتيكي Automatic Gearbox لأن لكل زيت مواصفات خاصة لا تصلح للآخر. 

  • إختر زيت أصلي لتجنب مشاكل أخرى محتملة ربما قد تحدث لاحقاً.
هل اعجبك الموضوع :