القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تلف حشية الكارتير

علامات تلف حشية الكارتير
علامات تلف حشية الكارتير


زيت المحرك هو بمثابة الدم لأي مركبة ذات محرك احتراق داخلي. يدور الزيت عبر المحرك ويشحم مكوناته بنفس الطريقة التي يسري بها الدم عبر أجسامنا ويغذي خلايانا. لنتعرف على علامات تلف حشية الكارتير سنتكلم قليلا عن وعاء الزيت أو كارتير السيارة. 

يتواجد أسفل المحرك. يخزن الزيت القادم من مسالك الزيت داخل المحرك ويجمعه قبل أن تضخه طرمبة الزيت مرة أخرى. ويكون عادةً عبارة عن وعاء معدني مستطيل الشكل متصل بأسفل المحرك باستخدام بعض البراغي. ماذا عن حشية الكارتير؟.

أين تتواجد حشية الكارتير؟

توجد حشية الكارتير أو الجوان كما- يطلق عليه بلغة الورشات - بين كتلة المحرك ( البلوك ) وحوض الزيت. 

توضع الحشية بين هذين المكونين وتشكل ختمًا محكمًا حول المنطقة. بهذه الطريقة ، لا يمكن أن يفلت أي شيء من الزيت. بدون الحشية سيكون لديك إتصال بين مباشر بين الكارتير وجسم المحرك.

دور حشية الكارتير

تعمل الحشية كختم لمنع التهريب والاحتفاظ بكل الزيت داخل الكارتير. إذا خرب الجوان ، فهذا يعني أنه عندما يمر الزيت عبر المنطقة، فإنه سيجد الزوايا والشقوق التي يهرب منها. 

إذا كنت تستبدل حشية حوض الزيت ، فستحتاج إلى إزالة الوعاء وكشط الحشية القديمة قبل إضافة أخرى جديدة بجودة ممتازة.

تحتاج التعرف إلى اعراض تلف جوان منع تسرب الزيت من الكارتير وإكتشافها مبكرا حتى تتمكن من استبدال الحشية على الفور وحل هذه المشكلة . وإلا فقد يتسبب ذلك في تسرب كميات إضافية للخارج حيث يمكن أن يحدث تلف كبير لمحركك. فيما يلي علامات تلف حشية الكارتير.

1- تسرب مرئي

من الواضح أن أكبر الأعراض وأكثرها وضوحًا هو تهريب الزيت  من أسفل سيارتك. انظر أسفل مقدمة السيارة قبل ركوبها. التسريبات الصغيرة للزيت تكون بسيطة حول الكارتير، ستلاحظ تقطر هذا الزيت مع تفاقم المشكلة.

سترى هذا عادةً أولاً أسفل المكان الذي تركن فيه سيارتك لفترة ليست بالقصيرة .

إذا رأيت بقعة صغيرة من سائل بني غامق أو أسود ، فهذا يعني أن لديك تسربًا للزيت. يجب عليك إجراء مزيد من الفحص لمعرفة ما إذا كان يأتي من وعاء الزيت أو من مكان آخر.

2- انخفاض مستوى زيت المحرك

كارتير السيارة بمثابة مجمع الزيت أما الجوان فهو يمنع أي تهريب للزيت ودخول الاتربة والماء والاوساخ الى داخل المحرك ، إذا تقطع أو إهترأت حشية الكارتير فسوف ينخفض ​​مستوى الزيت الإجمالي لديك دون شك.

لذلك، إذا قمت بسحب مقياس العمق ووجدت أنه ليس لديك ما يكفي من الزيت في محرك سيارتك ، فأنت بحاجة إلى معرفة إلى أين يتجه. ستكون حشية الكارتير أحد أبرز الأماكن المحتملة.

3- ظهور لمبة المحرك على الطابلون

على الرغم من عدم وجود حساس خاص يخبرك بأن حشية كارتير السيارة تالفة ، إلا أن هناك حساس لإعلامك بأنه ليس لديك ما يكفي من الزيت. إذا تقود سيارتك بزيت منخفض جدا ، سيشتعل ضوء فحص المحرك أو ضوء تحذير زيت منفصل.

4- سخونة المحرك 

ليس من المستغرب أن ترتفع درجة حرارة محرك سيارتك إذا كان الزيت غير كاف. هذه من علامات تلف حشية الكارتير الخطيرة ، أنت تواجه مشكلة تحتاج إلى معالجتها على الفور.

تتمثل إحدى وظائف زيت المحرك في تبريده، إذا تسرب الزيت من سيارتك ، فلن يتلقى المحرك ما يكفي من الزيت لتشحيم مكوناته وتبريدها. سيؤدي ذلك إلى زيادة إرتفاع درجة حرارة المحرك بسبب احتكاك جميع المكونات المتحركة ببعضها البعض في الداخل ما يترتب عنه توليد حرارة شديدة.

ما لم تقم باستبدال الحشية التي تسبب التسرب على الأرجح ، فسوف يتضرر المحرك إذا ارتفعت درجة حرارته لفترة طويلة جدًا دون تدخل منك.


انت الان في اول مقال
هل اعجبك الموضوع :