القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية علبة البيئة وأضرار ازالتها ؟

أهمية علبة البيئة وأضرار ازالتها ؟
أهمية علبة البيئة وأضرار ازالتها ؟

علبة البيئة Catalytic Converter قطعة لا تتجزأ من نظام العادم تطلق عليها عدة تسميات ، منها : دبة الرصاص ، المحول الحفاز. أصبحت إلزامية لجميع السيارات في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1975، وسرعان ما إعتمدتها كل شركات السيارات في العالم وأصبحت الآن عنصرًا أساسيًا للتحكم في الانبعاثات حيث تم دمجها في كل نظام عادم حديت تقريبا. هي قطعة على شكل خزان تثبت على الماسورة. تمر بداخلها نواتج الاحتراق القادمة من المحرك. تصنع عادة من مواد غالية الثمن لذلك يكون سعرها مرتفع، وهذا يدل على أنها تقوم بعمل جد مهم. سنتعرف من خلال هذه المقال على أهمية علبة البيئة وأضرار حذفها من سيارتك. 

وظيفة دبة البيئة

دور علبة البيئة هو تقليل نسبة الانبعاثات السامة الناتجة عن المحرك وفق معايير متفق عليها دولياً، وهذا يساعد في الحفاظ على البيئة . ومن هذه الغازات أحادي أوكسيد الكربون CO الذي يعتبر غازاً قاتلا!، وغالباً تعتبر دبة البيئة غير قابلة للتأكسد.


مكونات علبة البيئة

تحتوي دبة الرصاص على معدن البلاتين والبلاديوم وهي أغلى من الذهب! ، وتكون على شكل خلية تقوم بتصفية الغازات المنبعثة من المحرك وتنقيتها قبل طرحها الى الخارج.

تحول هذه التركيبة من المعادن الباهضة السعر نواتج الشكمان الأولي ، وهي الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين إلى غازات أخف ضررا، وهي على التوالي : ثاني أوكسيد الكربون ، الأوكسجين ، النيتروجين والماء

عيوب الغاء علبة البيئة

1- زيادة نسبة الانبعاثات السامة الناتجة عن المحرك 

فوائد علبة البيئة حذف هذه الغازات من نواتج الإحتراق قبل خروجها إلى الجو. كل هذا من أجل خفض مشكلات الاحتباس الحراري والأمطار الحمضية التي تلوث البيئة .

هناك احتمال بأن تصل هذه الأبخرة والغازات المنبعثة من الشكمان الى داخل مقصورة السيارة أيضاً، فإذا كان لديك في السيارة تسريب ناتج عن كسر مثلاً في انبوب العادم و كنت مثلاً تقود السيارة ونوافذها مغلقة ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة.

2- زيادة الضجيج الناتج عن المحرك

بعد تفريغ علبة البيئة ستسمع الكثير من الضوضاء داخل المقصورة وخارجها، حيث يكون مصدر هذه الضجيج من المحرك، و على الرغم من أن صوت المحرك الذي لا يحتوي على دبة البيئة يبدو سليماً ، إلا أنه قد يصبح عالٍ جداً ومخالفاً لقوانين المرور في الكثير من البلدان.

3- صرفية البنزين

ينتج عن ازالة دبة البيئة زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود، لأن المحول الحفاز يساهم كذلك في خفض معدل استهلاك الوقود، وتعود مشكلة زيادة الاستهلاك الى الحاجة الى ضخ المزيد من الوقود. 

في حالة ازالة دبة البيئة لا يقرأ حساس الأوكسجين نسبة الغازات بشكل صحيح، وبالتالي يطلب من كمبيوتر السيارة إعطاء الأمر بضخ المزيد من الوقود حتى يصبح مزيج الهواء والوقود غنياً، وهذا يترتب عليه زيادة استهلاك الوقود.

4- فقدان عزم المحرك  

إذا تمت إزالة المحول الحفاز ستواجه السيارة خسارة في عزم الدوران وقوة المحرك، وهنا تتجلى أهمية علبة البيئة ولكن ستكون القوة الحصانية أفضل قليلاً .

 تقوم بعض مراكز الصيانة غير الاحترافية باقناع الزبون بالتخلص من دبة البيئة، و بعد ذلك يقومون ببيع محتوياتها من البلاتين الذي يعتبر من المعادن الغالية، و قد يباع محتوى الدبة ببضع مئات من الدولارات.

هل هناك حقا فائدة من إزالة علبة البيئة !

1-  زيادة طفيفة في القوة الحصانية

في السيارات التي تمت إزالة دبة البيئة منها لوحظ وجود زيادة في قوة المحرك، لأن دبة البيئة تعتبر مصدرا مهما للضغط العكسي للمحرك، بسبب التأثيرات التضييقية التي تحدثها عند خروج الغازات. تسمحُ إزالة الدبة لغازات العادم الخروج بشكل أسرع وأكثر حجما. عندما يتم تقليل الضغط العكسي ، فهذا يقلل من الإجهاد على المحرك ما يسمح له بالعمل بشكل مريح أكثر.

2-  انخفاض درجة حرارة تشغيل المحرك 

نظراً لأن إزالة المحول الحفاز تقلل من العبء الواقع على المكينة، وذلك من خلال السماح لماسورة العادم بتصريف الغازات بسهولة وسرعة أكبر ، هذا يقلل كذلك درجة حرارة تشغيل المحرك ويقلل الحمل عليه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات