القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح عمل التيربو وأبرز عيوبه

شرح عمل التيربو وأبرز عيوبه
شرح عمل التيربو وأبرز عيوبه

تعد إضافة التيربو إلى محرك السيارة ميزة فعالة للغاية بغرض الرفع من قوته بشكل كبير دون زيادة حجمهتستخدم المحركات المزودة بالشاحن التوربيني قياسات دقيقة للغاية لزيادة الكفاءة والطاقة. قد يظهر لك تيربو السيارة غامضا ويمكن أن يبدو نظام عمله الداخلي معقدا، وربما ستواجه بعض المشاكل معه لعدة أسباب. لا تقلق تابع معنا القراءة، ستعرف ما فائدة التيربو في السيارات كيف يعمل ، أنواعه ، وأبرز عيوبه ؟.

معنى التيربو 

التيربو تشارجر Turbocharger أو الشاحن التوربيني، عبارة عن توربين داخل أنبوب حلزوني، يقع بين المحرك والعادم. يستخدم الشاحن التوربيني غازات العادم لتدوير التوربين الذي يدفع مزيدًا من الهواء إلى محرك سيارتك ويرفع من قوتها وإنتاج المزيد من الطاقة وعزم الدوران ( كما تشاهد في الصورة أسفله ) .

كيف يعمل التيربو

شرح عمل التيربو وأبرز عيوبه
شرح عمل التيربو وأبرز عيوبه


بعد أن عرفت الأن بوضوح ما هو التيربو ننتقل الآن إلى شرح طريقة عمله، حيث يحتوي على ريشتين أو عجلتين، واحدة من جهة نظام الطرد واخرى من جهة مدخل الهواء الصافي، فعند حدوث عملية الانفجار في المحرك يخرج غاز العادم، و يقوم بتدوير ريشة التيربو التي بدورها تحرك ريشة الهواء الصافي من الجهة الاخرى وبالتالي زيادة سحب الهواء إلى داخل غرف الإحتراق.

تدور ريشة التيربو Turbo Wheel بسرعات رهيبة قد تصل الى 15 الف دورة فى الدقيقة، و كلما زاد عدد لفات المحرك RPM زاد ضغط غاز العادم، و بالتالي زادت نسبة الهواء الذي يضخه التيربو. نحصل على القوة من التوربو بشكل تدريجي. فكلما ضغطنا اكثر على دواسة الوقود زاد تسارع السيارة، ومعها نسبة الهواء الداخل من تيربو السيارة.

أنواع التيربو

بصفة عامة، يمكنك تقسيمها إلى :

أ-  شاحن تيربو فردي أو أحادي Single Turbo

ب- التيربو المزدوج Twin Turbocharger

ت- الشواحن التسلسلية Sequentiol Turbo وهي تعتمد على شاحنين، احدهما كبير وهو الشاحن الأساسي، والثاني صغير تكون سرعة دورانه أكبر.

كيف نتحكم في عمل التيربو

يتم تركيب جهاز مع التيربو يدعى Boost controller، نستطيع من خلاله التحكم في فتح واغلاق التيربو، وبرمجته على أن لا يفتح التيربو الا عندما يصل عدد دورات المحرك الى 4000 او 5000 RPM مثلاً أو أياً كان عدد الدورات المطلوب، وهذا يوفر جهداً كبيراً على المحرك.

هل يحتاج التيربو إلى تزييت

بالتأكيد، يتم تزييت وتبريد محور عنفات تيربو السيارة عن طريق خط تزييت قادم من المحرك. ويجب استبدال زيت المحرك في السيارات المزودة بالتيربو كل 3000 كلم كحد أقصى، أو كل 6000 كلم تقريبا في حالة إستخدام الزيوت التخليقية.

ننصح بترك المحرك مشتغلا لمدة لا تقل عن 40 ثانية قبل إطفاءه ، ليتم تبريد التيربو وخفض درجة حرارة جسم التيربو.

عيوب محركات التيربو 

1- زيادة الحرارة

نظراً لأن التيربو يتم تشغيله بواسطة مرور غازات العادم الساخنة، فإن درجة حرارة جسم التوربو تصبح عالية جداً، وفي بعض الأحيان يمكن أن نلاحظ توهجاً باللون الأحمر على جسم التوربو، عندما يتم استخدام المحرك بأقصى طاقته لفترة زمنية طويلة.وقد تسبب هذه الحرارة الزائدة في كسر جسم التيربو وتسريب الزيت منه ، وبالتالي سنفقد القوة التي كان يوفرها.

لذلك في بعض السيارات الرياضية المزودة بالشاحن التوربيني ، نلاحظ تصميم فتحات على غطاء المحرك لتحريك الهواء وتبريده، يمكن أن نواجه مشاكل أخرى مثل خروج الدخان الأبيض من عادم السيارة، ويمكن تفادي هذه المشكلة ، من خلال تركيب مبرد التيربو Intercooler.

2 - تأخير في وصول غازات العادم الى التيربو ( Turbo lag )

وينتج عن ضعف توجيه الهواء المضغوط الى داخل المحرك، بحيث يحتاج الى بضعة ثواني ليفتح ويعطي كامل قوته، وهذا ما نسميه (اللاغ ) Turbocharger Lag.

3 - مشاكل في جسم التيربو

أبرز أعطال التيربو التشققات الطولية أو العرضية أو المتعرجة على جسم الشاحن التوربيني، أو وجود كسر في احدى ريشات التيربو. وتنتج هذه المشاكل عن الاستخدام السيئ للسيارة، كالتسارع الدائم والجنوني، أو إهمال الصيانة الدورية، أو مشاكل تتعلق بأخطاء من سائق السيارة أو ورشة الصيانة،

4 - تسريب زيت المحرك من التيربو 

من مشاكل تيربو السيارة الشائعة ، وجود كسر أو ثقب على جسم التيربو، وتحديداً اتجاه العادم، ينتج عنه خروج دخان أبيض متوسط الكثافة من عادم السيارة وهذه من علامات تلف التيربو ، ويزداد ذلك كلما كان التسارع أكبر، وسبب ذلك هو تهريب الزيت واحتراقه.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات