القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل محرك السيارة ( شرح مبسط )

كيف يعمل محرك السيارة ( شرح مبسط )
كيف يعمل محرك السيارة ( شرح مبسط )

هل سبق لك أن تساءلت كيف يعمل محرك السيارة ؟ قد ترغب في معرفة ما يحدث ببساطة بدافع الفضول. أو ربما لأنك تنوي شراء سيارة جديدة ، وتسمع أشياء مثل " مكبس " أو "بستم" و "شمعات الاحتراق " و "' محرك الاحتراق الداخلي " و"محرك رباعي الاشواط" على سبيل المثال. ماذا يعني كل هذا؟ .

كيف يعمل محرك البنزين بإختصار ، يتم تحويل البنزين إلى حركة حتى تتمكن سيارتك من التحرك. تعد أسهل طريقة لإنشاء حركة من الوقود هي حرق البنزين داخل المحرك. لذلك ، محرك السيارة هو محرك احتراق داخلي - يحدث الاحتراق من الداخل.

يمكنك تحميل كتاب كيفية عمل محرك السيارة PDF



كيف يعمل محرك الإحتراق الداخلي ؟

لتعرف كيف يعمل محرك السيارة بالتفاصيل ، لابد أن تأخذ فكرة عن ماهية محرك الاحتراق الداخلي . ببساطة هو عبارة عن آلة تستخدم العديد من الأجزاء المختلفة لتحويل الوقود إلى طاقة لجعل السيارة تتحرك.تم تطوير محرك الاحتراق الداخلي في الجزء الأخير من القرن الثامن عشر ، نتيجة للتعاون بين العديد من العلماء. على عكس المحرك البخاري ، والذي تم إختراعه في بداية  الثورة الصناعية ، لا يحتاج محرك الاحتراق الداخلي إلى مصدر حرارة خارجي ، بدلاً من ذلك ، يستخدم الحرارة الداخلية لاحتراق الوقود. هناك عدة أنواع من محركات الاحتراق الداخلي أبرزها : محرك الديزل ، ومحرك البنزين.

وظائف بعض أجزاء المحرك


وظيفة المكبس هي التحرك صعودا وهبوطا. من خلال القيام بهذه الحركة ، يكون المكبس قادرًا على سحب خليط من البنزين والهواء إلى الأسطوانة ثم دفعه مرة أخرى نحوشمعة الاحتراق.

شمعات الاحتراق وتختص محرك السيارة بنزين تقوم بتزويد غرفة الإحتراق في المحرك بتيار الإشعال ذي الجهد العالي ( 10.000 فولت  إلى 40.000 فولت ) وتحويله إلى شرارة تقفز بين إلكترودين لإشعال خليط الهواء والبنزين . بالإضافة إلى أنها  تساعد في تصريف الحرارة من غرفة الإحتراق إلى دورة تبريد المحرك. هذه بعض اجزاء محرك السيارةووظائفها لتفهم كيف يدور محرك السيارة.

تستخدم محركات السيارات دورة احتراق رباعية الأشواط. وهذه الأشواط الأربعة هي شوط السحب ، وشوط الضغط ، شوط والاحتراق ، وشوط العادم. توالى هذه الأشواط الأربعة مما يولد قوة هائلة تترجم إلى طاقة حركية يمرر جزء كبير منها إلى صندوق السرعات ثم إلى الإطارات لتتحرك المركبة.

يناقش الفيديو كيف يعمل محرك السيارة وشرح الأدوار الأربعة للمحرك والكثير من التفاصيل، لكي لا أطيل عليك أتركك لمشاهدة الفيديو ، ولا تنسى لايك وإشتراك في القناة إذا إستفدت ومشاركتها مع من يهمه الأمر


هل اعجبك الموضوع :