القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال PDF

تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال
تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال
كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال PDF متخصص في دراسة هذا النظام الأساسي في عمل محرك البنزين، وهو المسؤول عن إنطلاق الإشتعال في غرفة إحتراق المحرك. يدرس الكتاب عمل أنواع نظام الإشعال، وأهمها نظام الإشعال التقليدي ، نظام الإشعال الإلكتروني بمختلف أنواعه ، وذلك لمساعدتك في صيانة نظام الاشعال تشخيص الأعطال والتمكن من إصلاح نظام الاشعال في المحرك.

يمكنك أيضا تحميل كتاب تشخيص أعطال المحرك وإصلاحها




◄ وظيفة نظام الإشعال التقليدي 

وظيفة دائرة الاشعال في السيارة الرئيسية في محرك البنزين هي : إنتاج شرارة كهربائية قوية في شمعة الإحتراق، وتعمل على إشعال مخلوط الوقود والهواء في أسطوانات المحرك بترتيب معين، يسمى تقسيمة الإشعال وتوقيت دقيق يتيح الإستفادة القصوى من طاقة الوقود.

ويمكن تصنيف أنظمة الإشعال المستخدمة في السيارات إلى ثلاث مجموعات :

← نظام الإشعال الميكانيكي ( التقليدي ) ، وقد بدئ بإستعماله في السيارات في بداية القرن الماضي 1920م

← نظام الاشعال الالكتروني ( بموزع ) ، والتي ظهرت في مطلع السبعينات من القرن المنصرم

← نظام الاشعال الالكتروني ( بدون موزع )، ظهرت في مطلع الثمانينات من القرن الماضي .

◄شمعة الإشعال ( البوجيهات )

بواجي السيارة أو بلكات سيارة Spark plug، وتستخدم في غالبية الآلات الإحتراق الداخلي لتوفير الشرارة ذات الجهد الكهربائي المرتفع واللازم لإشعال خليط الهواء والوقود داخل غرفة الإشتعال.

وبنسب إختراع شمعات السيارة إلى الفرنسي " إيتبين لينوا " ( 1822 - 1900 ) الذي قام عام  1860م ولأول مرة بتصنيع محرك يعتمد في عمله على نظام الإشعال بالشرارة الكهربائية. وتخضع شمعة الإشعال في عملها على - بالنسبة للإجهادات الكهربائية والميكانيكية والكيميائية والحرارية - لشروط تشغيل قاسية ، إذ يقتضي تمدد أجزاء شمعة الإشعال الناتج عن التسخين متطلبات عالية في خواص مواد العزل الخزفية ، وإحكام منع تسرب الغازات من بواجي السيارة.

كما يجب أن تكون الأجسام العازلة ذات مقاومة عالية للإجهادات الميكانيكية ضد الضغط ، والصدمات والطرقات ، وذات درجة توصيل جيدة للحرارة وقدرة عزل كهربائية عالية. ويتوقف شكل الإلكترون وطول قاعدة بوجيهات السيارة وكذلك نوع تسنين اللولب ( القلاووظ ) على مقاسات شمو ع الإشعال ، كما تختلف المواد المستعملة في التصنيع ، والأساليب التكتيكية في التصميم من شركة مصنعة لأخرى.

◄وظيفة شمعة الإشتعال

وظيفة بواجي السيارة : هي إحداث شرارة الإشتعال داخل غرفة الإحتراق ، حيث تنقل الجهد العالي وتفرغه على شكل شرارة كهربائية قوية بين قطبيها، هذه الشرارة كافية لبدء إشعال الخليط في مختلف ظروف عمل المحرك.

◄أعطال شمعة الإشتعال

تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال
تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال
تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال
تحميل كتاب شرح نظام الإشعال وتشخيص الأعطال


هل اعجبك الموضوع :