القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF

كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF
كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF
يتناول كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF دراسة أنظمة حقن الوقود في محركات الديزل ، حيث يغطي الكتاب الجوانب النظرية. هذا الكتاب من اهم كتب حقن وقود الديزل التي نشاركها معك على ميكانيك كلوب نظرا لأهمية النظام في صيانة محرك السيارة . يتمحور الكتاب على كافة المحاور المهمة في دورة حقن وقود الديزل وأهمها على سبيل المثال دراسة انواع مضخات الديزل وصيانة فلتر الديزل وصيانة بخاخات الوقود.

يمكنك أيضا تحميل كتاب مفيد عن أنظمة حقن الوقود في محرك البنزين 



تعتبر محركات الديزل من أهم المحركات التي تجهز بها الكثير من المركبات والشاحنات خصوصا في الشاحنات الكبيرة والحافلات لهذا وجب على كل متخصص في المعدات الثقيلة الإلمام بأنظمة الحقن المزودة به. يتكون هذا الكتاب الشامل والمهم جدا من ست وحدات تدريبية وهي:

◄ الوحدة الأولى - نظام حقن وقود الديزل
كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF
كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF
إمداد محرك الديزل بالوقود يحتاج لأنظمة معينة تعمل بشروط دقيقة الأداء حتى يتمكن محرك الدبزل من العمل بطريقة تؤدي إلى الحصول على قدرة جيدة وإستهلاك أقل للوقود ، وبالتالي نواتج إحتراق قليلة. وخلال هذه الوحدة سيتم دراسة الأنظمة لهدف تعلم صيانة نظام حقن وقود الديزل. وذلك من حيث :

- أهميتها 

- طريقة عملها 

- تصنيفها 

- أنواعها

- المقارنة بين كل  منها.

◄ الوحدة الثانية - مضخات توريد الوقود ( طرمبة الديزل )

هذه الوحدة تركز على دراسة مضخات توريد الوقود المستخدمة ضمن منظومة حقن الوقود في محركات الديزل بأنواعها. سيتم دراسة تركيب وتصميم وطريقة عمل أكثر أنواع مضخات توريد الوقود إستعمالا في منظومة حقن الوقود في الديزل، كالمضخة ذات الكباس ( المفردة والمزدوجة ) ، والمضخة الغشائية ( ذات الرداخ ) ، والمضخة الترسية ، والمضخة ذات الريش. كما سيتم شرح أهم الأعطال الشائعة في مضخات توريد الوقود أسباب حدوث الأعطال.

◄ الوحدة الثالثة - مرشحات الوقود ( الفلاتر ) 

هذه الوحدة الثالثة من كتاب نظام حقن الوقود في الديزل من الصفر إلى الإحتراف PDF تستعرض دراسة مرشحات وقود الديزل المستخدمة في منظومات الحقن (  مرشح الوقود ) . سيتم شرح أهمية ترشيح وتنقية الوقود في نظام حقن الديزل والتي تتميز أجزاؤها بإرتفاع التكلفة ، وتأثير أعطال الفلاتر على أداء المنظومة وعمل المحرك . 

كما سيتم دراسة الأنواع المختلفة للمرشحات المستخدمة في محرك الديزل مع شرح التركيب وطريقة العمل وتلك المجهزة بأدوات إضافية . أيضا سيتم إستعراض المواد المصنع منها عضو الترشيح بالفلتر.    



◄ الوحدة الرابعة - صيانة مضخة الضغط العالي

مضخات ديزل بوش مثال على أنواع المضخات الرائجة وذات الجودة العالية، وتختلف من حيث الأحجام والضغوط المختلفة وهذا ما سوف تركز عليه هذه الوحدة كمثال : مضخة حقن الوقود المستقيمة PE ( تدار بعمود كامات خاص بالمضخة ) ومضخات حقن دائربة موزعة VE , مضخة حقن تدوير خارجي PF ( بدون عمود كامات ولكن تستمد حركتها من خارجها ). 

بالإضافة إلى دراسة مضخات الحقن بأنواعها ومعرفة تركيبها وطريقة العمل. سيتم خلال هذه الوحدة دراسة الطرق المستعملة للتحكم في توقيت الحقن والتحكم في كمية الحقن ( منظمات السرعة ) , وأخيرا دراسة بعض أنظمة الحقن الأمريكية الشهيرة المستخدمة في محركات الديزل. 

◄ الوحدة الخامسة - حاقن الوقود ( بخاخات المحرك )

تعمل بخاخات حقن الوقودبخاخات الديزل ) على حقن وبخ الوقود الواصل إليهم من مضخات الديزل الالكترونية  بضغط عالي في إتجاه غرفة الإحتراق بالمحرك. في هذه الوحدة سيتم شرح الوظائف والمتطلبات التي يجب توفرها في رشاشات المحرك لكي تتوافق مع شروط وطبيعة عمل المحرك . 

كما سيتم دراسة تركيب البخاخات وأنواعها وطرقة عملها سواء تلك المستخدمة مع أنظمة الحقن المباشر والحقن الغير مباشر . وسوف تستعرض هذه الوحدة  تركيب البخاخ المستعمل في نظام حقن الوقود ذو التحكم الالكتروني. وفي نهاية الوحدة سيتم عرض أسباب الخلل في عمل بخاخات المحرك وأهم الإختبارات الواجب إجرائها على البخاخ.

◄ الوحدة السادسة - التحكم الإلكتروني في الديزل( EDC )

تعمل منظومة حقن الديزل الكترونيا على مراقبة عمل المحرك وتغيير كمية الوقود المحقونة والتحكم في توقيت بدء الحقن عند الضرورة للحصول على أعلى قدرة وأقل إستهلا ك للوقود مع أقل إنبعاثات في غازات العادم . 

في هذه الوحدة سيتم شرح مميزات نظام التحكم الالكتروني في حقن وقود الديزل مع شرح لمكونات النظام التي تشتمل على حساسات ومشغلات ووحدة التحكم مع التعرف على طريقة عملها . كما سيتم دراسة كيفية التحكم الإلكتروني في نظم الحقن بمضخة مستقيمة وأخرى دائرية من خلال التعرف على أجزاء تلك المنظومات.


هل اعجبك الموضوع :