السبت

فتح النوافذ أو تشغيل المكيف : أيهما الأكثر توفيرا للوقود ؟

فتح النوافذ أو تشغيل المكيف : أيهما الأكثر توفيرا للوقود ؟
فتح النوافذ أو تشغيل المكيف : أيهما الأكثر توفيرا للوقود ؟ 
مع حلول فصل الصيف فإن تشغيل مكيف السيارة هو أمر لا يستحق التفكير، ولكن ربما تكون قد سألت نفسك : هل يزيد المكيف من إستهلاك الوقود ؟ هل يستحق الأمر تجنب تشغيل المكيف وفتح النوافذ بدل ذلك لتوفير المزيد من المال ؟
كان الكثيرون يتجادلون حول فتح النوافذ أثناء القيادة مقابل تشغيل المكيف لسنوات، لكن الإجابة الدقيقة لا تتلخص في حل واحد وهذا ما سنوضحه في هذه التدوينة.
كإجابة عامة على هذا السؤال بالطبع ستكون هناك زيادة في إستهلاك الوقود عند تشغيل المكيف، لكن النسبة تتفاوت حسب مجموعة من العوامل المختلفة أهمها : درجة الحرارة في المحيط الخارجي للسيارة حيث يمكن أن يزيد إستهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 25٪ في السيارات التقليدية ، عمر ونوع سيارتك ، حجم المحرك ، حالة نظام التكييف في سيارتك ، فهل نستغني عن المكيف ونخفض النوافذ بدل ذلك ؟

حسب توصيات جمعية مهندسي السيارات ( SAE ) وجامعة ستانفورد الأمريكيتين فإن الحل الأكثر توفيرا الوقود ببساطة هو تشغيل المكيف على الطريق السريع وخفض النوافذ عند السرعات المنخفضة ولأن النوافذ المفتوحة تزيد من السحب الديناميكي للسيارة، بسبب مقاومة الرياح والهواء الذي يتحرك داخل السيارة أثناء القيادة ما يزيد من إستهلاك الوقود، فإن هذا التأثير ليس كبيرا بالمقارنة مع تشغيل المكيف عند السير بسرعات أقل

من الأفضل أن تستغل قيادة سيارتك في الصباح الباكر أو في المساء عندما يكون ذلك ممكنًا أو عندما يكون النهار أكثر برودة وإلتزم بالتوصيات الموجودة في دليل المالك حول الإستخدام الأمثل لمكيف الهواء في سيارتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق