القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب شرح فرامل السيارة PDF مفيد جدا !

كتاب شرح فرامل السيارة PDF مفيد جدا !
كتاب شرح فرامل السيارة PDF مفيد جدا !
موضوع هذه التدوينة كتاب شرح فرامل السيارة PDF وهو ضمن سلسلة كتب نظام الفرامل في السيارة التي نشاركك أجودها كما تعودت على ميكانيك كلوب . يدرس الكتاب أدوار دائرة الفرامل ومكوناتها، وأهمها الفرامل الهيدروليكية ومعزز الفرامل أو ما يطلق علبه أيضا سيرفو الفرامل . كما تعلم تعتبر منظومة الفرامل من أهم الأنظمة الحساسة في السيارة. حيث إن سلامة وحياة الأشخاص في السيارة تعتمد على التشغيل السليم للنظام. ولذلك يجب على فنى الفرامل أن يكون على دراية تامة بأجزاء نظام الفرامل وكفاءة عالية في إجراء عمليات صيانة فرامل السيارة وإجراءات الفحص والتشخيص والإصلاح.




أهمية فرامل السيارة


الفرامل هي وسيلة لتحويل طاقة الحركة للسيارة إلى طاقة حرارية عن طريق الاحتكاك ، ويتم ذلك على مستوى عجلات السيارة. لإيقاف السيارة يضغط السائق بقوة على بدال الفرامل، تتحول القوة إلى ضغط بالأسطوانة الرئيسة لسائل الفرامل، وينتقل هذا الضغط من خلال الأنابيب إلى أسطوانات العجلات التي تقوم بتحويل ضغط الفرامل إلى قوة عمودية تدفع ( تيل الفرامل ) بطانات الاحتكاك ضد الأجزاء الدوارة مع العجلات ( أقراص الفرامل ).


 وظيفة فرامل السيارة

كتاب شرح فرامل السيارة PDF مفيد جدا !
كتاب شرح فرامل السيارة PDF مفيد جدا !
هناك ثلاث وظاثف رئيسية لفرامل السيارة، وهي : 

 تقليل سرعة السيارة وإيقافها

 الحفاظ على سرعة السيارة ثابتة عند المنعطفات ونزول المنحدرات

 القدرة على تثبيت السيارة عند وقوفها على طريق مائل

ستجد المزيد من التفاصيل بعد تحميلك كتاب شرح فرامل السيارة PDF .

 نظام الفرامل المعزز

يستخدم نظام معزز الفرامل في معظم السيارات للتقليل من القوة المطلوبة للضغط على البدال عند الفرملة مع الاحتفاظ بإحساس رد فعل البدال كما في الفرامل العادية ( بدون مؤازرة ).

مع انتشار استخدام الفرامل القرصية ( فرامل الفرجار ) في فرامل العجلات التي تتميز بعدة خصائص عن الفرامل الانفراجية ( الفرامل الخلفية ) ، ظهرت الحاجة إلى إضافة المؤازر في دائرة فرامل السيارة ، حيث إن نظام الفرامل القرصية لا يوجد به تنشيط ذاتي كما أن قيمة عامل الفرامل له منخفضة.

 كيف يعمل نظام الفرامل المعزز

يعمل نظام الفرامل المعزز بالسيارة من اهم انواع فرامل السيارات حيث يعمل على تكبير قيمة القوة المؤثرة من أسطوانة العجلات على بطانات الفرامل لتعويض عدم وجود التنشيط الذاتي وقلة قيمة عامل الفرامل. كما أدي استخدام البطانات ( شبه المعدنية ) التي تحتاج إلى قوة ضغط أعلى ( إلى الحاجة إلى استخدام المؤازر).


ويركز المصنع في تصميم نظام فرامل القدرة بحيث يظل النظام قادرا على فرملة السيارة في حالة حدوث عطل للمؤازر أو فقد مصدر طاقته وإن كان هذا يتطلب مجهودا عاليا من السائق للتعويض عن فقد عمل المؤازر. كما يصمم المؤازر على أن تكون له القدرة على المؤازرة لعدة ضغطات على بدال الفرامل بعد فقد مصدر طاقته.

هل اعجبك الموضوع :