القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF

كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF
كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF
نقدم لك اليوم كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF حيث أن مشكلة نفاد بطارية السيارة ( أو ما يسمى كذلك مركم السيارة ) من الكهرباء هي من المشاكل الشائعة كثيرا لدى العديد من سائقي السيارات، وهي من المشاكل التي تصيب السيارة بالشلل التام، حيث إن بطارية السيارة هي المصدر الرئيسي الأول للطاقة، وبدونها لا يمكن للسيارة أن تشتغل، وحتى وان كانت ضعيفة فربما يؤثر ذلك سلبا على أداء الكثير من الأجهزة الكهربائية في سيارتك، والتي تعتمد على هذا المكون الهام في كهرباء السيارة، حتى بعد عمل السيارة وتحركها، بداية من المصابيح الخارجية والأنوار الداخلية، مرورا بمسجل السيارة ولوحة العدادات، وانتهاء بمقابض التحكم في النوافذ وحتى الأبواب التي تعتمد على الكهرباء في عملها وتشغيلها۔

يمكنك أيضا تحميل كتاب صيانة بطارية السيارة PDF



لذلك نقدم لك هذا الكتاب الجميل الذي هو عبارة عن بحث مفصل لأحد الإخوة ( مشكور ) ، والذي يحتوي دراسة مفصلة عن بداية ظهور البطارية وتتطورها مع مرور الزمن . كما يقوم بدراسة مكونات البطارية ( الرصاصية ) الحمضية والقاعدية وعناصرها ومزايا وعيوب كل منهما.
كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF
كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF
كما يشتغل الكتاب على دراسة أعطال بطارية السيارة الشائعة وكيفية علاجها ، يحتوي البحث كذلك على دراسة شأحن البطارية والطريقة السليمة لإستخدامه وطرق شحن بطارية السيارة ( الشحن السريع بمعدل عال ، الشحن بتیار تابت ، الشحن منخفض المعدل ، الشحن منخفض بتیار ثابت ) ومميزات كل طريقة ، ومعرفة الطريقة الأفضل لشحن البطارية حسب خواصها.


 فحص بطارية السيارة


يشرح كتاب بطارية السيارة خطوة بخطوة PDF عملية فحص بطارية السيارة حيث يستخدم جهاز خاص يسمى جهاز التحميل لقياس صلاحية البطارية حيث يعمل الجهاز علي تحميل البطارية ( يعني سحب تیار كهربائي يتناسب مع نوع الجهاز. عند إستخدام جهاز تحميل البطارية يجب إتباع الخطوات التالية :

1 - افتح أغطية خلايا البطارية

2 -  وصل أطراف توصيل الجهاز مع أقطاب البطارية ( الكيبل الأحمر مع القطب الموجب (+) والأسود مع القطب السالب (-)

3 - اضغط على زر التحميل الخاص في الجهاز وراقب شاشة الجهاز

4 - يجب أن لاينخفض جهد البطارية أكثر من 2 فولت ، أي أن لايقل الجهد الكلي للبطارية عند عملية التحميل عن 10 فولت

 استنزاف البطارية 

هنالك مسببان لإستزاف البطارية  ( إنخفاض الجهد ) هما :

◄ دوائر القصر

من مصادر دوائر القصر في السيارة والمركبة عموما الفيوز ( المنصهرات ) 

◄ الأحمال الطفيلية

هي إستنزاف صغير للبطارية يستمر حتي بعد إغلاق مفتاح التشغيل بسبب العديد من المكونات الإلكترونية ووحدة التحكم والراديو والأكسسوارات الكهربائية والإلكترونية عموما.

العوامل المؤثرة علي كفاءة بطارية السيارة


◄ وجود أوساخ وشوائب علي الجزء العلوي للبطارية يؤدي الي قصر عمر البطارية

إنخفاض مستوي سائل البطارية ( المحلول الإلكتروليتي ) حيث انه يعمل علي تقليل المساحة الفعالة للألواح مما يؤدي الی إنخفاض التيار

◄ وجود کسر او شرخ في البطارية يؤدي الي تسريب الحامض وبالتالي تقليل توليد البطارية للتيار

تآكل اوحدوث تعرية للجزء السفلي للبطارية مما يؤدي لحدوث بعض الثقوب التي تؤدي لتسريب المحلول من خلالها.

للمزيد من التفاصيل والمعلومات المهمة جدا حول صيانة بطارية السيارة ننصحك بتحميل هذا الكتاب الشيق والمفيد لتكون على دراية بالخطوات البسيطة لشحن بطارية سيارتك ( كيفية شحن بطارية السيارة ) وما يهم في صحة وسلامة البطارية الجافة أو الحمضية بشكل شامل لضمان مردود جيد على مستوى كهرباء السيارة وأداء أمثل لعناصرها الهامة. 

هل اعجبك الموضوع :