القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تقلل إستهلاك الوقود في سيارتك ؟ نصائح ذهبية !

كيف تقلل إستهلاك الوقود في سيارتك ؟ نصائح ذهبية !
كيف تقلل إستهلاك الوقود في سيارتك ؟ نصائح ذهبية !

يعد تقليل إستهلاك الوقود مطلب وإهتمام دائم لدى غالبية السائقين إن لم نقل كلهم.على الرغم من اختلاف محركات الديزل والبنزين ، إلا أن لها أيضا أوجه تشابه ، مثل مشكلات إرتفاع إستهلاك الوقود. إجراء الصيانة المناسبة وفقًا لجدول زمني منتظم عامل مهم لترشيد إستهلاك الوقود، يبحث الكثيرون عن طرق خفض إستهلاك الوقود أو بالأحرى ترشيد صرف الوقود أكثر من أي موضوع آخر . في هذا المقال سنشارك معك الطرق والإجراءات التي ستفيدك جدا في علاج الصرف الزائد للوقود .

شمعات الإحتراق


عند تضرر إحدى من شمعات السيارة ، سيكون لديك المزيد من الاختلالات في المحرك  مما سيزيد إرتفاع إستهلاك الوقود. يجب أن تتأكد من استخدام أفضل شمعات الإحتراق عالية الجودة حتى تؤدي بشكل جيد أطول فترة ممكنة من عمرها الإفتراضي. تعتبر شمعات إيريديوم وشمعات البلاتين من أجود الأنواع المجربة.


زيت المحرك


لا تحتاج شمعات الإشعال فقط إلى أن تكون في حالة جيدة ، ولكن يجب عليك التأكد من تغيير الزيت بانتظام واستبدال فلتر الزيت أيضًا. بمرور الوقت ، يصبح زيت المحرك أكثر سمكًا يخصائص تدفق مختلفة.

وبسبب هذا ، تتزايد المقاومة في تحرك الأجزاء الداخلية للمحرك التي تحتاج إلى تزييت. وهذا يؤدي إلى الحاجة إلى مزيد من الوقود لتحريك السيارة.


فلتر الهواء سيئ


إذا كان مرشح الهواء مسدودًا أو متسخًا ، فإن كمية أقل من الهواء تشق طريقها إلى غرفة الاحتراق مما يجعل المحرك يعمل بشكل أكثر صعوبة لتلبية متطلبات الطاقة للسائق.

في هذه الحالة  يكون خليط الهواء / الوقود غير مثالي. لذا ، إحرص على تغيير فلتر الهواء في الوقت المحدد الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة. سيحتوي دليل سيارتك على هذه المعلومات.


الوزن الزائد


أحد الأسباب البسيطة التي ستؤدي إلى إرتفاع إستهلاك الوقود ، وهي عندما تحمل السيارة الكثير من الوزن ، سواء كان لديها الكثير من الأغراض في الصندوق الخلفي ، أو أنها مليئة بالركاب ، أو تحمل صندوق شحن على السقف ، أو تسحب مقطورة. كلما زاد الوزن الذي تحمله السيارة ، زاد الطلب على المحرك لتوليد طاقة كافية لتحريكه .

عندما تكون هناك حاجة إلى مزيد من الطاقة ، يحتاج المحرك إلى حرق المزيد من الوقود لتحقيق الطلب. لذلك ينتهي بك الأمر إلى ملء خزان الوقود في كثير من الأحيان.

ضغط الإطارات منخفض


تحتاج الإطارات الموجودة في سيارتك لنفخها حتى تصل إلى الحجم المناسب لضغط الهواء ، وعادة ما يكون بين  32 PSI و 34 PSI  في معظم السيارات . مقياس ضغط الإطارات هو أداة  يجب أن يكون دائما في الصندوق الخلفي لسيارتك.

إذا كانت إحدى الإطارت منخفضة الضغط فإنها تشرع تلف الإطارات الأخرى وزيادة المقاومة. يؤدي ذلك إلى عمل المحرك بجهد، مما يعني إرتفاع إستهلاك الوقود واستخدام المزيد من الوقود لعمل المحرك.


تلف حساس الاكسجين


يتوفر المحرك على مستشعرات أكسجين تراقب خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق الداخلي. بناءً على المعلومات التي يجمعها حساس الأوكسجين ، يخبر كمبيوتر السيارة بإضافة الكمية الصحيحة من الوقود. ولكن إذا كان مستشعر الأكسجين متعطلا ، فقد يضيف النظام المزيد من الوقود تلقائيا حتى إذا لم يكن المحرك بحاجة إليه.


المكيف


عند استخدام مكيف الهواء ، يتم زيادة الطلب على المحرك. ونتيجة لذلك ، يجب أن يحرق المزيد من الوقود لتلبية هذا الطلب. استخدم التهوية من المروحة المتوفرة إن أمكن أو ببساطة إفتح النوافذ عند القيادة بسرعات أقل كما هو الحال في شوارع المدينة الصغيرة.

ضع في اعتبارك أن القيادة مع فتح النوافذ يحرق أيضًا المزيد من الوقود لأن الفتحات تخلق تأثير سحب يؤدي إلى إبطاء السيارة . بشكل خاص في السرعات العالية على الطرق السريعة. في هذه الحالة ، يكون استخدام المكيف هو الخيار الأفضل.


قيادة سيئة


القيادة بسرعة كبيرة ، والتسارع بسرعة أكبر ، والتوقف فجأة. كل هذه العادات السيئة الثلاثة تؤدي إلى إرتفاع إستهلاك الوقود . كلما أمكن ، يجب عليك التسريع ببطء والقيادة بتوافق مع حركة المرور. امنح لنفسك مسافة كافية بينك وبين الشخص الذي أمامك حتى تتمكن من التوقف تدريجيًا دون أن تضطر لإستعمال الفرامل. يمكن أن يساعدك التباطؤ الطبيعي - دون اللجوء إلى الفرامل - على زيادة كفاءة استهلاك الوقود.


إشتغال المحرك مع توقف السيارة 


لا شك أن هذا الوضع مهدر للوقود ، غالبًا ما يتم تجاهله أو نسيانه. إذا كنت في موقف حيث يمكنك إيقاف تشغيل المحرك تمامًا ، فيجب أن تفعل ذلك. 

عندما تحاول تدفئة سيارتك في الشتاء ، لا تحتاج سيارتك حقًا إلى أكثر من 30 ثانية لتسخين المحرك. وعندما يتعلق الأمر بانتظار شخص ما ، أو في إشارات المرور من المستحسن إسكات المحرك حتى تربح لترات إضافية من الوقود.


إذا لم تنتبه لحجم إرتفاع إستهلاك الوقود في سيارتك ، فلم يفوت الأوان بعد. تحتوي السيارات الحديثة على حساس للقيام بذلك نيابةً عنك ، ولكن دفتر الملاحظات الصغير الذي تستخدمه لتدوين عداد المسافات طريقة بسيطة لتعرف أين تذهب أموالك ووقودك. إذا لاحظت أن صرف أكبر لاستهلاك الوقود عن المعتاد مع مرور الوقت ، فارجع إلى القائمة أعلاه وأدخل بعض التعديلات للمساعدة في إعادة بعض أموال الوقود إلى جيبك.

هل اعجبك الموضوع :