القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل كتاب رائع عن صيانة زيت المحرك PDF

تحميل كتاب رائع عن صيانة زيت المحرك PDF
تحميل كتاب رائع عن صيانة زيت المحرك PDF 
صمم صيانة زيت المحرك PDF لتعليمك مبادئ نظام التزييت في السيارة وأهميته في عمل وتشغيل محرك السيارة . بالإضافة إلى شرح وظائف زيت المحرك، كيف تعرف الزيت المناسب لسيارتك ( إختيار اللزوجة المناسبة ) ، وكذلك أنواع منظومات تزييت المحرك وطرق عملها وشرح عمل أجزاء دورة تزييت المحرك، وأهمها مضخة الزيت والفلتر.




◄ زيت محرك السيارة Engine Oil

الوظيفة الأساسية الواضحة لزيت المحرك هي تزييت الأجزاء الداخلية المتحركة للمحرك، ولكن بالإضافة إلى التزييت فإن الزيت له وظائف أخرى ، فهو يساعد على أيضا على التبريد. فالسريان المستمر للزيت يؤدي إلى امتصاص الزيت بشكل كبير من الحرارة التي تتولد في المحامل وحملها معه . 

وأيضا فإن إصطدام الزيت برأس المكبس يؤدي إلى حمله للحرارة وعند عودته إلى حوض الزيت وقبل بدء دورته من جدبد في دائرة التزييت بالمحرك فإنه يكون أكثر برودة قبل دخوله إلى المحامل مرة ثانية. ويعمل الزيت أيضا على الحبك او عدم التسريب، فبالرغم من أن شنابر المكبس مركبة بإحكام داخل الأسطوانة ، فإنها لا تستطيع أن تقوم بالحبك الجيد بدون الزيت كوسيلة حبك أخيرة . 

كما يقوم الزيت الجيد بالتنظيف ، حيث يدخل في تركيب الزيت مواد منظفة تعمل على المساعدة في إزالة الشوائب وهي تقوم بحمل تلك الشوائب حتى يتم حجزها بواسطة الفلتر.

◄ لزوجة زيت المحرك - معنى ارقام زيت المحرك

تتعلق لزوجة الزيت بسماكة الزيت أو مدى ميوعته ، أو بعبارة أخرى فهي مقياس قدرة الزيت على مقاومة السريان ، وقد وضعت جمعية مهندسي السيارات SAE معيارا لمتطلبات درجات الحرارة المنخفضة ( -18C والحرارة المرتفعة 99ِC للزيت . فالزيوت المتوافقة مع متطلبات درجة الحرارة المنخفضة لجمعية مهندسي السيارات SAE تأخذ الحرف W بعد الرقم الدال على معدل اللزوجة ، مثل 10W ، في حين تلك المتوافقة مع متطلبات درجة الحرارة العالبة لا تحتوي على احرف مثل زيت 30.



◄ محتويات كتاب صيانة زيت المحرك PDF 

- نظام التزييت Lubrification Systeme

- مبادئ التزييت 

- الحاجة لمنظومة التزييت

- الإحتكاك

- زيت المحرك Engine Oil

- إضافات الزيت 

- لزوجة الزيت

- قياس لزوجة الزيت

- مؤشر اللزوجة Viscosity index

- الزيوت متعددة اللزوجة ( الدرجات ) Multi-Grade Oil

- إختيار لزوجة الزيت

- متى تغير زيت محرك السيارة 

- وظائف نظام التزييت في المحرك

- كيف يعمل زيت المحرك

- أنواع أنظمة تزييت المحرك

- أجزاء منظومة تزييت المحرك

- عمل منظومة تزييت المحرك وطرق سريان الزبت

- حوض الزيت

- مضخات الزيت

- فلتر الزيت 

- طريقة عمل الفلتر  
تحميل كتاب رائع عن صيانة زيت المحرك PDF
تحميل كتاب رائع عن صيانة زيت المحرك PDF 

صيانة زيت المحرك مهم جدا  وحساس للحفاظ على حياة وعمل محرك السيارة ، يدرس هذا الكتاب المفيد جدا كيفية عمل زيت المحرك ومتى تغيره ، واللزوجة المناسبة وقياسها . أضف هذا الكتاب قائمة كتب ميكانيكا السيارات التي حملتها على مدونتك ميكانيك كلوب، ولا تنسى ترك تعليق محفز أسفل هذه التدوينة للمزيد من كتب ميكانيكا وكهرباء السيارات.

هل اعجبك الموضوع :