القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF

 كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF
 كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF
اليوم نقدم لك كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF المتخصص في نظام مهم وحساس بين أنظمة محرك السيارة الرئيسية. هذا الكتاب مفيد جدا لأنه يركز على كيفية فحص نظام حقن الوقود ديزل ، وأهمها الفلاتر ومضخة الحقن  وبخاخات المحرك .ويتوخى الكتاب مساعدتك في تشخيص أعطال نظام حقن وقود الديزل وصيانته .

لا تنسى تحميل كتاب شرح عمل أنظمة حقن الوقود الديزل PDF




ينقسم الكتاب إلى الوحدات الآتية:

◄ الوحدة الأولى - أجزاء منظومة حقن الوقود في محرك الديزل

تهدف الوحدة إلى تعريفك علي اعتبارات الأمن والسلامة في ورش الديزل والتي يجب مراعاتها بجانب قواعـد السلامة الأخرى المتبعة في ورش إصلاح وصيانة نظام حقن وقود الديزل.

سوف تقدم هذه الوحدة الأولى من كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF شرحا لأهم الاحتياطات والتعليمات الخاصة بالسلامة عند استخدام منصات اختبار انواع مضخات نظام حقن الديزل الكترونيا، وكذلك جهاز اختبار بخاخات المحرك . كما سيتم التدريب العملي للتعرف علي أهم أجزاء منظومة حقن وقود الديزل وكيفية الفك والتركيب.

◄ الوحدة الثانية - ضبط وإصلاح وإستبدال الفلاتر

هذه الوحدة تطمح إلى تدريبك على كيفية استبدال فلاتر وقود الديزل باستخدام العدد والأدوات الخاصة. كما تهدف إلى تعريفك بطرق اختبار مضخات التحضير وكيفية عمل فحص وضبط مضخة حقن وقود الديزل. وسوف يتم شرح طريقة اختبار المضخة علي منصة اختبار المضخات ومقارنة النتائج بما هو موجود بكتب صيانة السيارة.

◄ الوحدة الثالثة - إختبار منظومة حقن وقود الديزل

دخان العادم من أكثر أسباب التلوث ، وحيث إن محركات الديزل تشتهر بكثرة خروج الدخان من عوادمها ، لذا في هذه الوحدة سنتعرف علي كيفية قياسه والتحكم به بواسطة الجهاز الخاص بقياس النفاثية الضوئية . ومقارنة صور شرائح عينة ألوان عادم السيارة ومن ثم تحليل النتائج ومعرفة المؤثرات المختلفة على أداه المحرك وذلك بإجراء دراسة حالة.

كما سيتم تعريفك علي كيفية تركيب وضبط مضخة حقن الوقود الديزل مع توقيت المحرك لأن أي خلل في التوقيت قد يسبب خروج عادم كثيف فيعادم محرك الديزل ويؤثر علي أداء المحرك مثل ، فقد في القدرة وزيادة استهلاك الوقود وعدم انتظام الدوران وحدوث الدق.

◄ الوحدة الرابعة - ضبط وإصلاح رشاشات المحرك

تستعرض هذه الوحدة أهم المشاكل التي تصيب حاقن الوقود في نظام التحكم الالكتروني في حقن وقود الديزل . سيتم التدريب علي خطوات عمل صيانة صبابات المحرك بدءا من فك بخاخات السيارة وتجزئته وترتيب أجزائه علي طاولة العمل وتنظيفه وفحصه باستخدام العدد والأدوات الخاصة.

كما سيتم التدريب علي استخدام الجهاز الخاص باختبار وضبط بخاخات حقن الوقود مع شرح لأهم الاختبارات الواجب إجرائها علي البخاخ ، وذلك لضمان جودة عمله مع انظمة حقن وقود الديزل في المحركات كأحد العناصر الهامة بالمنظومة ، ثم مقارنة نتائج الإختبار بالتوصيات المدونة بكتب الصيانة.




إقرأ أيضا : تحميل كتاب فحص وإصلاح بخاخات الوقود
إقرأ أيضا : كتاب تشخيص أعطال منظومات حقن الوقود وإصلاحها PDF
إقرأ أيضا : كتاب رائع حول أنظمة حقن وقود الديزل في المعدات الثقيلة PDF

◄ الوحدة الخامسة - إختبار وضبط مضخة الديزل الخطية ( مضخات الديزل الالكترونية )

مضخة حقن الديزل الرئيسية ( مضخة ديزل كهربائية ) هي أهم جزء من ناحية أداء منظومة حقن الوقود في محرك الديزل أو من ناحية ثمنها ماديا فهي كذلك تتعرض لمشاكل. لهذا تجری لها أعمال الصيانة بشكل دوري حتى تؤدي عملها جيدا و تطيل عمرها الافتراضي .

ومن أعمال الصيانة المهمة هي ضبط المضخة على منصة اختبار مضخات الحقن . وهذا ما سيتم التدريب عليه خلال هذه الوحدة الخاصة بالمضخة المستقيمة .

◄ الوحدة السادسة - إختبار وضبط مضخة الديزل الموزعة

سيتم التركيز في هذه الوحدة السادسة من كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF علي اختبار وضبط مضخة حقن الديزل الدائرية علي منصة الاختبار. وسيتم توضيح أهم الاختبارات التي تجرى علي منصة الاختبار للمضخة الموزعة مثل اختبار بدء الحقن واختبار مضخة التحويل ( التوريد ) واختبار التقديم الإلي والكمية القصوى للتوريد ونقطة قطع الوقود.

 كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF
 كتاب إصلاح وصيانة حقن الوقود في محرك الديزل PDF

◄ الوحدة السابعة - إصلاح مضخات الحقن الخطية والموزعة

تحتاج مضخات حقن الوقود في محركات الديزل سواء المضخة المستقيمة أو المضخة الدائرية للصيانة ، كغيرها من أجزاء نظام حقن الوقود فى محركات الديزل، وذلك من حيث ضبط مسامير الضبط الخارجية. و تجرى هذه العملية كنوع من الصيانة الدورية بعد أن تكون السيارة  قد قطعت عددا من الكيلومترات يحددها كتاب الصيانة للمحرك أوالمضخة.

كذلك تحتاج المضخة بعد فترة للصيانة و تغيير بعض أجزائها الداخلية إذا دعت الحاجة، و يتم ذلك بفكها بطريقة صحيحة وباستخدام العدد الخاصة بكل نوع مضخة .

سيتم التعرف من خلال هذه الوحدة كذلك علي عملية فك أجزاء مضخة الحقن المستقيمة والداثرية حسب ما ورد في كتاب الصيانة و بواسطة العدد المخصصة لعملية الفك. كما سيتم التطرق لعمليات الاستبدال للأجزاء التالفة وذلك حسب الحاجة.

◄ الوحدة الثامنة - فحص وإستبدال عناصر منظومة التحكم الإلكتروني بالديزل

تعمل منظومة التحكم الإلكتروني في محرك الديزل علي مراقبة عمل المحرك وتغيير كمية الوقود المحقونة والتحكم في توقيت بدء الحقن عند الضرورة للحصول علي أعلى قدرة وأقل استهلاك للوقود مع أقل انبعاثات غازات العادم. في هذه الوحدة سيتم التدريب علي فحص واستبدال عناصر منظومة التحكم الإلكتروني في الديزل.

هذا الكتاب شامل وواف يحتوي على كم هائل من المعلومات ، وهو ضمن أجود كتب أنظمة حقن وقود الديزل في السيارات خاصة نظام التحكم الإلكتروني في حقن وقود ديزل. نرجو أن ينال الكتاب إعجابك وأن يساعدك في تعلم التخصص ، ولا تنسى مشاركته لتعم الإفادة وترك تعليق محفز أسفل هذه التدوينة .

هل اعجبك الموضوع :