القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتصرف إذا إنفجر إطار السيارة في سرعة عالية !

كيف تتصرف إذا إنفجر إطار السيارة في سرعة عالية !
كيف تتصرف إذا إنفجر إطار السيارة في سرعة عالية !

بالنسبة للعديد من السائقين ، لا يوجد شيء مخيف أو أكثر خطورة من انفجار اطار السيارة في سرعة عالية. في حين انخفض عدد الحوادث المرتبطة بالإطارات بشكل كبير، عندما طُلب من الشركات منذ سنة 2009 أن يزودو جميع سياراتهم الجديدة بأنظمة أوتوماتيكية لمراقبة ضغط الإطارات.

يمكنك أيضا تحميل كتاب رائع يشرح الإطارات وزوايا العجل PDF  ! 



مع كل هذه التطورات في معايير وتقنيات السلامة ، لماذا ينفجر إطار السيارة ؟ أو ماذا تفعل لو انفجر اطار السيارة ، قد يكون أحد الأسباب هو عدم الإهتمام بصيانة إطارات السيارة. كيف تتصرف إذا إنفجر إطار السيارة ، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في حل الأزمة. الخطوة الأولى هي التزام الهدوء وتذكر هذه النصائح التي سنقدمها لك من خلال هذه المقالة.

ما هو شعور انفجار إطار السيارة ؟

عندما ينفجر إطار السيارة أثناء القيادة ، ستشعر أولا أن السيارة تبطئ ، ثم تسحب بقوة إلى اليسار أو اليمين حسب مكان الإطار المنفجر. إذا انفجر الإطار الأمامي ، ستحس بالسحب في الغالب من دركسون سيارتك. في حين أن إنفجار الإطار الخلفي ستشعر به أكثر في مقعد أو جسم السيارة. سواء حدث انفجار الكفر في الأمام أو الخلف ، يجب أن تكون ردة فعلك هي نفسها في كلتا الحالتين.

ماذا تفعل لو انفجر اطار السيارة !

1-  أهم شيء في هذه اللحظة الحساسة هو المحافظة على توازن السيارة عند انفجار الكاوتش والقيادة في خط مستقيمي ما أمكن.

2- أحكم قبضتك على الدركسون بكلتا يديك وحافظ على سرعتك حتى تسير السيارة بانسيابية.

3- لا تضغط أبدا بقوة على الفرامل وبشكل مفاجئ عند إنفجار اطار السيارة في سرعات عالية، لكي لا تنحرف  السيارة بسرعة إلى اليمين أو اليسار، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان السيطرة تماماً على عجلة القيادة وانقلاب السيارة ( لا قدر الله ) ، يجب أن يكون شغلك الشاغل هو تقليل سرعة السيارة للخروج من الحالة وإيقاف السيارة في أقرب وقت ممكن .

4- إرفع قدمك على دواسة البنزين ببطئ تدريجيا .

5- حاول السيطرة على قوة جذب السيارة للجهة التي انفجر بها الإطار، وخصوصاً إذا كان هذا الانفجار في العجلات الأمامية، لأنه في هذه الحالة، ستلاحظ أن السيارة قد تجبرك على السير في اتجاه الإطار المنفجر.

6- بعد ان تصل سرعة السيارة إلى أقل من 50 كلم، آنذاك يمكنك الضغط على الفرامل برفق شديد وبشكل متقطع لحين تخفيف السرعة للدرجة التي يمكنك عندها التحكم في إيقاف السيارة بدون مشاكل.
لا تنسى أن تشعر السيارات التي تحيط بك بالمشكلة من خلال إشعال الأضواء الرباعية، أو الضوء العالي في حالة القيادة أثناء الليل.

كيفية منع انفجار الإطارات


أسباب انفجار إطار السيارة كثيرة ومتعددة، والخبر السار هو أنه يمكن تجنبها عند إجراء صيانة إطارات السيارة بشكل منتظم. تحدث معظم إنفجار الإطارات في فترة الصيف ما بين مايو و أكتوبرعندما يكون سطح الطريق أكثر سخونة ، وذلك بسبب إطار منخفض الضغط ، أو تآكله أو سيارة محملة بوزن فوق الطاقة. إلتزم بتوصيات الشركة المصنعة لسيارتك في ما يتعلق بالحمولة ، ستجد الرقم مكتوب على إطار السيارة بجانب ضغط الهواء .

من المهم إجراء فحص منتظم لإطارات سيارتك  للتحقق من عدم وجود تهريب بطيء للهواء، أوتآكل. وراقب بإنتظام ضغط هواء الإطارات وتأكد من توازن العجلات الأربعة وتدويرها وإستبدال التالفة منها . إحرص على الإلتزام بالسرعات المحددة على الطريق كي تتجنب حادث يهدد سلامتك.

هل اعجبك الموضوع :