القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF

كتاب تعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين يحتوي على المعلومات الرئيسية التي تخص المنظومات الكهربائية والمكونة من عدة تجهيزات مختلفة ومكملة لبعضها. وذلك لغرض التعرف عما إذا كان العطل الحاصل يعود إلى خلل في أنظمة كهرباء السيارة. بالإضافة إلى القدرة على إصلاح الأعطال الكهربائية المحتملة في السيارة والمعدات الثقيلة. 


كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF
كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF

ففي الوقت الحاضر تعتمد كهرباء السيارات الحديثة على علم الإلكترونيات ، حيث تحتوي المركبات على العديد من الأجهزة الإلكترونية المتطورة كوحدة التحكم الإلكترونية في المحرك أو ما يسمى كذلك ECU . ولكي يمكن فهم طريقة عمل أي جهاز كهريائي أو الكتروني في المركبة يتحتم معرفة طبيعة الكهرباء وقوانينها الأساسية.

لا تنسى أن تحمل وتقرأ كذلك : كتاب تعلم كهرباء السيارات خطوة بخطوة PDF




الوحدة الاولى - أساسيات الكهرباء


تستهدف هذه الوحدة التي تختص بدراسة أساسيات كهرباء السيارات دراسة عملية التعرف على ما يهم فني ميكانيكا وكهرباء السيارات  من التطبيقات الأساسيات الكهربائية. 

الوحدة الثانية - بطارية السيارة والمركبات عموما


كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF
كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF
 تتطلب التجهيزات الكهربائية بالسيارات والمعدات الثقيلة طاقة كهربائية لتشغيلها مثل بادئ الحركة ( السلف ) ، ودائرة الإشعال لتوليد جهد عال لإحراق الوقود وكذلك المولد ( الدينمو ) لشحن البطارية وأيضا الدوائر الكهربائية الأساسية مثل الإنارة والإشارات وماسحات الزجاج والمنبه ودوائر الرفاهية مثل الزجاج والمقاعد الكهريائية.

لتحقيق الأهداف المرجوة فقد قسمت هذه الوحدة إلى فصول :

- الفصل الأول : الصيانة الدورية للبطارية 

- الفصل الثاني : يختص بالإجراءات الصحيحة لاستبدال البطارية 

- الفصل الثالث : التدريبات العملية

الوحدة الثالثة - محرك بدء الحركة السلف




كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF
كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF
تزود المركبات عموما بنظام بدء الحركة في السيارة حيث يعمل على بدء تشغيل المحرك نظرا لعدم استطاعته بدء إدارته بقوته الذاتية، ويستخدم لذلك موتور بدء الحركة في السيارة ( المارش )  الذي يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية تستخدم لتشغيل السيارات والمعدات الثقيلة.

وتستهدف هذه الوحدة الثالثة من كتاب رائع لتعليم كهرباء السيارات للمبتدئين والمحترفين PDF والتي تختص بدراسة محرك بدء الحركة في المركبات وصف أجزاء بادئ حركة المحرك الرئيسية وعمل الفحص والإصلاح والطريقة الصحيحة لاستبداله. ولتحقيق الأهداف المرجوة فقد قسمت هذه الوحدة إلى :

- الفصل الأول : صيانة بادئ الحركة

- الفصل الثاني : 
يختص بالإجراءات الصحيحة لاستبدال بادئ الحركة

الفصل الثالث : التدريبات العملية

الوحدة الرابعة - المولد


تتطلب التجهيزات الكهريائية بالمركبات طاقة كهريائية كبيرة لتشغيلها وخاصة بعد انتشار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الكمالية التي تعمل بالكهرياء والتي توفر أسباب الرفاهية لمستخدم المركبة، ولأن البطارية هي مصدر للتيار الكهربائي المستمر الذي تعمل عليه جميع المنظومات الكهربائية بالمركبات، وبسبب أنها تقوم بذلك لوقت قصير فقط حيث لها طاقة محدودة بعدها تتوقف عن القيام بعملها نتيجة تفريقها وحيث من الصعوبة إجراء عملية الشحن للبطارية بعد كل قيادة للمركبة، لذا كان لابد من وجود جهاز يمد أو يعوض الطاقة التي تنفذ من البطارية عند تفريغها بطريقة منظمة حسب ظروف التشغيل المختلفة.


ولتحقيق الأهداف المرجوة فقد قسمت هذه الوحدة إلى :  

- الفصل الأول : أهمية وأجزاء المولد

- الفصل الثاني : خطوات فحص أجزاء المولد

- الفصل الثالث : يختص بالإجراءات الصحيحة لاستبدال البطارية

- الفصل الرابع : التدریبات العملية

 الوحدة الخامسة - الدوائر الكهربائية


- الفصل الأول : دائرة الإنارة بالمركبات


- الفصل الثاني : دائرة الإشارات الجانبية والتحذيرية 


- الفصل الثالث : دائرة المنبه الصوتي


- الفصل الرابع : دائرة ماسحات الزجاج


⇦ الوحدة السادسة - التدريبات العملية


وتشمل التدربيات العملية وأسماء المراجع التي تم اللجوء إليها في إعداد هذا الكتاب ، والتي يمكن الإستفادة منها للحصول على معلومات أكثر تفصيلا في محتوياتها.

هل اعجبك الموضوع :