القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب شرح دركسيون السيارة PDF

كتاب شرح دركسيون السيارة PDF
كتاب شرح دركسيون السيارة PDF
كتاب شرح دركسيون السيارة PDF  يمكنك من معرفة وظائف نظام التوجيه في سيارتك ووصف ألية عمله ، والعلاقة بينه وبين نظام التعليق ، وشرح الشكل الهندسي المطلوب لعملية توجبه السيارة . كما يدرس الكتاب نظرية تشغيل عجلة القيادة ( الستيرنج ) وعمل عمود التوجيه وباقي اجزاء نظام التوجيه بإستخدام الصور التوضيحية لتبسيط الشرح، وهذا كله بهدف التمكن من صيانة نظام التوجيه ، وتشخيص أعطال نظام التوجيه.

يمكنك أيضا تحميل كتاب شرح المحور الخلفي في السيارة أو الدفرنس ( الكرونة ) PDF




كما يشرح الكتاب في فصله الثاني عمل علبة صندوق التوجيه التقليدية الموجودة في السيارات العادية أو علبة التروس بأنواعها المختلفة ونظرية عملها ، بالإضافة إلى تبيين وظيفته وأسس تشغيله وشرح الأسس المتبعة في تصميم علبة التروس . كما ستجد في كتاب شرح دركسيون السيارة PDF شرح أساسيات عمل التوجيه المساعد وشرح عمل مضخة التوجيه أو ما يسمى كذلك طرمبة الدركسون ، وأنواع مساعد التوجيه وشرح عمل أجزاء منظومة التوجيه الآتية :

- سير مصخة التوجيه

- الخزان

- الجسم ومبرد مضخة التوجيه

- وصلات التوجيه 

- وصلات التعليق المستقل

- وصلات تعليق المحور الصلب

- ذراع بتمان

- قصيب الوصل

- عمود الربط

- الوصلات الكروية

- ذراع الركبة


من كتاب شرح دركسيون السيارة PDF

◄ وصف عمل نظام القيادة التقليدي

يتكون نظام التوجيه القيادة التقليدي أو العادي من : عجلة القيادة ، وعمود القيادة العلوي ، وعمود القيادة السفلي المتصل بصندوق تروس القيادة عن طريق واحد أو أكثر من الوصلات المرنة. عند دوران عجلة القيادة ، تنتقل الحركة إلى عمود القيادة ثم إلى الوصلات المرنة ثم إلى صندوق القيادة ثم إلى العجلات عن طريق وصلات القيادة كما في الشكل أسفله :

كتاب شرح دركسيون السيارة PDF
كتاب شرح دركسيون السيارة PDF

◄ وظيفة نظام التوجيه في السيارة 

تعتمد سلامة وأمان دركسون السيارة على التوجيه إلى حد كبير جدا ، يعمل جهاز التوجيه على توجيه السيارة وتنظيم اتجاهها حسب ظروف السير ولابد من توافر الشروط الآتية في جهاز القيادة:

1 - أن يكون الجهد المبذول في التوجيه صغيرا ومناسبا للسائق

2 - يجب ألا تتأثر القيادة بصدمات الإطارات مع سطح الطريق أو قفل ( انضغاط ) اليايات التعليق

3 - يجب أن يمتص صدمات الطريق دون أن يوصلها إلى عجلة القيادة

4 - يحدث تدحرج للإطارات بدون حدوث انزلاق أثناء عملية التوجية

5 - يجب تفادي حدوث المنزلق الذاتي لمجموعة التوجية حتى يمكن لعجلة القيادة العودة إلى وضعها الأصلي أوتوماتيكيا . لابد من توصيل حركة عجلة القيادة إلى إطارات السيارة بدون أي فقد في الحركة .

 أساسيات التوجيه المساعد في السيارة

نظام التوجيه المساعد له نوعان من الآليات لمساعدة جهد التوجيه، أحد الأنواع  : جهاز هیدروليكي يستعمل طاقة المحرك، والنوع الآخر يستعمل موتور كهربي مستقل في غرفة المحرك الأمامية ويستعمل الموتورالكهربي إداره المضخة. 

ويشترك النوعان في أنهما ينتجان سائلا مضغوطا ومعدل تدفق يعبران عن القدرة اللازمة لإدارة المضخة ، وهذا الضغط يسلط على مكبس داخل أسطوانة الطاقة ( القدرة ) لكي يساعد المكبس على حركة الجريدة المسننة في نوع علبة التروس ذي الجريدة والبنيون

كتاب شرح دركسيون السيارة PDF
كتاب شرح دركسيون السيارة PDF
هل اعجبك الموضوع :