القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF

كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF
كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF
نقدم إليك عزيزي كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF ، ستتعرف من خلاله على أساسيات المنظومة ومكوناتها وفحص وحل مشاكل نظام الفرامل في السيارة بالتفاصيل . ويندرج الكتاب ضمن كتب الميكانيك العملية وهو مرجع مهم لكل متخصصي ميكانيكا السيارات . يهدف إلى أن تكون قادرا على القيام بعمليات فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال ، بالإضافة إلى تعلم صيانة نظام الفرامل وإصلاحها .كما تعلم فإن نظام فرامل السيارات من أهم الأنظمة الموجودة في السيارة حيث تعتمد سلامة راكبي السيارة على جودة عمل النظام وكفاءته. تطورت الفرامل الموجودة في السيارة في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت معظم السيارات مجهزة بنظام منع غلق وانزلاق العجلات أو ABS ، والذي يعمل عن طريق وحدة تحكم إلكترونية.

يمكنك أيضا : تحميل كتاب رائع عن الأنظمة الإلكترونية في الفرامل PDF
إذا كنت صديقي فني بالدرجة الأولى فإن هذا الكتاب جد ممتاز سيفيدك في تعلم كيفية تصليح فرامل العجلات، والأنواع المختلفة لنظم الفرامل من ناحية نظرية العمل والتركيب والتشغيل. تم تقسيم الكتاب إلى عشر وحدات.


الوحدة الأولى - التعرف على دائرة الفرامل 

تختص بالتعريف بإجراءات الأمن والسلامة بورش الفرامل، والعدة اليدوية والمعدات الخاصة بورشة الفرامل . والتعرف على أنواع وتصنيف الفرامل ، وأجزاء نظام الفرامل بالسيارة.

الوحدة الثانية - فحص دائرة الفرامل

تتحدث عن كيفية كشف وصيانة وإصلاح بدال الفرامل ، والكثير من التفاصيل المهمة مثل التعرف على مسافات وخلوصات البدال . وكذلك التعرف على كيفية إجراء عمليات الفحص والقياس والضبط لمسافات وخلوصات البدال


الوحدة الثالثة - صيانة وإصلاح نظام الفرامل الهدروليكي 

تشرح كيفية فحص مستوى وحالة سائل الفرامل ، كيفية الكشف على التسريب الخارجي في سائل الفرامل ،  كيفية فحص أداء وأجزاء الدائرة الهیدروليكة للفرامل ، كيفية استئصال الهواء من دائرة الفرامل. بالإضافة إلى كيفية أجراء عمليات الفك والتركيب لإجزاء الدائرة الهيدروليكية ، كيفية إصلاح وتوضيب أجزاء الدائرة الهيدروليكية .


الوحدة الرابعة - الفرامل القرصية 

وتهدف إلى صيانة وإصلاح فرامل العجلات القرصية وإجراء عملية استبدال بطانات الفرامل أو مايطلق عليه كذلك تيل الفرامل ومعرفة خطوات اسبتدال . بالإضافة إلى حل توضيب وفحص وصيانة سرج الفرامل ، وفحص قرص الفرامل .

الوحدة الخامسة - صيانة وإصلاح فرامل العجلات الإنفراجية ( فرامل الفرجار )

وتدرس خطوات إجراء عمليات فك وفحص الفرامل الانفراجية وإصلاحها والتفاصيل المتعلقة بها ، مثل خطوات ضبط خلوص فرامل الأحذية ، وخطوات فكها  وفحصها


الوحدة السادسة - نظام الفرامل المعزز ( مؤازر الفرامل )

تتطرق إلى فحص عمل مؤازر التخلخل والمؤازر الهدروليكي والكهروهیدروليكي، وكيفية استبدالهم.


الوحدة السابعة - طرق الصيانة وكيفية اصلاح فرامل السيارة

فحص واختبار أجزاء نظام فرامل الثبيت ، وكيفية فحص واختبار رافعة نظام فرامل التثبيت . وإجراء عملية الضبط وكيفية عمل ضبط لكبل الفرامل.


الوحدة الثامنة - بيان طرق فحص وصيانة واستبدال رمان بلي العجل

يدرس تشخيص أعطال رمان البلي وطرق الكشف وفحص رمان البلي وضبط خلوصات رمان البلي وصيانتها ، واستبدال رمان البلي التالف والعوامل التي تؤدي إلى تلف رمان البلي.


الوحدة التاسعة - نظام منع غلق العجلات ABS

إجراء عمليات الصيانة والفحص لمكونات نظام منع غلق العجلات . والتعرف على خطوات فحص للنظام واستبدال حساسات سرعة العجل ، والطرق المتبعة في تشخيص أعطال ABS وحلها . 


الوحدة العاشرة - أداء نظام الفرامل 

القدرة على قياس كفاءة الفرامل وفرامل الخدمة. والتعرف على مسبات الأعطال . ومعرفة طريقة قياس كفاءة فرامل التثبيت وتشخيص أعطال نظام الفرامل

إقرأ أيضا :  تحميل كتاب نظام الفرامل مهم جدا PDF
إقرأ أيضا : تحميل كتاب تعلم ميكانيكا السيارات من الصفر إلى الإحتراف PDF
إقرأ أيضا : تحميل كتاب إصلاح الفرامل وصيانتها PDF 

كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF
كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF

هذا الكتاب مرجع قيم، يساعدك على فهم واضح لتشغيل وصيانة نظام الفرامل . كل وحدة من كتاب تعلم فحص نظام الفرامل وتشخيص الأعطال PDF تبدأ بالمعلومات النظرية ، ويوجد تدريب بنهاية كل وحدة للحكم على مدی استيعابك. الكتاب تمت صياغته بحيث يغطي أجزاء دائرة الفرامل بشكل شامل لمساعدتك في فهم كيفية التعامل مع نظام الفرامل الحديث .

هل اعجبك الموضوع :