القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات تلف بلف الحرارة في السيارة

علامات تلف بلف الحرارة في السيارة
علامات تلف بلف الحرارة في السيارة


يضمن بلف الحرارة أو الثرمستات وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل المثالية في أسرع وقت ممكن. إليك علامات تلف الثرمستات في سيارتك.

يتحكم منظم الحرارة في تدفق سائل التبريد الذي يدخل ويخرج من المكينة، ويسجل حساس درجة حرارة سائل التبريد درجة حرارة السائل المبرد من خلال عرض القيمة لك على لوحة القيادة.

مع وجود خلل في بلف الحرارة ، سترتفع سخونة المحرك بكل غيرطبيعي مما قد يؤدي إلى إتلاف أجزاءه الداخلية المهمة.

سنجيب من خلال هذا المقال على سؤال : كيف اعرف ان بلف الحرارة خربان ؟ . لنبدأ بإلقاء نظرة سريعة على علامات تلف بلف الحرارة في السيارة التي يجب أن تبحث عنها.

أكثراعراض عطل بلف الحرارة الثرموستات شيوعًا هو ارتفاع درجة حرارة المحرك أو أن المحرك لا يصل بتاتا إلى درجة حرارة التشغيل المثلى . قد تلاحظ أيضًا تقلبًا في درجة الحرارة على  مقياس الطبلون.

تعطيك اعراض تلف بلف الحرارة تحذيرًا مسبقًا حتى تتمكن من اتخاذ الاحتياطات اللازمة. فيما يلي قائمة أكثر تفصيلاً بالأعراض الخمسة الأكثر شيوعًا لتعطل بلف الحرارة.

علامات تلف بلف الحرارة في السيارة

 إرتفاع درجة حرارة المحرك

إذا ظل منظم الحرارة مغلقًا فلن يتمكن سائل تبريد المحرك من الوصول إلى الرديتر ، وبالتالي لا يمكن أن يبرد. سيؤدي هذا إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك عن الحد الطبيعي ، وهو ما يمكنك ملاحظته على لوحة القيادة .

أن في هذه الحالة ، بحاجة إلى رؤية ميكانيكي قريب لتشخيص وفحص منظم الحرارة في أقرب فرصة ممكنة.

تقلبات درجات حرارة المحرك

يجب إستعمال منظم الحرارة مناسب من حيث توقيت فتح البوابة لضمان استقبال المحرك لسائل التبريد في الوقت المناسب. إذا كان التوقيت غير صحيح ، فستتذبذب درجة حرارة المحرك وستلاحظ بالمقابل هبوط وطلوع مقياس درجة الحرارة بشكل غير طبيعي على الطابلون ، وهذه من أبرز علامات تلف بلف الحرارة في السيارة.

يمكن أن يحدث  أيضًا تقلب درجة حرارة المحرك بسبب عطل كهربائي أو وجود هواء في دورة التبريد ، لكن لا يجب أبدًا استبعاد تعطل بلف الحرارة من المعادلة.

تقلبات حرارة المدفئة

يعمل سائل التبريد أيضا على تسخين مقصورة السيارة. لذلك ، قد تواجه تقلبات في درجة حرارة المدفئة ، إذا لم يقم بلف الحرارة بعمله بشكل صحيح للحفاظ على درجة حرارة مستثرة في محرك السيارة.

إذا تقلب مقياس درجة الحرارة على الطابلون، فهذا بالتأكيد هو الوقت المناسب للتحقق من عمل بلف الحرارة.

تهريب سائل التبريد وبخار في قربة الماء

إذا كان بلف الحرارة لا يؤدي عمله بالشكل المطلوب ، فسيبحث سائل التبريد الساخن في النظام طريقة للهروب بسبب الضغط المرتفع للغاية. 

عندما يسخن السائل المبرد ويزداد الضغط عليه بشكل لا يستطيع تحمله ، يمكن أن يهاجم نقاط الضعف في دورة التبريد ويتسرب منها. من السهل تكتشف التهريب بالعين  وغالبًا ما يرافق ذلك  دخان بخار أبيض.

إمتلاء قربة الماء بالكامل

إذا ظل علق بلف الحرارة في وضع الغلق ، فلن يتمكن أي سائل التبريد المحاصر في كتلة المحرك من الهروب إلى الرديتر، بالتالي يسخن ويبدأ في التحول إلى بخار ، بينما يظل سائل التبريد داخل خلايا الرديتر دون تغيير في درجة الحرارة .

لذا ، إذا لاحظت ارتفاع مؤشر درجة الحرارة على الطابلون وقربة الماء  ممتلئة عن أخرها ، فهذه من علامات تلف بلف الحرارة في السيارة.

كيف يعمل بلف الحرارة

يكون منظم الحرارة في وضعين : وضع الفتح أو وضع الغلق :

عندما يكون المحرك في وضع الأيدل ويكون الجو باردًا نسبيًا ، يغلق بلف الحرارة ، ولكن يستمر عمل المحرك وترتفع درجة حرارته ، ترتفع درجة حرارة السائل المبرد ، وبالتالي يفتح بلف الحرارة للسماح لسائل التبريد بالتدفق إلى الرديتر لتنخفض درجة حراراته والعودة إلى حجرة المحرك مجددا.

تضمن هذه الآلية أن يعمل محرك السيارة في درجة حرارة مثالية ولا يعاني من مشاكل السخونة.  يجب أن يغلق بلف الحرارة ويفتح في الوقت المناسب ؛ خلاف ذلك ، ستعاني من مشاكل حرارة المكينة.

مكان بلف الحرارة

غالبًا ما يوجد بلف الحرارة في كوع بلاستيكي أو معدني بالقرب من طرمبة الماء متصلة بالخرطوم السفلي أو العلوي للرديتر في بعض الطرازات. نظرًا لأنه غالبًا ما يتم تثبيته داخل كوع أو ماشبه ذلك ، فمن المستحيل في معظم الحالات رؤيته بعينيك دون إزالته. يلجأ البعض الى الغاء بلف الحرارة في الصيف لكن هذا لا يحل المشكلة . أكتب لي في التعليقات رأيك في الموضوع.

هل اعجبك الموضوع :